رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

حوارات

وكيل وزارة التموين بالإسكندرية: الموافقة على تخصيص قطعة أرض لإقامة مبنى لمديرية التموين مُلحق به أكبر مركز خدمة على مستوى الجمهورية

السبت 23/نوفمبر/2019 - 01:39 م
صدى العرب
طباعة
سميرة سالم
وزير التموين رحب بالفكرة خاصة و أنها ستتم على هذه المساحة الكبيرة

محاسبة المخابز تتم شهرياً و تطبيق المنظومة الجديدة يكشف أى تلاعب فى حصص الدقيق المدعم

زيادة الاقبال على صرف المقررات التموينية أول الشهر سبب بطء الشبكة رغم إتاحته حتى يوم 20

شهدت مديرية التموين و التجارة الداخلية بالإسكندرية ، طفرة كبيرة لم تشهدها من قبل ، على جميع المستويات ، حيث بدأت بتولى المحاسب محمد سعد الله وكيلاً للوزارة ، و عمل على تفعيل الدور الرقابى ، و الحرص على تقديم الخدمات التموينية بشكل يليق بالمواطن السكندرى ، وصولاً لتطوير مكاتب الإدارات التموينية و استبدالها بمراكز خدمات مُطورة بأحدث الأساليب التقنية ، لذا كان حوارنا مع المحاسب محمد سعد الله وكيل وزارة التموين و التجارة الداخلية بالإسكندرية ، للتعرف على خطط المديرية المُستقبلية ، و مراحل تنفيذ التطور الحالى الذى تشهده.

 
فى البدء أود أن اسأل عن جديد مديرية التموين فى الفترة الحالية ؟
 حصلتُ على موافقة المجلس التنفيذى لمحافظة الإسكندرية ، على تخصيص مساحة ٤٨٦ متر مربع ، بمنطقة السيوف بحى المنتزه أول ، بتقسيم الشركة المتحدة للإسكان و التعمير ، لإقامة مبنى كامل لمديرية التموين ، ملحق به بالدور الأرضى أكبر مركز خدمة على مستوى الجمهورية ، و ذلك بدعم مالى و فنى بمساعدة الدكتور على مصيلحى وزير التموين .

وسيكون هذا المركز أكبر منفذ لخدمة أهالى الإسكندرية والتخفيف من معاناتهم ، و سوف يتم اتخاذ القرارات الخاصة بإنشاء مركز و مديرية التموين من الآن ؛ ليظهر إلى النور فى اسرع وقت .

و قد جائت الموافقة بعد العديد من الاجتماعات و المناقشات ، التى دامت لأكثر من عام مع النائب ابو العباس فرحات عضو مجلس النواب عن دائرة المنتزه أول ، و الدكتور عبد العزيز قنصوة محافظ الإسكندرية ، واللواء حمدى الحشاش السكرتير العام بالمحافظة.

ما هى تفاصيل و إمكانيات هذا المشروع الخدمى الكبير ؟
أعطيت تصور مبدئى لتقوم به الشركة القائمة بأعمال التنفيذ ، أهمها أن يكون بالمركز قاعة لا تقل عن 250 متر ، و بها حوالى 15 شباك آداء خدمة ، و بجانبه مركز معلومات المديرية ؛ لإتمام الخدمات على أعلى مستوى ، بجانب آداء خدمات منطقة المنتزه التى تعانى من عدم وجود مراكز خدمة كافية .

هل تم وضع خطة زمنية للبدء فى تنفيذ المشروع ؟
حصلنا على جواب التخصيص ، و سنقوم ببدء الإجراءات المالية مع الوزارة و المحافظة و الإنشاء  تباعاً ، و غالباً سيتولى الإنتاج الحربى عملية الإنشاء ، و قد بارك وزير التموين إقامة هذا المركز ، مرحباً و مؤكداً على ضرورة إنشائه على هذه المساحة الكبيرة .
و بالنسة إلى فترة التنفيذ ، فإن بناء أى صرح كبير يلزمه الكثير من التجهيزات ، سيتراوح الحد الأدنى فى بنائه من عام إلى عامين ، و أعتقد إذا تم إرساء التنفيذ على الإنتاج الحربى ، ستشهد عملية التنفيذ سرعة كبيرة و إلتزام .

خلال الحملات التموينية تم ضبط العديد من البطاقات التموينية ، فكيف تم سرقة البطاقات ؟
البطاقات التى تم ضبطها عند المخابز ، هى بطاقات مُجمعة من أصحاب المخابز ، و قد يكون تم تجميعها من محافظات أخرى ، عن طرق تحويلات و طرق تلاعب ، فلا يشترط بأن تكون من المديرية ، فقد تكون بطاقات مسروقة من مواطنين أو فُقدت و لم يقم أحد بالمتابعة أو بإستخراج بدل فاقد ، و قد تكون جزء محتفظ به من عمليات تسريب بطاقات ، و لكنها ليست مسروقة بمعنى الكلمة .

و عندما يتم اتخاذ الإجراءات القانونية ، هل يتم تطبيق عقوبة رادعة للجناة ؟
عندما يتم ضبط بطاقات ، يتم مراجعة تاريخها بالكامل منذ بدء نشأتها ، و تكلفتها و كم قامت بصرفه ؛ و يُحاسب عليها الشخص الذى تم ضبطها عنده منذ استخراجها ، و للتوضيح قد تكون البطاقة لديه منذ سنه أو سنتين ، و تم استخراجها منذ عشرة سنوات ، فنقوم بمحاسبته على عشرة سنوات ، لذا يتم تغريمه مبالغ كبيرة جداً .
و أذكر فى حالة تم ضبطها ، شخص عُثر بحوزته على 49 بطاقة ، تم تغريمه مليون و سبعمائة ألف جنيه ، و قام بدفع جزء من المبلغ و جارى تسديد المُتبقى منه .

و بالنسبة لمحاضر التصرف فى الدقيق التى حدثت بشكل متكرر و قمتم بضبطها .. ما الحل الرادع لها ؟
هناك خلط فى موضوع التصرف فى الدقيق عند المواطنين أود توضيحه ، النظام المحاسبى الحالى للمخابز يختلف عن ما قبل ، بمعنى ، كان صاحب المخبز يحصل على عدد شكاير دقيق و ينتج منهم ما ينتجه دون معرفة ماذا أنتج و ماذا تبقى لديه ، إلا إذا تم ضبطه يبيع الدقيق الزائد عن إنتاجه .

و لكن بعد تطبيق المنظومة الجديدة ، تم ربط الإنتاج بالماكينة التى تقوم بتسجيل المبيعات الخاصة بالمخبز ، فلم نعد نراقب الدقيق بقدر مراقبة الماكينة ، فنحن نعرف القدر الذى تسلمه من الدقيق ، و يتم تسجيل القدر الذى قام ببيعه فى الشهر ، و من هنا يتم كشف أى تلاعب ، الأمر الذى لا يمكن القيام به بعد الآن ، خاصة و أننا نقوم بمحاسبة المخابز شهرياً ، من خلال كشوفات المسحوبات من المطاحن ، و المبيعات من شركة البطاقات .

و إذا تم كشف كميات دقيق زائدة من خلال الحسابات ، و لم نجدها بالمخبز يتم تحرير محضر تصرف ، و هذا ما تعنيه محاضر التصرف ، و فى حال قام التاجر ببيع دقيق نقوم بمحاسبته ضعف سعره بالسوق ، فهو ليس من مصلحته .

وهناك بعض المخابز تقوم بالسرقة من خلال إنقاص الوزن ، و لكن يمكن ضبطها هى الأخرى ، من خلال المنظومة الجديدة .

مشكلة انقطاع الشبكة هل تحدث بالفعل أم إدعاء من البدالين ؟
مبدئياً الشبكة لا تقع بل يحدث بها بطء فقط ، و بقال التموين رجل تاجر ، و ليس من مصلحته صرف كمية أقل بل العكس ، و لكن فى بداية فترة صرف المقررات بسبب الإقبال و الإزدحام ، يحدث حمل زائد على الشبكة التى تخدم الخبز و التموين و فرق نقاط الخبز ، على الرغم من مد فترة الصرف حتى يوم 20 ؛ لذا ليس للبدال التموينى علاقة بما يحدث .

فى حال قيام بعض البدالين بمغالطة المواطن فى حقه بالدعم ، كيف يتم كشفه ؟
المواطن حالياً على وعى كبير بحقوقه ، و حساب مستحقاته من الدعم و التأكد منها عند البدال التموينى ، و إذا حدث تلاعب نتحرك من خلال شكاوى المواطنين ، فلا يمكننا التحرك دون تقديم شكوى ، و ذلك من خلال التوجه للمديرية أو الإدارة التابع لها .

 لماذا لم يتم فتح قنوات اتصال أخرى لتلقى الشكاوى من المواطنين ؟
ليس لدينا حالياً رقم لتلقى الشكاوى رغم أنها ضمن خطط المديرية المستقبلية ؛ لأنها تتطلب امكانيات غير متاحة حالياً ، و آلية تقديم الشكاوى الحالية تحرك المواطن ، و إن كان هناك بعض المواطنين الذين استطاعوا ارسال الشكاوى عبر الفاكس سواء لى أو للوزارة ، بخلاف البوابة الأليكترونية ، و مباحث التموين .

يُقال لدى بعض البدالين قرب إنتهاء بعض السلع من التموين و استبدالها بمبالغ مالية ، هل هذا صحيح ؟
لم ترصد المديرية أى مخالفات من هذا القبيل و هذا غير صحيح ، و حال حدوث ذلك يتم التقدم بشكوى إلى إدارة خدمة المواطنين بالمديرية لفحصها .

يواجه بعض المواطنين احياناً مشكلة عدم توافر بعض أنواع السلع لدى البدالين ، فكيف يحدث ذلك ؟
يستطيع المواطن صرف حصته التموينية من أى مجمع استهلاكى أو بدال آخر ، و من أى منفذ من منافذ مشروع جمعيتى ، حيث تتوافر السلع .

 أهتمت المديرية بتطوير مكاتبها لمراكز خدمات ، هل يوجد مبانٍ أخرى سيتم تطويرها؟
سيتم افتتاح مركزى أبو قير و العجمى و بعدها بشهر سيتم افتتاح مركز محرم بك ، و بذلك يكون قد أكتمل عدد السبعة مكاتب التى وعدنا بتطويرها ، و لكن يتبقى مركز بالعامرية ، و مركز لحى الجمرك يخدم مناطق الجمرك و اللبان و المنشية ، بالإضافة لمركز المنتزه الملحق لمبنى المديرية الجديد ، حتى تكون الإسكندرية قد قضت على المكاتب التموينية  و أصبحت بالكامل ذات مراكز تموينية .

هل ستشمل عمليات التطوير المطاحن ؟
المطاحن يتم تطويرها أول بأول ، فمطحنى الإسكندرية و الدخيلة تم تطويرهم مؤخراً ، بالإضافة للمطاحن الصغيرة تم غلقها لتطويرها حالياً ، خاصة و أن تطوير المطاحن جزء من آلية عملها ؛ لتواكب الأحدث و للحفاظ على جودة الدقيق ، فبمجرد ضبط عيوب فى الدقيق يتم كتابة مذكرة ؛ لغلق المطحن حتى يتم تطويره ، حتى و لو كان تابع للقطاع العام .

ماذا تم بشأن رصد المديرية لبعض التجاوزات فى بعض مكاتب التموين للإستيلاء على أموال الدعم ؟
نحن رقباء على أنفسنا ، و كل ما حدث بأن هناك بعض البطاقات يقوم المواطنين بإستخراجها و لا يقومون بإستلامها ، فتطل تلك البطاقات بالمكاتب ، و لدينا حالياً قرار من الوزير بمراجعة البطاقات التى لم تُسلم كل ستة أشهر ، حتى يتم اتخاذ إجراءات إعدامها .

و ما حدث بأننا اكتشفنا بأن بعض البطاقات ببعض المكاتب ، قامت بالصرف بمبالغ بسيطة ، فى فترات خلال سنه 2016 و 2017 ، و هى فى فترات قديمة ما قبل الإنضباط ، و نسقنا مع مباحث التموين لاتخاذ الإجراءات حفاظاً على المال العام ، و هى حتى الآن قيد التحقيق فى النيابة ، لوقوع المسئولية على جهات عديدة عنها و ليس مكاتب التموين فقط ، و لم تقم النيابة بتوجيه الإتهام لشخص بعينه حتى الآن  .

هناك معلومة متداولة بأن من تخطى راتبه 2000 جنيه لا يمكن إضافته للتموين ، فهل هذا صحيح ؟
يوجد لدينا قرارات وزارية خاصة بالفئات الأكثر احتياجاً للرعاية ، و بها محددات لإستخراج البطاقات التموينية ، و منها بأن يكون إجمالى الدخل الخاص بموظف القطاع العام أو الخاص بحد أقصى 1500 جنيه ، و المعاشات 1200 جنيه ، و العمالة الغير منتظمة "الموسمية" 800 جنيه ، و أصحاب الأمراض المُزمنة بموجب تقرير طبى من مستشفى معتمد ، و الأرامل و المُطلقات و المرأة المُعيلة و من ليس له عائل ، و هى محددات ليست لإستخراج بطاقة ، فهناك من يستصغر الأرقام المذكورة للرواتب ، دون النظر لوجود مواطنين رواتبهم لا تتجاوز 700 أو 800 جنيه ، و هناك من يعمل نظير 20 جنيه أو أقل ، و معاشات تصل إلى 300 جنيه ، فهذه هى الفئات المستهدفة للتموين ، و ليس من يتخطى راتبهم ال3 آلاف جنيه ، فلابد أن يتفهم المواطنين بأن الإهتمام بالشريحة الأقل التى ذكرنا أمثلة منها ، حتى يتم رفعها و ضم الشريحة التى تليها .

من ضمن محددات الحذف من الدعم أسرة لديها مهنة عليا ، فما هى محدداتها بالضبط ؟
المهن العليا تشمل وكيل الوزارة لما يليهم من وظائف أكبر .

هل تشمل المهن العليا منصب مدير عام  ضمن محددات الحذف ؟
 محددات الحذف لا تشمل المدير العام فيما أقل .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر