رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

حوارات

السكرتير العام المساعد لمحافظة سوهاج: تنمية الصعيد على رأس أولويات الحكومة

الأربعاء 02/ديسمبر/2020 - 02:40 م
صدى العرب
طباعة
محمود مهران
٥٥٠ مليون جنيه لتبطين وتأهيل الترع بطول ١٩١ كيلومترًا من أصل ٤٠٠ كيلومتر.. و٢٠١٨ هو عام انتصارات ذوى الإعاقة والقدرات والهمم


قال المهندس مدحت القاضى السكرتير العام المساعد لمحافظة سوهاج إنه فى ظل أزمة كورونا تم تطبيق كافة إجراءات وقرارات الدولة من خلال الإجراءات الاحترازية لمواجهة الأزمة وتم خلال ذلك تكثيف الحملات بالتنسيق مع مديريات الأمن وكذلك تطهير وتعقيم المبانى الحكومية.

وأضاف انه فيما يخص التصالح فى مخالفات البناء تم فتح الباب بالوحدات المحلية من خلال توجيه المواطنين للاستعلام والتصالح وتم تخفيض أسعار التصالح حتى ٤٠٪ مع استمرار التسهيلات امام المواطنين من خلال المراكز التكنولوجية ونتبع سياسة الباب المفتوح من خلال عمل لقاءات أسبوعية ومستمرة للوقوف على المشاكل التى تعوق المواطنين والعمل على حلها واتخاذ الإجراءات والقرارات السريعة.. وإلى نص الحوار.


■ فى البداية.. إلى اى وصل ملف التصالح فى مخالفات البناء؟

- فى اطار فتح باب التصالح على مخالفات البناء طبقا للقانون رقم ١٧ لسنة ٢٠١٩ بالوحدات المحلية على مستوى المحافظة تم توجيه المواطنين فى الاستعلام أو التصالح بالتوجه إلى المراكز التكنولوجية لخدمة المواطنين لانهاء الإجراءات الخاصة بعملية التصالح، حيث قامت المحافظة بنشر بوسترات بكافة أنحاء الوحدات المحلية لتعريف المواطنين بالمستندات المطلوبة وقامت المحافظة أيضا باتخاذ حزمة من القرارات المهمة والخاصة بإجراء تصالح على المبانى المخالفة وأهم تلك القرارات هو تخفيض سعر قيمة المتر على مستوى المحافظة من ١٠ إلى ٤٠% حيث تم تأكيد ضرورة استمرار تقديم التسهيلات اللازمة للمواطنين والعمل بالمراكز التكنولوجية حتى السادسة مساءً طوال أيام الأسبوع فى إشارة إلى استمرار تلقى الطلبات حتى انتهاء المدة المحددة.

■ بعد مد مهلة التصالح حتى اخر نوفمبر.. هل يوجد إقبال من المواطنين؟

- بالفعل يوجد إقبال كبير من المواطنين على عملية التصالح وتوفيق الأوضاع، خاصة بعد أن تم صدور قرار تخفيض بنسبة ١٠٪ لمن يقوم بالدفع الفورى لكامل القيمة والاعفاء من الفوائد وذلك بهدف تشجيع المواطنين الجادين فى عملية التقنين والذى لاقى استحسانا كبيرا من كافة المتقدمين، حيث تم التأكيد على تخفيض قيمة التصالح على مخالفات البناء جاء مراعاة للبعد الاجتماعى واستجابة لطلبات المواطنين، حيث اصبحت قيمة المتر مقابل التصالح على مخالفات البناء ٥٠ جنيها فى النجوع ولا تزيد على ٧٠٠ جنيه فى حى شرق وبلغ عدد من تقدموا حتى الان حوالى ٥٠ الف طلب من إجمالى ٨٣ الف مخالف ومازال تقديم طلبات التصالح فى زيادة وإقبال كبير من المواطنين.

■ كيف يتم التعامل على حل المشاكل التى تواجه المواطنين؟

- بالفعل تتبع المحافظة سياسة الباب المفتوح دومًا أمام المواطنين بجانب عدة لقاءات أسبوعية والمرور المتواصل على المراكز والقرى والوقوف على المشكلات على أرض الواقع واتخاذ الإجراءات والقرارات السريعة لحلها بالإضافة إلى تعزيز عملية النزاهة والشفافية فى خدمة المواطنين وتحقيق طموحاتهم هو الهدف الأساسى من الجهد الكبير الذى تبذله كافة مؤسسات الدولة خاصة فى محافظات الصعيد.

■ ما الناتج من الزيارات إلى المراكز التكنولوجية بمراكز ومدن المحافظة؟

- هناك متابعة دورية لأعمال المجالس المحلية من إدارة التفتيش وإدارة المتابعة الميدانية حيث تقوم الوحدات المحلية بحملات مكثفة يوميًا لضبط الأسواق ومراقبة السلع الغذائية المطروحة للبيع للمواطنين وذلك بالتنسيق مع مديريات التموين والصحة والطب البيطرى وشرطة المرافق ومباحث التموين.

■ ماذا عن المشروعات الانتاجية بمدينة اخميم؟

- يوجد بالمحافظة عدد (٤) مشروعات إنتاجية تابعة للمحافظة وهى مشروع إنتاج الألبان واللحوم بالديابات ومشروع تسمين الدواجن بالاحايوة ومشروع إنتاج البيض بالعيساوية ومشروع إكثار الدواجن بسوهاج وهذه المشروعات تعمل من خلال إنتاجها على إحداث توازن للأسعار داخل المحافظة بهدف عدم استغلال بعض التجار على ارتفاع الأسعار واحتكار لبعض السلع الغذائية إذن الهدف من هذه المشروعات تقديم منتج طازج وبمواصفات قياسية وأسعار مناسبة.

■ نود الحديث عن دور المبادرة الرئاسية (حياة كريمة) بمحافظة سوهاج؟

- مبادرة حياة كريمة فى سوهاج يتم تنفيذها فى العديد من المراكز والقرى وفى مجالات متعددة خاصة فى البنية التحتية والتى تسمى الحياة اليومية للمواطن، وتعتبر قريتا الكوامل والهجارسة اكبر دليل على ذلك حيث تم تغيير كل شىء بها مثل البيوت التى كانت مقامة من الطين وافلاق النخيل والتى تم إنشاؤها من جديد وفق احدث المبانى الحديثة، وتم تخصيص قوافل طبية للاهالى وتسليم أجهزة تعويضية وسلع غذائية وغيرها.

■ كيف كان الدور التى قامت به المحافظة لمواجهة أزمة كورونا؟

- تم تطبيق كافة قرارات الدولة بعد الإجراءات الاحترازية لمواجهة فيروس كورونا حيث تم إغلاق ٧٤ مركزًا للدروس الخصوصية وعدد ٣٩ حضانة أطفال وضبط ٦٦٤ شيشة ومنع اقامة الاسواق العامة والعشوائية بجميع مراكز المحافظة، وهناك أيضا حملات مكثفة ومستمرة وبالتعاون مع مديرية الامن فى اطار الإجراءات الاحترازية، وعلى صعيد اخر تم تطهير وتعقيم مبنى ديوان عام المحافظة والوحدات المحلية والمصالح الحكومية ودور العبادة مساجد وكنائس كما تم منح العاملين ذوى الاعاقات إجازة ١٥ يوما.

■ حدثنا عن المشروع القومى للتبطين وتأهيل الترع بالمحافظة؟

- تقوم المحافظة حاليًا بتنفيذ المرحلة الأولى للمشروع نظرًا لما يمثله من نقلة حضارية لحماية البيئة وتوفير الفاقد من المياه والحد من التلوث وتحقيق مردود اقتصادى واجتماعى مهم وحيوى للمزارعين، حيث ان هذا المشروع يستهدف تنفيذ ١٩١ كيلومترا وبتكلفة ٥٥٠ مليون جنيه، حيث ان عملية تبطين الترع من الأساليب الحديثة والناجحة فى تأهيل الترع لضمان وصول المياه لنهاية المصارف المائية دون عوائق.

■ ما الدور الذى تقوم به المحافظة تجاه المعاقين وذوى القدرات والهمم؟

- تعطى الدولة اهتماما خاصا لذوى الاحتياجات الخاصة باعلان عام ٢٠١٨ عام الانتصارات لذوى القدرات والهمم، ومن هذا المنطلق فقد نجحت محافظة سوهاج خلال السنوات الاخيرة بعمل تطبيق كود الاتاحة لذوى الاعاقة بالمبانى والمصالح الحكومية وانشاء قومسيون طبى خاص بهم والذى يخدم أكثر من ٣.٥ مليون معاق على مستوى محافظات الصعيد، ومنذ أيام قليلة قمنا بتكريم ١٤ طالبا من دراسة الصم وضعاف السمع الحاصلين على المركز الأول فى ألعاب القوى والميدالية الذهبية والمركز الثالث والميدالية البرونزية وكأس المركز الثالث فى مسابقة المسرح والفنون الاستعراضية على مستوى الجمهورية.

