محافظات
الأحد.. الاحتفال باليوم العالمي للبيئة بأسوان
تنظم قطاعات وزارة الثقافة المصرية مجموعة من الأنشطة والفعاليات الثقافية والفنية يوم الأحد 21 مايو، تحت رعاية الكاتب الصحفي حلمي النمنم وزير الثقافة.
يفتتح قطاع صندوق التنمية الثقافية الملتقي
السنوي لذوي الإحتاجات الخاصة بعنوان" بكرة أحلي"، في دورته الخامسة بقصر
الأمير طاز ويتضمن الإفتتاح عرض تنورة ومولاوية مع «فرقة الصامتين» إخراج رضا عبد العزيز،
وافتتاح معرض للفنون التشكيلية، وتوزيع شهادات التقدير، وتستمر فعاليات الملتقى فى
كل من مركز طلعت حرب الثقافى، مركز إبداع الطفل ببيت العينى 28 مايو الجاري، أما مركز
الإبداع الفني بالإسكندرية فينظم صالون "تجربتي" بعنوان "الثقافة والإعلام
تجارب إعلامية" يشارك به الدكاتورة هالة محفوظ، والدكتور عبد العزيز قنصوة، وإيمانويل
كاكاكفيلاكيس قنصل اليونان بالإسكندرية، ويديره الكاتبة الصحفية هدى الساعاتي، بقاعة توفيق الحكيم، وينظم بيت السيت وسيلة
"بيت الشعر العربي" صالون الشاعر أحمد عبد المعطي حجازي تحت عنوان
"الشعر يواجه الإرهاب " ويشارك به مجموعة كبيرة من الشعراء .
كما يقيم ضمن أنشطة فعاليات الأقصر عاصمة الثقافة
العربية أوركسترا بيت العود العربى، حفله الكبير بمدينة الاقصر، ويقدم بيت العود خلال
الحفل مجموعة من أجمل المقطوعات العربية الموسيقية منها وطنى حبيبى، قلبى دليلى، زمان
النهاوند، الطريق إلى شقلاوة، جدارية الحياة، وهى مؤلفات محمد عبد الوهاب ونصير شمه
وكبار الملحنين المصريين والعرب.
وتنظم
دار الأوبرا المصريةحفل "كلثوميات" بمعهد الموسيقى العربية، كما يقدم
أوركسترا أوبرا القاهرة وفرقة أوبرا القاهرة أوبرا "عايدة" على المسرح الكبير
.
ويعقد المجلس الأعلى للثقافة، يعقد ندوة
بعنوان "كيفية إعداد شباب المترجمين" بقاعة الندوات بالمجلس، كما تنظم لجنة
التاريخ بالمجلس، ملتقى العلاقات الثقافية المصرية الفرنسية تحت عنوان "دروس الماضي
وآفاق المستقبل" .
وتقيم الهيئة العامة لقصور الثقافة بمكتبة الطفل
والشباب بسفاجا ورشة إعادة تدوير من مخلفات البيئة بالاشتراك مع حضانة السلام بسفاجا
بقاعة الأنشطة والهوايات بمقر المكتبة، يحتفل قصر ثقافة أسوان بيوم البيئة العالمى
يومى 21 و 22 مايو بإقامة محاضرة عن " الاقتصاد الأخضر" للمهندس عاطف حسين
على بجهاز شئون البيئة، و محاضرة عن "التنوع البيولوجى" تلقيها المهندسة
آمال فوزى بجهاز شئون البيئة.
كما ينظم فرع ثقافة الفيوم عدة أنشطة، حيث تلقي سناء
قناوي محاضرة دينية عن "فضل شهر رمضان" وذلك بمكتبة الكعابي، كما يقيم بيت
ثقافة أطسا معرض لرسوم الأطفال، وبمكتبة الفيوم العامة يلقي عبد الجواد طه محاضرة ثقافية
عن "عمالة الأطفال وأزمة أطفال الشوارع"، وبمكتبة حي جنوب ينظم أمناء المكتبة
ورشة فنون تشكيلية داخل المكتبة، بينما يقدم أمناء مكتبة مطرطارس محاضرة "زكاة
الزروع"، وبمكتبة سيلا يلقي ياسر زغلول محاضرة عن "شهر رمضان".










