رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
سفيرة البحرين : زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين فوز الأهلي المصري وأهلي بني غازي الليبي.. انتهاء مواجهات اليوم الأول من مباريات مجموعة النيل ضبط 2000 لتر سولار وبنزين تم تجميعهم داخل عهده باطنية غير مرخصة و 500 كجم أسمدة ومبيدات زراعية منتهية الصلاحية بالبحيرة حملات تموينية ورقابية لضبط الأسواق بالبحيرة جوميز يعلن قائمة الزمالك استعدادًا لمواجهة دريمز الغاني بالكونفيدرالية فوز 3 طالبات بكفر الشيخ بمسابقة «مصر في عيون أبنائها» على مستوى الجمهورية منصة موبي تبدأ عرض الفيلم القصير البحر الأحمر يبكي للمخرج فارس الرجوب قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة الحصاد ..وزارة العمل في 7 أيام إصدار كتابًا دوريًا بشأن آليات تنفيذ قرار رفع الحد الأدني لأجور عمال القطاع الخاص إلى 6000 جنيه بالتزامن مع احتفالات تحرير سيناء.. وزارة الرياضة تعلن عن "يلا كامب" العريش بالتعاون مع إتحاد الألعاب الترفيهية

اقتصاد

إضافة النشاط العقاري للقناة للتوكيلات الملاحية ودمجها ببورسعيد لتدوال الحاويات

الثلاثاء 10/ديسمبر/2019 - 04:30 م
صدى العرب
طباعة
تامر فاروق
طبقا لقانون سوق المال ولائحته التنفيذية.. تقدم  رسمياً اليوم مجموعة من مستثمري شركة القناة للتوكيلات الملاحية لرئيس الشركة القابضة للنقل البحري والبري للمطالبة بتعجيل إجراءات الدعوة للجمعية العمومية غير العادية لإضافة النشاط العقاري. حيث أنه منذ عدة شهور قد تم نشر إفصاح بقرار مجلس إدارة شركة القناة للتوكيلات الملاحية بالموافقة علي إضافة النشاط العقاري لنشاط الشركة، ثم صدرت موافقة الهيئة العامة للرقابة المالية بالموافقة علي سير الشركة في اجراءات دعوة الجمعية الغير عادية للنظر في إضافة النشاط العقاري. 

 والجدير بالذكر أن الشركة تمتلك مبني ضخم  متعدد الطوابق ومعارض تجاريه بموقع استيراتيجي يطل علي القناة مباشرة يستخدمه عدد محدود من الموظفين يمكن تحويله لفندق أو بيعه. 
هذا خلافاً للمبني القديم للشركة بمساحته الكبيرة وموقعه في أرقي حي بمدينة بورسعيد ومخزون أراضي ورش وخلافه بموقع استيراتيجي ببوابة القناة القديمة وكذلك المباني المؤجرة الغير مستغلة والتي يمكن أن تفقدها الشركة في حالة إهمالها دون أستغلال علي هذا النحو.
كما أقترح المساهمون كخطوة تالية لإضافة النشاط العقاري تأسيس شركة منفصلة للاستثمار العقاري بإدارة منفصلة لديها الخبرات اللازمة في هذا المجال بخطة ومستهدفات محددة، وذلك يساعد علي تعظيم من قيمة أصول الشركة وحقوق المساهمين حيث يتيح المعيار المحاسبي في تلك الحالة إعادة تقييم تلك الأصول بسعر السوق واثباتها رسميا بميزاينة الشركة بدلاً من القيمة الدفترية غير الحقيقة  والتي تدراكها الزمن مع التغيرات الكبيرة بالأقتصاد الكلي خصوصاً مرحلة ما بعد التعويم. 

هذا وقد طالب المساهمون بدمج  شركتي القناة للتوكيلات الملاحية وبورسعيد لتداول الحاويات  لولادة كيان عملاق متكامل بالنقل البحري من خدمات وتوكيلات ونقل وخلافه.

ويعود الموضوع لمنذ فترة الإعلان الرسمي للمالية انه من ضمن برنامج الطروحات الحكومية شركتي بورسعيد  ودمياط لتدوال الحاويات. ويري المساهمون أن أقتراح الدمج أجدي من مجرد طرح بورسعيد لتدوال الحاويات حيث سيحقق عدة اهداف استيراتيجيه سواء تشغيلية او استثمارية  للشركتين بوتيرة اسرع. منها علي سبيل المثال القناة للتوكيلات تعزيز ارباح من النشاط الرئيسي للقناة للتوكيلات بجانب ارباحها من استثمارات لا تديرها. وبدمجها ببوريعيد لتدوال الحاويات سيكون لها نصيب افضل في اعمال توكيلات مراكب الحاويات التي تخدمه شركة بورسعيد لتداول الحاويات وتوقير ميزة نسبية كبيرة للعملاء وتسهيلات إدارية من خدمات متكاملة مع شركة واحدة. 

 كما أن ورش الصيانه لاتوبيسات القنال للسياحة حوالي ٣٠ اتوبيس ويتم شراء اتوبيسات سنويا و لو تم دمجها مع نشاط النقل لشركة ببورسعيد سيكون له بالغ الاثر الإيجابي خصوصا مع توفر خبرات صيانة وورش في شركة ببورسعيد لتدوال الحاويات.

هذا بجانب الإستخدام الأمثل للكوادر البشرية لشركة ببورسعيد لتدوال الحاويات بتدعيم شركة القناة للتوكيلات الملاحية من خلال خطط ومستهدفات واضحة لنشاط الشركة. 


ومن الناحية الإستثمارية دمج الشركتين سيسمح بتعظيم حقوق الملكية بالشركتين طبقا للمعيار المحاسبي سيتم تقييم كل اصول واستثمارات الشركتين بالقيمة السوقيه الحقيقة بدلا من القيمة الدفترية الغير حقيقة بعد كل هذه السنوات وخصوصا مرحلة ما بعد التعويم .... وكذلك سيتيح الدمج تواجد شركة بورسعيد لتداول الحاويات مباشرة  بالبورصة دون اية قيود لسوق المال من حيث كميات الطرح والتوقيت والسعر وخلافه... من خلال تقيبم الشركتين ومبادلة اسهم وتغير اسم الشركة علي الشاشة لكيان عملاق يضم الشركتين....


وبذلك سيكون للشركة القابضة الحرية وقتما تشاء زيادة التدوال الحر تدريجيا سواء بالسوق او لمستثمر استيراتيجي... وبالسعر الذي تراه مناسباً لتحقيق أفضل عوائد ممكنه.
وقد قام وزير النقل هذا الأسبوع بافتتاح الخط الملاحي شرم الشيخ/الغردقة الذي تديره شركة القناة للتوكيلات الملاحية.. وتتولي ادارة القناة وكالة شركة الجسر العربي واصدار تذاكر السياحة وخلافه. وتشتمثل محفظة استثمارات شوكة القناة للتوكيلات الملاحية علي حصص في كل من بورسعيد لتدوال الحاويات ودمياط لتداول الحاويات وشركة الملاحية الوطنية وشركة الترجمان وبنك ابو ظبي…..

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر