رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

عربي وعالمي

"كرسي غازي القصيبي" للدراسات التنموية والثقافية ينظم محاضرة بعنوان "الآخر في روايات غازي القصيبي" .. الخميس المقبل

الأربعاء 28/أكتوبر/2020 - 06:33 م
صدى العرب
طباعة
صدى العرب
في اطار اهتمام كرسي الدكتور غازي القصيبي للدراسات الثقافيه و التنمويه بطرح ونقاش العديد من القضايا الثقافيه المحليه والعالمية، ينظم كرسي غازي القصيبي للدراسات التنموية والثقافية محاضرة بعنوان "الآخر في روايات غازي القصيبي" يلقيها مدير جمعية الثقافة والفنون في جازان الباحث "علي زعلة" ، يوم الخميس القادم في جامعة اليمامة.

ويعد كرسي الدكتور غازي القصيبي هو كرسي علمي أنشأ في جامعه اليمامة في الرياض والذي يشرف عليه "د.عبد الواحد الحميد"، ويقيم الكرسي محاضره عبر الواقع الإفتراضي هذا الاسبوع، بعنوان "الاخر في روايات د.غازي القصيبي".
 
المحاضره تأتي في سياق الحوار الديني والثقافي في العالم ويستضيف الكرسي في هذه المحاضرة الناقد والباحث علي زعلة مدير جمعية الثقافة والفنون بجازان بوصفة باحثا للدكتوراة في الروايه السعودية ومتخصصا في دراسات ما بعد الاستعمار وقضايا الاخر  وحوار الحضارات.

والذي يلقي الضوء علي الاخر في روايات د.غازي القصيبي بمعني من هو الاخر الذي تطرقت له روايات غازي القصيبي والذي ينقسم الي قسميين رئيسيين وهو الاخر الداخلي او المحلي و الاخر الحضاري الذي هو الغربي حيث ان هناك تقسيمات للاخر حسب المجتمع..او الدين..او الفكر...الثقافه.. اللغة...الدوله...واعتبارات كثيره جدا.

وتاتي هذه المحاضره في هذا التوقيت بالذات حيث تسعي الي البحث واستقراء من هو الاخر في روايات غازي القصيبي بالاضافة الي أهميه وثقل و وزن روايات الدكتور غازي القصيبي، والذي يعتبر من أول من جدد في الروايه السعودية وجعلها مفتوحه علي افاق أرحب وموضوعات عميقه تمس المجتمع السعودي والمجتمع العالمي.

وتأتي اهمية د.غازي القصيبي كروائي من كونه من اكثر الروائيين السعوديين اصدارا للروايه بينما تبرز اهميته ايضا من الجانب العلمي كونه درس الماجستير و الدكتوراه خارج المملكه.

بينما حصل علي الشهادة الثانويه من مصر مما اناح له الاطلاع علي الثقافتين العربيه والاوربيه، وعلي الجانب الدبلوماسي كونه عمل في سفارة المملكه بالبحرين ثم في لندن، مما اتاح له التعرف علي العديد من الثقافات و اتاح له إقامة جسر للحوار مع الاخر بشكل اوسع نتيجه الاختلاط بالعديد من الجاليات والتعرف علي ثقافتهم الدينيه والاجتماعيه والثقافيه مما كان له عظيم الاثر علي كتاباته التي تجاوزت مرحله المحليه الي العالميه.

لذلك اصبح من الضروره التعرف علي هذا الاخر وموقف د.غازي القصيبي منه، هل كان متسامحا، هل كان عنصريا، العديد من التساؤلات الهامه تطرحها المحاضره بحثا عن اجابات.
 
المحاضره تقام عبر برنامج زوووم بحضور عدد كبير من النقاد والاكاديميين والباحثين.. والمهتمين بالروايه السعودية.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر