رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

فن وثقافة

ميريت الثقافية تفتح ملف الجماعات الإرهابية في عدد يونيو 2019

الأحد 02/يونيو/2019 - 12:57 م
صدى العرب
طباعة
كتبت_ اسماء مدين
 
تصدر العدد السادس من مجلة ميريت الثقافية، يونيو 2019، الذي صدر حديثًا بمشاركة كتاب وشعراء من الجزائر ولبنان والأردن وفاسطين وتونس واليمن وسورية والسودان وموريتانيا والعراق والمغرب، ملف عن "تكون الجماعات الإرهابية تحت غطاء ديني"، يناقش تكوين وأفكار الجماعات الإرهابية التي تختبئ وراء شعارات دينية وتفسيرات شاذة للنصوص، يضم الملف سبعة مقالات: الجماعات الإسلامية.. النشأة والأفكار للدكتور محمد عجلان، لماذا انتشرت "الجماعة الإسلامية" فى الجامعات المصرية؟ لحمدى أبو جليل، الحوثيون وفكر الثورة الإيرانية للدكتورة سامية سلام، الجماعات الإسلامية بين صناعة الغباء وصناعة القُبح للدكتور محمد فياض، الجهاد الإسلامي: نبوءة خراب تحقق نفسها لعصام الزهيري، الحركات الإسلامية المعاصرة.. سؤال مطروح لرشا مكي، ومن مرتزقة يمولهم خيرت الشاطر.. إلى تنظيم داعشي لسمير درويش.
افتتاحية العدد التي يكتبها رئيس التحرير جاءت بعنوان "بين سلطة العقل وعقل السلطة.. أفكار عن مراجعة عائض القرني وتوبته المزيفة" ويخلص فيها إلى قول: "ليذهب عائض القرني بمراجعاته إلى حيث يشاء، فهو ليس سوى رجل متواضع الفهم والتفكير، يستخدم النصوص الدينية لمصلحته ولأغراضه كي يرضي القائمين على الأمر، ومن بيدهم المنح والمنع، وهو بعيد كل البعد عن صورة الإنسان الواعي الذي يدرك دور الإنسان في نهضة مجتمعه ودفعه إلى الأمام بالعلم والعقل والعمل الجاد المستنير".
احتوى باب "إبداع ومبدعون" على تسع أوراق نقدية من ندوة "الرواية المعاصرة وإشكالية الهوية" التي نظمها "مركز الدراسات الثقافية" وأعدتها للنشر د.مروة مختار، وهي: قراءة فى "فرانكشتاين فى بغداد" للدكتور ماهر عبد المحسن، قراءة في هنا القاهرة لإبراهيم عبد المجيد للدكتور أحمد فؤاد، قراءة في عمت صباحًا أيتها الحرب لمها حسن للدكتور عبد الرحمن وغليسي (من الجزائر)، فضاء الهُجنة في "أسنان بيضاء" لزادي سميث للدكتورة ناهد راحيل، تماهي الهُوِيات بين الذوات والأرض للدكتور خالد محمد عبد الغني، الرحلة ورواية ما بعد الاستعمار لإيمان سيد أحمد، إشكالية الهوية في الرواية المعاصرة لرشا الفوال، وهُوية المرأة المسلمة في الروايتين العبرية والعربية لأحمد شمس الدين ومرام الوسيمي.
كما تضمن عشرين قصيدة للشعراء: عباس بيضون (من لبنان)، موسى حوامدة (من الأردن)، سمر دياب (من لبنان)، أحمد الجعفري، غادة خليفة، نجاة علي، محمود شرف، محمد غبريس (من لبنان)، أحمد بشير العيلة (من فلسطين)، المهدي عثمان (من تونس)، حنان كمال، سالم الشبانة، مروة أبو ضيف، محمود حربي، محمد ربيع، محمود الشاذلي، عمرو حسني، سيد فاروق.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر