محافظات
مدير مستشفى طوخ إنشاء مبنى جديد بتكلفة 225 مليون جنيه
قال الدكتور عصام حسين مدير مستشفي طوخ المركزي بمحافظة القليوبية، ان اسباب تدني الخدمات في المستشفيات الحكومية يرجع لسوء الادارة، بخلاف المستشفيات الخاصة، حيث ان الطبيب الاستشاري الذي يتقاضي في النوبتجية في ال 24 ساعة اكثر من 1200 جنيه في حين الطبيب الاستشاري في المستشفبات الحكومية يتقاضي 12 جنيه فقط، وبجب ان تحسن دخول الاطباء لكن في المقابل اقترح ان يكون مثل البلدان التي تحيط بنا ان يكون عمل الطبيب في جهة واحدة بمعني من يعمل في وزارة الصحة اعطيه راتب يناسب مع جهوده بشرط ان لا يكون يعمل في اي جهة اخري او لا يكون لديه عيادة خاصة وبشرط التفرغ الكامل لعمله الحكومي وهذا لن يكلف الدولة اي اعباء مالية اضافية.
واقترح عصام ان تقوم وزارة الصحة بحصر جمبع الاطباء
في مصر والمقيدين بجداول النقابة العامة للاطباء ثم يقترح عليهم ان يختاروا بين العمل
في الحكومة ويتقاضي فيها راتب يناسب مع درجته الوظيفية لشهادته العلمية وخبراته بما
يضمن له حق عادل يكفيه، وبين ان يترك عمله الحكومي في اي قطاع سواء وزارة الصحة او
خارج الوزارة، وبحسبة بسيطة نأخذ رواتب من استغني عن عمله في الحكومة ونعطيه لمن فضل
العمل في قطاع الحكومة، ثم نغعل دور الرقابة علي المستشفيات والعيادات الخاصة ومتابعة
مستمرة للاطباء الذين يعملون في قطاع الحكومة.
وبالنسبة لقلة عدد اسرة العناية المركزة
وصعوبة حصول بعض المرضي علي سرير في مستسفيات القليوبية?
يقول الدكتور عصام، ان وحدات الرعاية علي
مستوي الجمهورية 128 وحدة رعاية تستقبل حوالي 10 الاف حالة مرضية موزعة كالاتي 36الي42
سرير رعاية تابعة لوزارة الصحة بكل قطاعتها "علاجي-تأمين صحي-تعليمي-مؤسسة علاجية"
و3000 سرير بكل المستشفيات الجامعية، و3990
في القطاع الخاص، علما بأن يوجد سرير لكل 5000 مواطن في الولايات المتحدة الامريكية،
وسرير لكل 7000 مواطن في تركيا، ونصيب مصر
ذات 100 مليون سرير لكل 10000 مواطن، وفي محافظة القليوبية سرير لكل 50000 مواطن وهنا
حجم المشكلة، لذا اخذت مديرية الشئون الصحية في القليوبية بقيادة الدكتور نصيف الحفناوي
وكيل وزارة الصحة بالقليوبية، كل ذلك في الاعتبار ففي الفترة الاخيرة تم انشاء وحدة
رعاية مركزة داخل مستشفي حمياة بنها بسعة 12 سرير علي احدث التجهيزات الطبية وجاري
افتتاح وحدة رعية مركزة بمستشفي ابو المنجا بشبرا الخيمة في بناير المقبل بسعة 6 اسرة
، وكذلك تم تطوير وحدات الرعاية في مستشغي القناطر الخيرية وكفر شكر وغيرها.
واضاف حسين ان محافظة القليوبية رغم نقص
الموارد وتهالك البنية التحتية في معظم المستشفيات تشهد تطور ملحوظ في منظومة الصحة
العلاجية وخاصة المستشفيات.
وبالنسبة لنقص المحاليل الطبية، قال حسين
لا يوجد نواقص في المحاليل الطبية بمستشفي طوخ المركزي، والتي تعتبر المشكلة الاكبر
في المستشفيات، مع العلم ان نسبة العجز التي تنتج من سحب هذه المسلتزمات الطبية يتم
تعويضها في مدة لا تتجاور ال 15 يوم اي بعد ان تقوم الشركات الخاصة بتوريدها وترجع
تلك المدة الب الاجراءات الروتنية، مؤكدا انه يقوم بتغطية عجز الادوية خلال هذه المدة
بالاتي: اننا نبذل الغالي والثمبن لتقليل تلك الفجوه لتصبح اقل من الساعة، وقمت باصدار
تعليمات مشددة بالمتابعة المستمرة علي مخازن المستشفي علي المسلتزمات الطبية لرصد اي
نوافص طبية وعند وصول نقطة الاستهلاك الي 75% من المخزون يتم الابلاغ بحيث نقوم بتوفير
الكمية التي تم استهلاكها سواء من مديرية الصحة او الشركات بالشراء من الشركات الخاصة.
واكد حسن ان اهم المعوقات تكمن في عدم الانتماء
للمؤسسة ولوائحها وقوانينها دون الاعماد كليا علي الادارة المركزية التي ار من وجهة
نظري التخطيط والتنسيق والمتابعة والاشراف والعقاب والصواب, بالاضافة الي البنية التحتية
القديمة والمتهالكة لان معظم التصميمات غير مطابقة للمستشفيات الحديثة لذلك قد تم ادراج مستشفي طوخ المركزي ضمن خطة التطوير للادارة العامة
للمشروعات بوزارة الصحة لخطة 2017-2018 تطوير شامل وانشاء مستشفي جديدة حسب العرض
المبدئي بتكلفة 225 مليون جنيه.
واضاف حسين، انه بعد تولي الدكتور جمال
حجاج منصبه كمدير عام للتأمين الصحي في القليوبية، تم الاجتماع مع الدكتور نصيف الحفناوي
وكيل الوزارة وبحضور مديري مستشفيات قطاع العلاج بالمديرية ونظرا للعلاقات الحميمة
سارع الدكتور جمال حجاج من وتيرة سداد المستحقات المالية لدي التأمين الصحي للمديرية،
وبالنسبة لمستشفي طوخ تم سداد مستحقتها لدي التأمين الصحي حتي نهاية شهر اغسطس الماضي
مما ادي زيادة امكانيات المستشفي من مسلتزمات طبية عن طريق الشراء لاستكمال جميع النواقص
بالمستشفي.