■ فيما يخص مشروعات الصرف الصحى بالمحافظة.. ما الموقف تجاه القرى التى لم يصل الصرف الصحى لها حتى الان؟

- مما لاشك ان الأيام القليلة القادمة ستحمل مفاجآت سارة لمواطنى محافظة سوهاج حيث انه من المقرر الانتهاء من ٧ مشروعات للصرف الصحى فى قرى مركزى جرجا وسوهاج ودخول الخدمة قبل نهاية العام الجارى باجمالى تكاليف ٢٥٩ مليون جنيه كما انه جارٍ العمل بالتنسيق مع وحدة التنفيذ المحلية (مشروعات البنك الدولى) على استكمال باقى مشروعات محطات الصرف الصحى بالقرى الأكثر احتياجا.

■ ما موقف قرى الظهير الصحراوى لتحسين اوضاعهم؟

- تم مؤخرًا عقد اجتماع لمناقشة موقف قرى الظهير الصحراوى بحضور جميع الجهات المعنية وهم قرى الغريزات بالمراغة والجلاوية بساقلتة وبيت داود بجرجا والكوثر بأخميم حيث تم الوقوف على جميع المعوقات والمشاكل التى تواجه توصيل المرافق وتم وضع الحلول المناسبة لها بالاتفاق مع رؤساء المدن وباقى الجهات المعنية وذلك لتحديد الشعور بالرضا والارتياح لدى المواطن السوهاجى.

■ الدور الذى تقوم به المحافظة تجاه العشوائيات والعمل على تطويرها؟

- عملية تطوير العشوائيات داخل محافظة سوهاج تعتبر من ضمن الخطة التى اطلقها السيد رئيس الجمهورية للارتقاء بمستوى حياة يليق بسكان المناطق العشوائية وذلك من خلال توفير سكن أمن وملائم لسكان المناطق العشوائية وتعتبر منطقة السماكين التابعة لمركز ومدينة المنشأة التى يقطنها ٨٢٤ نسمة من النماذج المشرفة التى اضافتها محافظة سوهاج ضمن المناطق العشوائية على مستوى المحافظة وذلك لسرعة البدء فى تطهير المناطق الأكثر خطورة.

■ ماذا عن فرص الاستثمار داخل المحافظة؟

- تنمية الصعيد تأتى على رأس اولويات الحكومة وذلك فى ظل توافر حوافز ومزايا والتى تتيح لإنشاء مشروعات فى العديد من القطاعات التعدينية والزراعية والصناعية والسياحية بسوهاج، حيث تضم المحافظة اربع مناطق صناعية هى المنطقة الصناعية بالكوثر والمنطقة الصناعية بغرب طهطا والمنطقة الصناعية بغرب جرجا والمنطقة الصناعية بالاحايوة شرق بالإضافة إلى منطقة الصناعات الثقيلة والمنطقة الصحراوية شرق دارالسلام والمحافظة حريصة على كافة التسهيلات لتعزيز حركة الاستثمار الصناعى بالمحافظة.

■ حدثنا عن مستقبل السياحة بسوهاج؟

- شهدت محافظة سوهاج هذا العام رواجا سياحيا مقارنة بالأعوام الماضية وذلك بعد ان قام السيد رئيس الجمهورية بافتتاح متحف سوهاج القومى والذى ساهم فى نهضة سياحية للمحافظة، بالإضافة إلى افتتاح مركز الزوار الجديد بمنطقة عرابة ابيدوس بحضور وزير الاثار وسفراء وممثلين لـ٤٠ دولة اجنبية، وازاحة الستار عن تمثال رمسيس الثانى بالمنطقة الاثرية باخميم، والعمل مستمر فى تطوير المنطقة الاثرية بابيدوس بمدينة سوهاج.

■ فى النهاية.. ما رسالتك للمواطن السوهاجى؟

- اود ان اوضح فى النهاية واشير إلى اهتمام القيادة السياسية بتنمية محافظات الصعيد وخاصة محافظة سوهاج واطمئن المواطن السوهاجى بأن هناك العديد من المشروعات التنموية والخدمية وهى فى طريقها للانجاز والوصول بالمحافظة لأعلى درجات التنمية الشاملة لتكون ضمن عداد المحافظة الأكثر تنمية ورفاهية لمواطنيها.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر