رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

بنوك استثمار تتوقع نتائج أضعف لـ«كليوباترا» في الربع الثاني من 2020

الأحد 28/يونيو/2020 - 12:38 م
صدى العرب
طباعة
كتبت زينب عبد اللطيف



   
تتوقع بنوك استثمار أن تنعكس نتائج فيروس كورونا المستجد وما خلفته من مخاوف لدى الأفراد من الذهاب إلى المستشفيات على النتائج المالية لشركة مستشفى كليوباترا فى الربع الثانى من العام الحالى، وذلك بعد نجاح الشركة فى تحقيق قفزة فى صافى أرباحها بنسبة %60 فى أول 3 أشهر من العام.

وحققت كليوباترا صافى ربح فى الربع الأول من العام الأول بنحو 88 مليون جنيه، نظير 55 مليون جنيه الفترة المقابلة، من العام الماضى ونموا فى الإيرادات بنحو %21 فى الربع الأول لتسجل 502.8 مليون جنيه، مقابل 415 مليون جنيه، فى الربع الأول من 2019.

وأرجعت بنوك الاستثمار الزيادة فى نتائج الربع الأول إلى نمو الإيرادات خلال شهرى يناير وفبراير، حيث نمت إيرادات الإقامة والاشراف الطبى، والعمليات الجراحية، وانخفضت المصروفات الإدارية، والعمومية.

وتشير بنوك الاستثمار إلى أن التراجع فى أعداد الحالات خلال أبريل، وإجراءات الحظر التى طبقتها الحكومة ستنعكس على النتائج المالية والتشغيلية فى الربع الثانى من العام.

وقالت إدارة كليوباترا فى بيانها عن النتائج المالية للربع الأول إن إجمالى أعداد الحالات شهدت انخفاضا بدءا من النصف الثانى لشهر مارس، حتى نهاية أبريل تزامنا مع بدء انتشار فيروس وتطبيق الإجراءات الاحترازية.

وأشار بنك استثمار فاروس إلى أن زيادة إيرادات كليوباترا بنحو %20.9 بالربع الأول جاء مدعوما بالنمو الصحى للإيرادات خلال شهرى يناير وفبراير، وارتفاع إيرادات الإقامة بنسبة %18.9 وزيادة %32 فى العمليات، وإيرادات العيادات الخارجية %11.6.

وأشار فاروس إلى أن إيرادات الإقامة والعمليات الجراحية كانا الأعلى فى المساهمة فى الإيرادات بنحو 24.5%، و%21.6 على الترتيب، فيما ساهمت العيادات الخارجية بحوالى %11.5.

وحول استجابة المستشفى للتعامل مع فيروس كورونا، والمتوقع للربع الثانى قال بنك الاستثمار إن شهر أبريل شهد تراجعا كبيرا فى أعداد المرضى، حيث شهد ذروة الذعر بين المرضى والموظفين والعاملين.

وتابع: “فى مايو بدأت كليوباترا تشهد تحسنا على أساس شهرى فى أعداد المرضى إلا أنه مازال يمثل تراجعا على أساس سنوى، ورغم ما شهدته أعداد المرضى فى مايو والأسابيع الأولى من يونيو من تعاف مستقر، من متوقع أن ينعكس التراجع على النتائج المالية والتشغيلية للربع الثاني”.

وأشار إلى أنه فى ضوء ذلك تتوقع إدارة كليوباترا عودة الأعداد إلى مستويات ما قبل كورونا فى النصف الثانى من 2020، مع تخفيف الحكومة الإجراءات التقيدية المُتبعة.

ولفت بنك الاستثمار إلى ما أعلنته إدارة المستشفى من تحويلها منذ منتصف مايو مستشفى الكاتب ومستشفى كوينز إلى مستشفيات عزل للحالات التى يحتمل إيجابيتها بفيروس كورونا، مشيرا إلى أن ذلك يتيح سير العمليات بشكل طبيعى بباقى المستشفيات الأخرى، ويسمح باستغلال المساحة التى كانت لا تدر إيرادات سابقا بمستشفى كوينز.

ونوه بنك الاستثمار بالجهود التى اتبعتها “كليوباترا” لمواجهة التباطؤ فى العمليات والتى شملت، خفض النفقات، وتجميد عمليات التوظيف الجديدة، وخفض النفقات التسويقية.

وأظهرت القوائم المالية المجمعة لكليوباترا بالربع الأول تراجع المصروفات الإدارية والعمومية بنسبة %28.5 إلى 70 مليون جنيه، مقابل 98 مليون جنيه بالربع المماثل من العام السابق.

وأكد بنك الاستثمار أن الموقف المالى الجيد لكليوباترا سيدعمها فى مواجهة الربع الضعيف القادم، لافتا إلى تمتع الشركة بمركز نقدى جيد، يتضمن أذون خزانة بقيمة 740 مليون جنيه، مع عدم وجود أى التزامات مصرفية، أو عقود إيجار قصيرة الأجل لمدة 12 شهرا قادمة.

وقال إنه رغم المركز النقدى القوى، إلا أن كليوباترا قررت خفض الإنفاق الرأسمالى للعام الحالى من 600 مليون جنيه تم إعلانها سابقا إلى 300 مليون جنيه، كما قررت تأجيل الإنفاق المتعلق بالتجديدات (الانفاق غير الأساسي)، إلى عام 2021، مع منح الأولوية للإنفاق الذى يترتب عليه زيادة إجمالى الأرباح، لتحسين العائد على رأس المال، لافتا إلى أن إجمالى النفقات الرأسمالية بلغ 87.5 مليون جنيه، حتى نهاية مارس 2020.

وأوصى بنك الاستثمار بزيادة الوزن النسبى للسهم مع قيمة عادلة 7.33 جنيه.

ومن جانبها قالت إدارة كليوباترا فى قوائمها المالية إنها قامت بتكوين مخصصات إضافية لمواجهة الأثار المتوقعة لفيروس كورونا، كما قامت بمراجعة موقف رأس المال العامل والسيولة فى ظل زيادة معدلات الاحتفاظ بالمخزون للتحكم فى مخاطر تدفق التوريدات والخدمات الطبية، وتقول إدارة المستشفى إن الخظر المتوقع لن يكون جو…

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر