رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
حملة مكثفة لأعمال مكافحة ناقلات الأمراض على مستوى مدينتي دمنهور وكفر الدوار بالبحيرة لتجنب التلاعب بوزن "الرغيف".. مطالب ببيع الخبز الحر والفينو بـ"الكيلو" سفيرة البحرين : زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين فوز الأهلي المصري وأهلي بني غازي الليبي.. انتهاء مواجهات اليوم الأول من مباريات مجموعة النيل ضبط 2000 لتر سولار وبنزين تم تجميعهم داخل عهده باطنية غير مرخصة و 500 كجم أسمدة ومبيدات زراعية منتهية الصلاحية بالبحيرة حملات تموينية ورقابية لضبط الأسواق بالبحيرة جوميز يعلن قائمة الزمالك استعدادًا لمواجهة دريمز الغاني بالكونفيدرالية فوز 3 طالبات بكفر الشيخ بمسابقة «مصر في عيون أبنائها» على مستوى الجمهورية منصة موبي تبدأ عرض الفيلم القصير البحر الأحمر يبكي للمخرج فارس الرجوب قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة

فن وثقافة

بدوي : جهد نجيب محفوظ بالغ الروعة في خلق لغة روائية جديدة

الأربعاء 11/ديسمبر/2019 - 12:10 م
صدى العرب
طباعة
كتب حسين العوامي


في إطار الاحتفال بميلاد أديب نوبل، نظم متحف نجيب محفوظ، التابع لقطاع صندوق التنمية الثقافية مساء اليوم الثلاثاء 10 ديسمبر بقاعة "المجلس" بالمجلس الاعلي للثقافة، ندوة للناقد الكبير أ.د.محمد بدوي أستاذ الأدب العربي بجامعة القاهرة والجامعة الامريكية، بعنوان "الكلام المحفوظي.. اللغة وتحولات الخطاب في عالم نجيب محفوظ".

في بداية الندوة رحب "بدوي" بالحضور، ثم إنتقل الي الحديث عن صعوبة اللغة في الأدب، مستعرضا ما وصلت اليه اللغة العربية في العصر الحديث من فقر مقارنة بما تم انجازه في عصور سابقة .

ثم إنتقل بدوي الي الحديث عن الفرق بين اللغة في الشعر والرواية، وبين مدارس الادب المختلفة مثل الاسلوبية والبنيوية، والكلمة من خلال الموروث البلاغي، كما استعرض عدد من الكتابات النقدية عن اللغة، مشيراً إن اللغة تموت لو لم يتم تداولها، ذاكراً أنواع الاصوات في الرواية، واضاف أن الرواية خليط من الابطال والمؤلف والثقافات، يمثلون مواقع اجتماعية وايدلوجية مختلفة، ولابد أن تكون اللغة حية لتعبر عن واقع جديد، وبوجه عام اللغة العربية لما لها من لغة موحدة وهي الفصحي.

وأضاف أن معركة نجيب محفوظ كانت مع اللغة، وانه كان يجرب اللغة في كتاباته مثل رواية "همس الجنون" .

واخيرا قال بدوي أن المجهود الحقيقي لمحفوظ وزملاؤه في هذا العصر هوالخروج من فكرة "كراسات الإنشاء"الي لغة الواقعية والدفاع عن الهوية، شارحاً أن الحوار المعقد في زقاق المدق،لابد أن يعبر عن الاختلافات في الشخصية والبنية الاجتماعية لشخصيات الرواية، وتطور الوعي باللغة عند محفوظ بعد أن توقف عن كتابة الروايات التاريخية، وقال إن نجيب محفوظ كان يريد أن يكتب عن الأحياء الوطنية ويسمي الأعمال باسمها مثل "بين القصرين" أو "زقاق المدق"، وقال إن جهد نجيب محفوظ بالغ الروعة في خلق لغة روائية جديدة، مستعرضا لنماذج من اللغة القديمة لنجيب محفوظ، مضيفا أن استخدامه للغة العامية المخففة قليلا جداً،مستعرضا العديد من النماذج في كتابات "محفوظ" والتي تعد ازدواج لغوي، وقال أن لغته تحولت الي اللغة الشعرية فى كتاباته عن ذاته، وهذا يتجلي في "الاحلام الأخيرة"و "اصداء السيرة".

حضر الندوة ا.د فتحي عبد الوهاب رئيس قطاع الصندوق، وعدد من أعضاء مجلس أمناء متحف نجيب محفوظ منهم: الكاتب الكبير نعيم صبري، الصحفي والناقد الأدبي سيد محمود، كما شهد الندوة الكاتب الصحفي نبيل عبد الفتاح، الكاتب الصحفي والناقد جرجس شكري وعدد من المثقفين والإعلاميين .



إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر