رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

تجربة نيسان قشقاى.. "يابانية بالطعم الإنجليزى الأصيل"

الإثنين 31/أغسطس/2020 - 06:47 م
صدى العرب
طباعة
تجربة – أشرف كـــاره
 قدمت شركت نيسان جيلها الأول من سيارتها بقطاع الـ SUV (قشقاى) عام 2006 ، الذى شهدت دورة حياته والتى إمتدت حتى عام 2103 عدة تطويرات على الشكل الخارجى والمحرك ، ليأتى الجيل الثانى بدءاً من هذا التاريخ حيث شهد بدوره أيضاً عدة تطويرات جاء آخرها مع الشكل الحالى مع نهايات عام 2017 ، فيما تم إضافة عدد من التطويرات التقنية على (قشقاى) مع مطلع العام الجارى 2020.

وبالرغم من تصنيع (قشقاى) بعدة دول على مستوى العالم لدى مصانع شركة نيسان موتورز العالمية ، إلا أن الشركة بمصر تقوم بإستيرادها من مصنع الشركة الإنجليزى وهو الأمر الذى يحقق لها فرصة الدخول إلى مصر بدون رسوم جمركية – بحسب إتفاقية التجارة الحرة مع الإتحاد الأوروبى ... حتى الآن -  وهو ما يضمن للسيارة تسعير مقبول فى فئتها مع ما تتحلى به من تجهيزات.

التصميم والأبعاد:

إن أول ما يجذب إهتمام المتطلع على الجيل الجديد من (قشقاى) هو حملها لمفهوم وخطوط (نيسان) الحديثة مع خطوطها التصميمية الرياضية الحادة وخاصة مع رافاريفها المنتفخة التى تؤكد من رياضية ذلك التصميم ، ومع ملاحظة فرق إرتفاع السيارة عن الأرض (الخلوص) والذى يزيد عن  180 مم.

وعن مقاييس السيارة ، فتأتى قاعدة عجلاتها بطول يبلغ 2646 مم ،  فيما جاء طول السيارة الإجمالى ليصبح  4394 مم ،  بينما جاء عرضها مع 1806 مم ،  مقابل   1595 مم لإرتفاعها ،  ومن جهة أخرى جاءت سعة خزان الوقود بحجم  65 لتر ،  ولتزيد مساحة تحميل خلفية السيارة 430 لتر مكعب والقابلة للزيادة عند طى ظهر المقعد الخلفى بنسبة 40 : 60.

وعن مقدمة السيارة فقد يكون أهم ما يميزها المصابيح الأمامية حادة التصميم وشبكة التهوأة الأمامية بالتصميم الرياضى الحديث لدى نيسان والمدعومة بمصابيح الضباب وأنوار القيادة فئة (ليد زينون) لفئة التجربة (Tekna).

 أما الخطوط الجانبية للسيارة تتشابه مع النمر الذى يستعد للإنقضاض على الفريسة بخطوطها المائلة من الخلف للأمام والمدعومة بالعجلات المعدنية العريضة قياس 19 بوصة .

 

المقصورة والتجهيزات:

مقصورة (قشقاى) تتوافر بعملانية رياضية ملحوظة ... فالبداية مع (مصابيح السيارة) التى تضىء ليلاً عند الضغط على زر تشغيل محرك السيارة ، إنتقالاً إلى سقف السيارة البانورامى الزجاجى الثابت والذى لم تتوافر به أية فتحات للسقف وهو ما يزيد من الإحساس بالرحابة الداخلية لمقصورة الركاب، بالوقت نفسه تميزت سيارة التجربة من الفئة الأعلى لـ قشقاى (Tekna) بتصميم متجانس من الكساء الجلدى والقماشى المخملى عالى الجودة للمقصورة والقابل للتهوئة والذى تم حياكته بخيوط واضحة المعالم والتصميم مما رفع من مستوى الجودة والفخامة من جانب آخر....ووصولاً إلى لوحة القيادة متكاملة التجهيزات التى توافرت مع شاشة الوسطية للسيارة  بقياس 7.0 بوصة التى تعمل باللمس والتى يتم من خلالها إختيار كافة الوظائف المعلوماتية للسيارة لتقدم المعلومات الرئيسية لتشغيل السيارة وكذا للمعلومات الترفيهية بالسيارة بخلاف نظام الرجوع للخلف المدعوم بكاميرا 360 درجة لتوفر على السائق النظر للخلف عند الرجوع،  كما تأتى عجلة قيادة السيارة المحاكة بالجلد الطبيعى متعددة الوظائف لتكمل منظومة إستمتاع السائق بالسيارة من جانب وتساهم برفع مستوى تركيزه على الطريق من جانب آخر، كما دعمت المقصورة بجهاز تكييف على الأداء مزدوج الجانبين ، كما توافر مقعد السائق بضبط كهربائة متعدد النقاط ، أما المقاعد الخلفية للركاب فتوافر لها إمكانية طيها بالكامل بنسبة 40:60 لرفع مستويات تحميل صندوق الحقائب الخلفى.

وقد جاءت (قاشقاى 2020) مع مجموعة من التقنيات الذكية التي تم اضافتها نيسان ، فقد زودت بشاشة تعمل باللمس بقياس 7 بوصة تمكن السائق من توصيل هاتفه بالسيارة سواء عن طريق خاصية Apple CarPlay أو Android Auto ، مما يضمن قياده آمنة على مختلف الطرق ولمسافات طويلة ، فيما توافر لنيسان قاشقاي العديد من تقنيات الأمن والأمان الجديدة بما في ذلك المكابح الأوتوماتيكية في حالة الطوارئ “Intelligent Emergency Braking” بجانب حساسات للتنبيه في حالة خطر الاصطدام الأمامي “Intelligent Forward Collision Warning”، وأيضا حساسات تنبيه لما حول السيارةIntelligent Moving Object Detection” “ والنظام المتقدم "Intelligent Around View Monitor" والذي يمنح السائق رؤية شاملة 360 درجة لرؤية كل ما يحيط بالسيارة من كافة الاتجاهات.

الأمان والسلامة:

العديد من وسائل الأمان المعروفة لدى نيسان هو الأمر العادى لدى سيارات الشركة من الأجيال الحديثة وخاصة مع تقييمها بمستوى خمسة نجوم من إختبارات السلامة الأوربية الصارمة (Euro N-CAP) ... بل وأيضاً متفوقة على العديد من مستويات سيارات أوربية أخرى ، كما توافر لـ قشقاى عدد 6 وسائد هوائية لرفع مستويات أمان الركاب بشكل أكبر ، فيما عززت بالعديد من أنظمة أمان كان من أهمها:

· بنظام تعزيز التماسك عند نزول المنحدرات HAS (Hill-start Assist)  وكذلك المعزز لصعود المنحدرات

·  BA Braking

· نظام مراقبة ضغط الإطارات.

· نظام ABS لمنع الإنزلاق عن الفرملة

· نظام المستشعرات الأليكترونية للركن بالأمام والخلف. 

·EBD  للثبات الأليكترونى للسيارة

وغيرها العديد والعديد من أنظمة الأمان.


المحرك والتأدية:

وفرت نيسان لـ (قشقاى)  محرك إقتصادى (عصبى) سعة 1.2 لتراً تيربو يتمكن من إستخراج طاقة حصانية تبلغ 115 حصان/ 5200 د.د. ويتمكن هذا المحرك من إستخراج أقصى عزم له يبلغ 165 نيوتن . متر / 1750 د.د. وهو ما يؤكد مدى سلاسة تشغيل هذا المحرك ، وقد إتصل هذا المحرك بصندوق سرعات أوتوماتيكى  (CVT) ولتتمكن السيارة معه من التسارع من 0 – 100 كم/ س خلال زمن لا يتخط حاجز الـ 13 ثانية (من خلال تجربتنا) ، فيما تصل سرعتها القصوى إلى ما يقرب من 185 كم / ساعة  ، ومن ناحية أخرى يبلغ متوسط إستهلاك السيارة ما يقل عن 7.0 لترات / 100 كم مع تجربتنا - فيما يزيد هذا المتوسط  مع السرعات العالية – ومع توافر خزان الوقود بسعة 65 لتراً وهو ما يفيد بأن السيارة قادرة على قطع مسافة متوسطة تزيد عن 550 كم قبل إعادة التزود بالوقود.

إنطباعنا عن قيادة (قشقاى):

لا يستطيع أحد أن ينكر أن (قشقاى) سيارة شبه مثالية لكافة أعضاء العائلة لما تقدمه من راحة (كبيرة) لعدد خمسة ركاب، حيث أكدت (قشقاى) توفيرها لمستوى عالى من الراحة لكافة الركاب – وخاصة لركاب المقدمة مع ما توفره لمقاعدهم من تهوءة ، وهو الأمر الذى يزيد من راحة الجلوس مع قيادتها لمسافات طويلة نسبياً. أما عن إستهلاك الوقود فقد أثبتت نجاحها التام فى الإقتصاد المتميز بمقدار الإستهلاك الإجمالى للوقود وخاصة مع إستخدام تقنية (ECO) لتوفير إستهلاك الوقود.

من ناحية أخرى، جاء تسارع السيارة على السرعات البطيئة (بطيئاً) نسبياً ، فيما يأخذ تسارعها فى التجاوب بشكل أسرع على السرعات الأعلى ، وعن ثباتها على المنحنيات المختلفة فيأتى بدرجة ممتازة ، فيما يأتى عمل مكابها بمستوى عالى الأداء وهو ما يزيد من ثقة سائقها بأداء السيارة فى أصعب المواقف الطارئة.

أما عن جودة تكييف الهواء بها (ثنائى التوزيع لجانبى المقصورة الداخلية للسيارة) فقد جاء بتأدية مثالية ... الأمر نفسه لنظام الإستماع القوى ليكمل مثالية الإستمتاع بوسائل الترفيه بالسيارة (مع مراعاة أن الفئة التى قمنا بإختبارها هى الأعلى Tekna ولكن غير المجهزة بنظام إستماع BOSE وهو النظام المصنف ضمن أفضل أنظمة الإستماع العالمية.

 

التسويق والمنافسة:

بدورها فضلت (نيسان موتورز إيجيبت) أن تقوم بتوفير ثلاثة مستويات لتجهيز (قشقاى) وهى :

· تأتى الفئة الأولى تحت مسمى (فيزيا VISIA) من نيسان قاشقاي على عجلة قيادة متعددة الوظائف، وخاصية التعرف على الصوت، وشاشة تعمل باللمس مقاس 7 بوصة، وخاصية Apple CarPlay أو Android Auto، وراديو وسي دي مع 4 سماعات، ومثبت للسرعة، ومفتاح ذكي. أما التجهيزات الخارجية للفئة الأولى من نيسان قاشقاي فيزيا تشمل إطارات رياضية مقاس 17، ونظام ضم وتعديل الكتروني للمرايات الجانبية، ومصابيح ضباب أمامية، وزجاج خلفي معتم.

 
· الفئة الثانية من نيسان قاشقاي، وهي (فيزيا VISIA) بالإضافة إلى كل ما سبق، فهي تحتوي على نظام التحذير قبل التصادم الأمامي“Intelligent Forward Collision Warning” ونظام الكبح الطارئ الذكي “Intelligent Emergency Braking” ومكيف هواء أوتوماتيكي ثنائي التحكم، ومصابيح LED، وحساسات ركن أمامية وخلفية، ورؤية 360 درجة "Intelligent Around View Monitor"، ومصابيح أمامية ذاتية الضبط.


·أما الفئة الأعلى من نيسان قاشقاي 2020، تأتى تحت مسمى (تيكنا -TEKNA) – والتى كانت محل تجربتنا - فتتضمن 6 وسائد هوائية، وحساسات للأمطار،6 سماعات، وخاصية التسخين للمقاعد الأماميه،وإطاراترياضية مقاس 19. فى الوقت الذى يتوافر من هذه الفئة إضافة أخرى مع نظام إستماع BOSE ... ولتحمل تسمية (Tekna Bose).


على الجانب الآخر، تتنافس (قشقاى) ضمن فئة واسعة من السيارات التى تقع معها بالسوق المصرية والتى تعد الأكثر إنتشاراً ، حيث تأتى من أهم الأسماء المنافسة لها ... ميتسوبيشى (إكليبس) كنموذج للمنافس اليابانى ، ومن السيارات الكورية مع كل من (سبورتاج) من كيـــا .. و(توسون) من هيونداى ، فيما يأتى من أهم منافسيها من السيارات الأوربية الأخرى المنافسة فتأتى سكودا (كاروك) رينو (كادجار) بيجو (3008) سيتروين (C5 أيركروس) و فورد (كوجا) ... وبالرغم من التفاوت السعرى (النسبى) بين هؤلاء المتنافسون ، إلا أنها قد نجحت بتفوق فى تقديم سيارة نشطة وبسعر منافس (يبلغ 450,000 للفئة الأعلى التى قمنا بتجربتها – مع توافر عرض عليها خلال الشهر الأخير يبلغ 25,000 خصماً من سعرها) مقابل ما تقدمه من مستوى جودة عالى ، وهو يؤكد على القيمة النفسية العالية المحققة لمالك السيارة ، فيما تبدأ قاشقاى من سعر يبلغ 385,000 جم للفئة الأولى (فيزيا VISIA) و 420,000 جم للفئة الثانية (فيزيا VISIA)، ومع لوائح ممتدة من التجهيزات والكماليات مع كل فئة والتى لا تتوافر للعديد من منافسيها الآخرين.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر