رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
ياسـر هـاشـم

ياسـر هـاشـم

علاقات راسخة.. ومحطات مضيئة

الجمعة 16/ديسمبر/2022 - 10:35 م
طباعة
العلاقات المصرية ـ الكويتية، شكلت طوال العقود الماضية، نموذجًا متميزًا وفريدًا للروابط التي يجب أن تجمع بين الدول العربية الشقيقة فيجميع الظروف، باعتبارها ضمانة الأمن والاستقرار في تلك البلدان، وصمام الأمان لشعوبها.

لعل ما يربط مصر بالكويت من علاقات راسخة ومميزة وتاريخية، تصل إلى حد الشراكة الاستراتيجية في مختلف المجالات السياسيةوالثقافية والإعلامية والعسكرية والاقتصادية... وغيرها، ولذلك لا يمكن أن تكون الروابط عُرضة للخلاف أو الاختلاف.

لقد ارتبط الشعبان الشقيقان بأواصر ضاربة في الجذور منذ عشرات السنين، ففتحت دولة الكويت الشقيقة أبوابها لأكثر من نصف مليونمواطن مصري، يقيمون ويعملون فيها بمختلف القطاعات، بدءًا من العمالة المهنية وليس انتهاء بكبار القضاة والمستشارين.

وفي المقابل تعد مصر الوجهة المفضلة لعشرات الآلاف من السياح الكويتيين سنويًا، إضافة إلى استثمارات رجال الأعمال في ربوع الوطن،كما تعتبر الجامعات المصرية الأكثر تفضيلًا واستقطابًا للكويتيين منذ العام 1939.

وعلى امتداد التاريخ الطويل من العلاقات الصافية بين البلدين الشقيقين، شهدت العلاقة المصرية ـ الكويتية محطات مضيئة لا يتسع المجاللذكرها، تؤكد مدى انسجام وتطابق سياسة البلدين فيما يتعلق بالقضايا الثنائية والإقليمية والدولية الكبرى، وكذلك بالتصويت في هيئة الأممالمتحدة.

ويمكن القول إنه على مدى ما يقارب المائة عام، شهدت العلاقات بين الشقيقتين محطات مهمة ستبقى محفورة فى سجل التاريخ وذاكرةالشعبين، لعل أسماها مكانة وأغلاها ذكرى، اختلاط دماء الشهداء من البلدين في عدد من الحروب، خصوصًا 1967 و1973 وحرب تحريرالكويت في العام 1991.

إن المتابع لتلك المحطات التاريخية سيجد أن العلاقات القوية بين البلدين الشقيقين، لطالما كانت على أولويات القيادة في الجانبين على مرالعصور، تعزيزًا وتدعيمًا للعلاقات، للحفاظ على الأخوة والمصالح المشتركة التى تجمعهما.

لذلك نحن على يقين من أن العلاقات المصرية ـ الكويتية تزداد متانة بمرور السنين، وستبقى دائمًا علامة مضيئة للتعاون والتنسيق ووحدةالمصير بين الأقطار العربية، في ظل حرص كامل بين القيادتين والشعبين على تعزيزها وتدعيمها، حفاظًا على المصالح المشتركة والكيانالعربي الواحد، وتحقيقًا للتوافق والتكامل العربي، بما من شأنه تحقيق الأمن والاستقرار في المنطقة، ومحاربة الأفكار والتنظيمات المتطرفة.

أخيرًا.. إن العلاقات بين مصر والكويت، جزء لا يتجزأ من تاريخهما ومسيرتهما المشتركة، حيث تمتلك من الخصوصية الكثير والكثير، مايجعلها تتنامى على نحو سريع وتزداد رسوخًا، في ظل ثبات المواقف ووضوح الرؤى.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads