رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
استعدادات أمنية لتأمين كأس العالم للبرمجيات بمعبد الأقصر الفريق أسامة عسكر رئيس أركان حرب القوات المسلحة يلتقي قائد قوات الدفاع المالاوية استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 محافظ كفر الشيخ يوجه بتحسين الخدمات والمرافق العامة بمصيف بلطيم شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية وبلدة دونجبا بالعاصمة الصينية بكين توقعان مذكرة تفاهم لتبادل التكنولوجيا المتطورة والخبرات وإدارة مناطق السفارات السجن 3 سنوات وغرامة 5 آلاف جنيه للمتهمين بالشروع في قتل عامل بكفر الشيخ فاعليات القرعة العلنية لعروض مهرجان بؤرة لمسرح المدرج لطلاب كليات جامعة دمنهور هيئة المسرح السعودية تنتج عرض أوبرالي الأضخم على مستوى العالم العربي وكيل تعليم البحيرة يوجه برفع درجة الاستعداد لامتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الاعدادية بالبحيرة وكيل تعليم البحيرة يتفقد ورشة عمل الاستعداد والتدريب على اختبار توفاس TOFAS فى الرياضيات المقررة نهاية الشهر الجاري

اقتصاد

Bentley تحتفل بمئوية الفوز الأول الذي تحقّقه

الخميس 28/أكتوبر/2021 - 06:46 م
صدى العرب
طباعة
اشرف كاره
مرور 100 عام على فوز Bentley الأول في السباقات
• 24 سيارة Bentley طراز 3-Litre تجتمع معاً في بروكلاندس للاحتفال بعد قرن من الزمن
• السيارة الفائزة EXP2، التي تُعتبَر ثاني Bentley يصنعها دبليو. أو. بنتلي شخصياً وأقدم Bentley في العالم، تتألّق بظهور متميّز

بعد مرور 100 سنة على تحقيق Bentley لفوزها الأول في عالم السباقات، عادت مجدّداً السيارة الفائزة ذاتها والمعروفة باسم EXP2 إلى حلبة بروكلاندس رايستراك الشهيرة في سوراي البريطانية، وذلك لقيادة أسطول استعراضي رسمي من سيارات Bentley طراز 3-litre للاحتفال بمئوية هذا الفوز الأول.

تُعتبَر EXP2 أقدم سيارة Bentley في العالم، والسيارة الثانية الوحيدة التي قامت بصنعها الشركة حديثة النشأة لدى دبليو. أو. بنتلي في العام 1921. وقادت EXP2 مجموعة من 24 سيارة نوع 3-Litre من مختلف أنحاء الدولة، وتجمّعت على الجزء الباقي من حلبة بروكلاندس المائلة حيث حقّقت Bentley فوزها الأول على الاطلاق في 1921. وكسبت السيارة اللقب في سباق السرعة Whitsun Junior Sprint Handicap بقيادة سائق الفريق فرانك كليمنت الذي أطلق سلسلة من الانتصارات في السباقات لطراز 3-Litre تتوّجت بلقبَين في سباق لو مان 24 ساعة الشهير – الأول لدى Bentley في 1924 بقيادة كليمنت وجون داف، ومرّة أخرى في 1927. وبين هذه النجاحات البارزة، قاد داف أيضاً سيارة 3-Litre في 1925 ليسجّل ما مجموعه 21 رقماً قياسياً عالمياً على مدى 24 ساعة.

هذه الانتصارات المبكِرة لسيارة 3-Litre رسّخت رياضة المحرّكات كجزء من أساسات Bentley، ومهّدت الطريق لإنتاج وبيع أكثر من 1,600 سيارة 3-Litre.

وقد جرى جمع سيارات 3-Litre وتنظيم الحدث ذاته من قِبَل نادي سائقي Bentley (Bentley Drivers’ Club) برئاسة ريتشارد باركينسون، الذي قال: "يشكّل النجاح في عالم رياضة المحرّكات جزءً كبيراً من تراث Bentley، كما هو كذلك بالنسبة لنادي سائقي Bentley. لذا صمّمنا على الاحتفال بمئوية الفوز الأول الذي حقّقته Bentley في السباقات على حلبة بروكلاندس هذه السنة مع السيارة الفعلية، وهي EXP2 ذاتها التي قدّمتها Bentley Motors."

EXP2 – أقدم Bentley في العالم

بعد تأسيس شركته في العام 1919، مضى عامان قبل أن يقوم دبليو. أو. بنتلي بتطوير محرّك وشاسيه أول طراز إنتاجي، وهو سيارة 3-Litre الذي قام بعدها بصنع 1,622 سيارة منها بين عامي 1921 و1929. وشكّلت الطرازات الاختبارية عناصر حيوية لعملية التطوير وحملت اسم EXP اختصاراً لكلمة Experimental (أي اختبارية). ولقد جاءت في البداية EXP1 وكانت أول سيارة تحمل شعار Bentley، ثم من بعدها أتت EXP2. وبينما ضاعت EXP1 بين صفحات التاريخ (وربما تم تخفيف الضوء عنها لابتكار سيارات EXP الأخرى)، إلا إن EXP2 بقيت لقرن من الزمن متألّقة كأقدم سيارة Bentley موجودة.

تم صنع EXP2 أساساً مع هيكل من مقعدين، وذلك لخدمة وظيفتها كمنصّة اختبارية تطويرية للمحرّك – وكان هذا أمراً كثير التقدّم في ذلك الوقت – والشاسيه. وجرت بعدها إعادة تشكيل للهيكل وحصل على طلاء أحمر داكن وغطاء من الألومنيوم للمحرّك قام بابتداعه صانعو السيارات JH Easter of Chagford Street.

وشاركَت السيارة في سباقها الأول قبل تسعة أيام فقط من فوزها الأول، حيث خاضت المنافَسة في بروكلاندس بوجود فرانك كليمنت خلف مقودها وذلك، لكنها أخفقت في الوصول لخط النهاية. وبغضّ النظر عن النتيجة، إلا أنه مع حلول عطلة نهاية الأسبوع التالي، ومع دخول السيارة إلى الحلبة من جديد، تمكّنَت من التألّق بقوّة وكسب اللقب للمرّة الأولى.

تابعَت EXP2 مسيرتها المبهِرة بمجال التطوير الاختباري والسباقات على مدى عامين، وذلك قبل بيعها في سبتمبر 1923. وقد أعيد صنع السيارة بالكامل وفق مواصفاتها الأساسية قبل نحو 25 سنة، وهي الآن واحدة من أهم الأعضاء ضمن مجموعة Bentley Heritage Collection التراثية.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر