اخر الأخبار

حوارات

وكيل وزارة الصحة بسوهاج: 220 ألف مواطن تلقوا لقاح كورونا والقطاع الصحى كان له النصيب الأكبر من «حياة كريمة»

الخميس 30/سبتمبر/2021 - 07:37 م
صدى العرب
طباعة
حوار محمود مهران
الصحة من أولويات مبادرة حياة كريمة تصدت وزارة الصحة لجائحة كورونا فضربت مصر أروع الأمثلة وكانت مثالا يحتذى به فى إدارة مرحلة صعبة هددت استقرار الكثير من البلدان وبفضل الله استطاعت مصر أن تجتاز هذا الاختبار الصعب فهتمت  القيادة السياسية بحياة المواطن ووفرت الملايين من لقاح كورونا وأعدت مستشفيات العزل ووفرت الأدوية والطاقم الطبى الذي  نفخر به ضرب لنا أروع الأمثلة وفى ضوء التطوير الذى يشهده القطاع الصحى بمصر والاهتمام من القيادة السياسة شارك موقع "صدى العرب" فى إلقاء الضوء على كل هذه الإنجازات فكان لنا حوار مع الدكتورة كريمة محمد .. وكيل وزارة الصحة بسوهاج

س فى البداية.. نود معرفة خطة المديرية لمواجهة الموجة الرابعة لفيروس "كورونا"؟

ج بدأنا بزيادة عدد الأسرة الداخلى والرعايات بالمستشفيات والتدرج فى تحويل المستشفيات إلى مستشفيات عزل كاملة بنطاق المحافظة وكذلك توفير رصيد كافى من الأدوية والتجهيزات بالمستشفيات.

س هل يتوافر بنطاق المحافظة جميع انواع اللقاحات؟

ج نعم يتوافر ومنها جونسون ايند جونسون بكميات كافية للمواطنين والفترة الماضية كان هناك تزاحم المسافرين أمام مراكز تلقى اللقاح  وكان فى بداية الإعلان عن لقاح جونسون وايندجونسون.

س هناك بعض المواطنين تلقوا جرعة استرازنكا فى السعودية وجدوا اختلاف هنا داخل المحافظة فما كان دوركم؟

ج  نظام إعطاء الجرعة الثانية من الحاصلين على الجرعة الأولى فى السعودية تم السماح لهم وأخذ الجرعة الثانية فى مركز تطعيم طفل شرق  سوهاج.

س ماذا عن تطعيم العاملين بقطاع التربية والتعليم؟

ج فقد تم توجيه الخدمة لهم بعدد "٢٤" فريقا ليكون بكل مقر تطعيم للعاملين بالتربية والتعليم يحتوى على فريق تطعيم وفريق مسح ليكون بذلك تم تقديم الخدمة للتربية والتعليم بعدد"١٢" مقرا ولمعرفة الفئات التى لا تأخذ الجرعة فإنه يوجد بمراكز تقديم اللقاح الموافقة المستنيرة بها جميع الأمراض التى لا تسمح بأخذ اللقاح.

س كيف ترين ظاهرة عدم وجود طبيب مقيم بالوحدات الصحية؟

ج يوجد بنطاق محافظة سوهاج عدد "٣٥٠" وحدة رعاية آولية وهذا لا يتناسب مع عدد الأطباء  قمنا بتقليص هذا العجز عن طريق توفير خدمة الاخصائى بالوحدات الصحية وتوفير القوافل الطبية بهذه الوحدات.

س دور المديرية بتعزيز وجود القوافل الطبية بالشارع؟

ج إنه يتم توفير القوافل الطبية المتنقلة خلال أيام الأسبوع خاصة بأماكن التطوير ورفع الكفاءة ضمن المبادرة الرئاسية "حياة كريمة" ويتم الإعلان عن أماكن القوافل الطبية من خلال الصفحة الرسمية للمديرية.

س نود الحديث عن مبادرة "حياة كريمة" التى سيخلدها التاريخ وما هو نصيب قطاع الصحة منها؟

ج قد كان للقطاع الصحى بسوهاج النصيب الكبير من هذه المبادرة بدخول عدد "٨" مستشفيات واكثر من "١٩٠" وحدة صحية من أعمال التطوير وإنشاءات جديدة وأنه يؤدى إلى رفع كفاءة المنظومة الصحية داخل محافظة سوهاج.

س ما هو رأيك فى منظومة التأمين الصحى الشامل؟

ج هى منظومة تهدف إلى رفع كفاءة منظومة القطاع الصحى والخدمات المقدمة وتوفير الخدمات الطبية فى التخصصات النادرة  ما ينعكس على المواطنين من حيث تقديم خدمة طبية أفضل.

س كم بلغ عدد المواطنين الذين حصلوا على اللقاح؟

ج  وصل عدد الذين تلقوا لقاح كورونا إلى ٢٢٠ ألف مواطن بالمحافظة، منذ بداية حملة التطعيم فى مارس من العام الجاري.

س فيما يخص اللقاح ما الروشته التى تقديمها للمواطنين؟

ج ننصح المواطنين ونحثهم على أخذ اللقاح والحصول عليه ووزارة الصحة سهلت الحصول على اللقاح من خلال التسجيل فقط، والذهاب لأقرب فريق متنقل وتلقى اللقاح دون تعقيدات.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر