رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

بنك مصر يطرح منتجات جديدة وينظم فعاليات خارج فروعه بالجامعات والنوادى

الأحد 07/أبريل/2019 - 03:13 م
صدى العرب
طباعة
كتب :عمرو بكير
قال عاكف المغربى، نائب رئيس بنك مصر، إن البنك يولى اهتماماً كبيراً بالشمول المالى ويعمل من خلال عدة محاور تماشياً مع خطة البنك المركزى لتعزيز الشمول المالى من أهمها التحول لمجتمع لا نقدى من خلال دعم وتحفيز استخدام وسائل الدفع الإلكترونية، وذلك تماشياً مع سياسات المجلس القومى للمدفوعات الإلكترونية، بهدف دمج أكبر عدد من المواطنين فى النظام المصرفى وضم القطاع غير الرسمى إلى المنظومة الرسمية، بالإضافة إلى تخفيض تكلفة انتقال الأموال، وزيادة المتحصلات الضريبية.

أضاف «المغربى» أن بنك مصر ساهم فى مبادرة الشمول المالى خلال العام الحالى بطرح منتج جديد تحت مسمى (تحويشة بزيادة) وهو منتج ذو طبيعة خـاصة يقوم فى الأساس على استثمار فكرة الجمعية المتعارف عليها بين فئات كثيرة من المجتمع، والتى تقوم على قيام الفرد بـادخار مبلغ ثابت كل شهر ثم استرداد إجـمالى ما قام بادخاره، على أن يقوم البنك بإضافة مسـاهمته (الفوائد) الخاصة بالمبلغ فى نهاية مدة الجمعية، وتمثل الفوائد 75% من قيمة القسط الشهرى الذى يقوم العميل بادخاره بانتظام ويتم ضمها فى نهاية السنة.

وأوضح أن منتج (تحويشة بزيادة) يستهدف استقطاب شريحة جديدة من العملاء غير المتعاملين مع الجهاز المصرفى بهدف نشر ورفع الوعى المصرفى بين طبقات الشعب المختلفة تحقيقاً لمبدأ الشمول المالى واستبدال طرق الادخار التقليدية خارج القطاع المصرفى بطرق رسمية داخله.


وذكر المغربى أن بنك مصر يسهم فى الأسبوع العربى للشمول المالى 2019، من خلال الوجود خارج فروع البنك التقليدية والانتشار فى عدد كبير من الجامعات، حيث قام بنك مصر بالتعاقد مع عدد 5 جامعات لنشر ثقافة الشمول المالى بين الطلاب، ولتحصيل المصروفات الدراسية، وهى جامعات (القاهرة - قناة السويس - أسيوط - سوهاج - بنها).

وكشف عن وصول عدد ماكينات الصراف الآلى لبنك مصر فى الجامعات إلى 92 ماكينة، وبلغ عدد فروع البنك فى الجامعات 12 فرعاً.

أضاف «المغربى» أن البنك يوجد فى كثير من النوادى ومراكز الشباب فى كل المحافظات خلال الفعاليات، للوصول لكل المواطنين غير المتعاملين مع القطاع المصرفى.

وأشار إلى أن بنك مصر يسهم بالأنشطة التى تجرى بالأسبوع المالى العالمى «Global Money Week» وذلك من خلال تنظيم زيارات لطلاب المدارس والجامعات لفروع البنك المختلفة ليتعرفوا على تاريخ بنك مصر ودوره فى الاقتصاد القومى، وكذلك إطلاعهم على أعمال البنك وأقسامه، وأهمية الادخار والاستثمار على المستوى الشخصى والفردى.

وقال إن البنك يحرص على إتاحة الخدمات المالية لمختلف فئات المجتمع من خلال التوسع الجغرافى، لذلك يعمل البنك على انتشار فروعه على مستوى الجمهورية ليصبح الأقرب لعملائه أينما وجدوا، موضحاً أنه تم افتتاح عدد من الفروع ليصبح بذلك بنك مصر صاحب أكبر شبكة فروع من خلال أكثر من 618 فرعاً منتشرة بجميع أنحاء الجمهورية، هذا بخلاف وجوده العالمى والإقليمى فى الإمارات العربية المتحدة، لبنان، فرنسا، ألمانيا، الصين، وروسيا.

وأوضح أن البنك يستهدف خلال الفترة المقبلة الوجود فى كل من إيطاليا (ميلانو)، كوريا الجنوبية (سيول)، كينيا (نيروبى)، بالإضافة إلى بعض الدول الأفريقية الأخرى، وشبكة واسعة من المراسلين تغطى جميع دول العالم.

وذكر أن البنك قام بتقديم حلول مختلفة لميكنة المرتبات موجهة لشركات قطاع الأعمال العام والخاص، من خلال منتجات تحويل المرتبات (بطاقات مرتبات - حسابات مرتبات) حيث بلغ عدد الشركات المتعاقدة مع البنك 872 شركة، بعدد بطاقات 774 ألف بطاقة، وكذلك 55.1 ألف حساب.

وأشار «المغربى» إلى أن البنك قام بتقديم خدمة السداد الإلكترونى للضرائب والجمارك من خلال نحو 342 فرعاً منها عدد 337 فرعاً داخل أنحاء الجمهورية، وعدد 5 فروع بالإمارات، بالإضافة إلى وجود خدمة CPS للشركات مما يسمح للعملاء بدفع الضرائب، والرسوم الجمركية، وكافة الرسوم الحكومية من مكاتبهم إلكترونياً.

وأضاف أن بنك مصر قام بالدخول فى العديد من الشراكات بهدف إتاحة وسائل الدفع الإلكترونية لأفراد المجتمع منها الشراكة مع شركة فيزا، وأكسون موبيل، لإتاحة خدمات الدفع الإلكترونى للخدمات البترولية، وذلك عبر مائة محطة من محطات أكسون موبيل كمرحلة أولى، بالإضافة إلى التعاون مع البريد المصرى، التى تتيح عمل فيزا البريد على ماكينات الصراف الآلى ATM الخاصة ببنك مصر.

وأوضح أن البنك يمتلك شبكة متطورة من آلات الصراف الآلى ATM تصل حالياً إلى 2533 آلة تقدم خدمات السحب والإيداع، واستبدال العملات، وسداد الفواتير، والتبرعات، بالإضافة إلى خدمات التحويلات النقدية.

وقال إن بنك مصر ساهم فى مبادرة البنك المركزى الخاصة بمنح قروض طويلة الأجل لمشروعات الإسكان الموجهة إلى محدودى ومتوسطى الدخل، والتى جذبت شرائح جديدة لدى القطاع المصرفى.

وأشار إلى أن بنك مصر يعد أول بنك يوفر خدمة السحب والإيداع لـ11 مليون مستخدم لمحافظ الهاتف المحمول الإلكترونية من خلال شبكة ماكينات الصراف الآلى الخاصة به، مما يسهم فى زيادة عدد المعاملات المالية التى تتم من خلال محافظ الهاتف المحمول بشكل كبير.

وذكر «المغربى» أن بنك مصر قام بإصدار بطاقة «ميزة» المحلية للدفع الإلكترونى وذلك لأول مرة فى مصر، كأول بطاقة مدفوعات ذكية تحمل شعار شبكة المدفوعات الوطنية «ميزة» بالتعاون مع شركة إى فايننس e-finance.

وأضاف أن بنك مصر اشترك مع وزارة التنمية المحلية فى برنامج «مشروعك» بهدف تمويل المشروعات متناهية الصغر من خلال الشباك الواحد بالوحدات المحلية المنتشرة على مستوى الجمهورية، مشيراً إلى أن البنك ينتشر فى 238 وحدة محلية من إجمالى 308 وحدات محلية بنسبة 77%، والتى جذبت كثيراً من العملاء للقطاع المصرفى، وقد بلغ عدد عملاء محفظة المشروعات الصغيرة والمتوسطة 85٫760 عميل.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر