رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

محافظات

ندوة عن "التغذية العلاجية والصحة العامة" فى النيل للإعلام بالإسكندرية

الأحد 05/مارس/2023 - 01:02 م
صدى العرب
طباعة
سميرة سالم
نظم مركز النيل للإعلام بالإسكندرية برئاسة أماني سريح ندوة "التغذية العلاجية والصحة العامة"،   ضمن البرنامج التدريبي لطلبة وطالبات كلية الخدمة الاجتماعية، وبحضور الدكتور محمود الصافي مدرس بكلية الخدمة الاجتماعية.

وأكدت خلال الندوة اماني سريح، مدير المركز، علي دوره في رفع وعي الشباب من خلال اللقاءات التوعوية في مختلف المجالات ومنها الاهتمام بالغذاء الصحي للحفاظ علي الصحة العامة.

وتناولت دكتورة عزه عبدالله، استشاري الصحة العامة والتغذية جامعة الإسكندرية، محور سلامه الغذاء والاحتياطات اللازم اتخاذها في البيت للتعامل مع الغذاء بشكل أمن  لتلافي الكثير من الأمراض، وكذلك الاستفادة الأكبر من مكونات الغذاء لبناء جسم سليم والتفرقة بين جوده الغذاء و سلامة الغذاء.

وعرضت منار مختار، اخصائي تغذية، تعريف طرق الطهى السليمة، موضحة  أسباب الطهى وهي أن الطبخ يحسن نكهة الطعام وجاذبيته، و يجعله آمنا للأكل لأنه بقتل البكتريا ويجعل الطعام أسهل في المضغ مما يجعل هضم وامتصاص المواد الغذائية أسهل.

وأشارت إلى أن الطهي بحرارة جافة يقلل فقدان الفيتامينات خاصة فيتامين سي وكذلك يحافظ على الفيتامينات التي تذوب في الدهون وهي A.k.E.D وطبخ الخضار سوتيه يجعله يحتفظ بكافة العناصر الغذائية فيتامين B ، ولا يحتوى علي الدهون مما يساعد علي خفض الوزن، وتحضيرها لا يأخذ وقت وكذلك يحتوى علي أكثر من نوع خضار و بالتالي تجتمع الفوائد في وجبة واحدة.

ولفتت إلى أن طهي الطعام بكمية كبيرة من الدهون تؤدى إلي إهدار أوميجا 3 بنسبة من 70%- 80%، مما يتسبب في زيادة خطر الإصابة بمرض السرطان بسبب ارتفاع في درجة حرارة الزيت الذى يتسبب في وجود مواد سامة.   

 وتحدثت مرام حسام، اخصائي تغذية، عن ارتفاع سكر الدم وعلاقته بمرض مقاومه الأنسولين وكيفية تقليل رفع سكر الدم مع تناول بعض الطعام الذى يحتوى على نشويات/ سكريات عالية مثل انواع مختلفة من الفاكهة، فهناك طرق كثيره لتجنب ارتفاع سريع لسكر الدم بعد تناول الطعام من اهمها اضافه الدهون الصحية أو البروتينات بجانب الأكل واختيار درجه نضج الفاكهة و طرق الطهى التى تحد من ارتفاع سكر الدم.

كما تناولت عرض توضيحي عن المؤشر الجلايسيمي للغذاء و علاقته بمقاومه الإنسولين.

وعرضت أخصائية التغذية روان يحي مهدى، عادات يستبعدها الشخص وتعد من الأمور الخرافية ، منها تجنب النشويات والدهون لصحة أفضل وتناول الطعام ليلا وشرب المياه أثناء الأكل يسبب الكرش.

وتناول كريم سعيد أساليب التغذية السليمة لممارسي الرياضة، ومنها تناول المواد النشوية مثل الشوفان و اأرز والبلبلة و المكرونة قبل التمرين، وتناول البروتينات مثل البيض واللحوم والأسماك والحمص ومنتجات الألبان والجبن.

وعرض دكتور محمود الصافي اهداف البرنامج التدريبي لطلاب الكلية واهمها رفع وعي الشباب بأهم القضايا المجتمعية بالإضافة الي اكسابهم معلومات تفيدهم في حياتهم العملية والخاصة.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر