رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

منوعات

10 أسباب وراء تورم القدمين واليدين في الشتاء.. 3 نصائح صحية

الجمعة 26/يناير/2024 - 03:58 م
صدى العرب
طباعة
صدى العرب
يتعرض البعض خلال فصل الشتاء لتورم القدمين واليدين، ويصاحبه ألم شديد يصعب تحمله في بعض الأحيان،  سنتعرف على الأسباب الكمنة وراء هذا العرض. 

أهم الأسباب لتورم القدمين فى الشتاء
- انخفاض الدورة الدموية
خلال فصل الشتاء تتعرض الأوعية الدموية في الأطراف للانقباض، مما يؤدي إلى انخفاض تدفق الدم إلى اليدين والقدمين.
 
- تراكم السوائل أسفل الساقين واليدين
يمكن أن يؤدي انخفاض درجات الحرارة إلى الإصابة  بالوذمة المحيطية، وهي حالة يتراكم فيها السائل الزائد في أسفل الساقين واليدين، ويمكن أن يؤدي ذلك إلى التورم وهو أمر شائع جدًا عند كبار السن والنساء الحوامل.
 
- الجفاف
 الحفاظ على رطوبة الجسم بشكل كافٍ أمر هام  أثناء الطقس البارد، فالإصابة بالجفاف يمكن أن يساهم في التورم عن طريق التسبب في احتفاظ الجسم بالصوديوم، مما يؤدي إلى تراكم السوائل في الأنسجة، ويتسبب في تورم الأطراف. 
 
- قلة النشاط البدني
 انخفاض النشاط البدني يمكن أن يعيق الدورة الدموية ويساهم في احتباس السوائل، مما يؤدي إلى تفاقم التورم في القدمين والأصابع.
 
- احتباس الملح
في الطقس البارد، قد يستهلك الأفراد المزيد من الأطعمة الغنية بالصوديوم، الإفراط في تناول الملح يمكن أن يؤدي إلى احتباس الماء، مما يؤدي إلى تفاقم التورم في القدمين واليدين.
 
- انقباض الأوعية الدموية
تدفع درجات الحرارة الباردة الأوعية الدموية في اليدين والقدمين إلى الانقباض للحفاظ على حرارة الجسم، فيمكن أن يؤدي تضييق الأوعية الدموية إلى زيادة الضغط داخل الأوعية، مما يؤدي إلى تسرب السوائل إلى الأنسجة المحيطة والتورم . 
 
- التغيرات الهرمونية
يمكن أن يؤثر الطقس البارد على مستويات الهرمونات في الجسم. يمكن للهرمونات مثل الكورتيزول، المرتبط بالتوتر، أن تؤثر على توازن السوائل وتساهم في تورم اليدين والقدمين.
 
- تورم الأصابع
 حالة جلدية حيث تلتهب الأوعية الدموية بسبب التعرض للهواء البارد. هذه الحالة خطيرة لأنها يمكن أن تسبب خدرًا وبثورًا غير مريحة.
 
- التهاب المفاصل
 مع انخفاض درجة الحرارة، تتباطأ الدورة الدموية، مما يؤدي إلى تشنجات العضلات والألم والتصلب وتورم المفاصل .
 
- عدم الدفء
الفشل في الحفاظ على دفء ذراعيك وقدميك بشكل كافٍ خلال فصل الشتاء يمكن أن يؤدي إلى انقباض الأوعية الدموية، مما يحد من تدفق الدم ويحتمل أن يسبب التورم.

نصائح للتعامل  مع تورم القدمين واليدين خلال فصل الشتاء، ومنها: 
-تناول كميات كبيرة من الماء. 
- انتبه إلى كمية الصوديوم التي تتناولها، خاصة خلال الأشهر الباردة. الحد من الأطعمة المصنعة والمالحة للمساعدة في منع احتباس الماء.
- إذا كنت تتجنب الخروج إلى صالة الألعاب الرياضية أو المشي خلال فصل الشتاء، فاحرص على ممارسة الرياضة في المنزل لتعزيز الدورة الدموية في جسمك، مما يقلل من احتمالية التورم.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر