رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
حمله اشغالات مسائية بشارع خاتم المرسلين إيقاف أعمال صب غرفه بشارع الفيايمه من شارع عبدالخالق عزوز من شارع ترعه الزمر عمرانيه شرقية بمناسبة عيد تحرير سيناء .. الإفراج بالعفو عن476 نزيلا بمراكز الإصلاح والتأهيل "الزراعة" تستعرض جهود تحقيق التنمية الزراعية في سيناء برئاسة العسومي اللجنة التحضيرية للمؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية تختتم أعمالها بالقاهرة حساسين :ذكرى تحرير سيناء دليل قاطع علي قوة وعزيمه القوات المسلحه وكلمه السيسي تدعوا للفخر اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر خبير اقتصادي يرصد التنمية الاقتصادية في سيناء صناعيا وزراعيا ومجتمعيا خلال السنوات الماضية نائب رئيس جامعة كفر الشيخ يترأس إحدي الجلسات العلمية للمؤتمر العلمي السابع لكلية الطب البيطري نفي الادعاءات الواردة بشأن استهداف قوات التحالف منزل مدني في مديرية الجراحي بمحافظة (الحديدة)

فن وثقافة

سيد أحمد اقومي: دور الفنان هو إثارة القلق

الخميس 10/يناير/2019 - 05:47 م
صدى العرب
طباعة
كتب حسين العوامي

وجه الفنان الجزائري الكبير سيد أحمد أقومي الشكر للهيئة العربية للمسرح، ولإدارة المهرجان على تكريمه بإلقاء رسالة المسرح العربي في هذه الدورة ، معلقا " هذا  التكريم أسعدني جدا لأنه أشعرني أني لست منسيا وإنني حاضر رغم غيابي".

وأضاف أقومي في المؤتمر الصحفي الذي أقيم اليوم الخميس 10 يناير ضمن فعاليات المهرجان العربي للمسرح الذي يبدأ اليوم ويستمر حتى 16 يناير الحالي إنه آمن أن المسرح رسالة يؤديها تجاه الجمهور، وإبما آمن به كل الكتاب الجزائريين ، ولذلك قدم أعمالهم جميعا بلا استثناء ، و كان هدف الجميع هو تغيير المجتمع وليس مجرد إلقاء الكلمات الفارغة والجوفاء  وأوضح أقومي أن المسرح الجزائري ولد سياسيا ملتزما ، على مستوى الكلمة والموقف والرؤية والاجتهاد وأنه جاء عميقا يستهدف أول ما يستهدف إيقاظ الوعي وإثارة الأسئلة، وتقديم النموذج الحي للجمهور، مشددا على أن دور الفن  عموما والمسرح خاصة هو خدمة المجتمع وأن نقول للجمهور ماذا يحدث الآن وإلى أين سنذهب، وهو الدور الذي يجب أن يلعبه رجل المسرح الحقيقي ، والذي من شأنه أن  يبقى المسرح ما بقيت الحياة .

تحدث المسرحي الجزائري عن عدد من الكتاب الجزائرين ومديري المسارح ، منوها  بما استطاعوا تقديمه للمجتمع الجزائري وما قاموا به من جهود من أجل نهضة الفن المسرحي .

وحكى أقومي عن ظروف وملابسات سفره إلى فرنسا قبل 40 عاما تقريبا وأنه  مارس الفن هناك في المسرح والسينما والتليفزيون والإذاعة وقدم مسرحيات كثيرة بطلا أو مشاركا في البطولة، مشيرا إلى أنه لم يقدم مسرحية واحدة دون هدف وسعي في  كل ما قدمه من عروض لأن يقدم شيئا مهما للجمهور وهو الشيء الوحيد الذي يحقق له إشباعا نفسيا .

وفي إجابة عن سؤال الحضور والغياب فيما يتصل بعلاقته بالمسرح العربي  منذ سفره إلى فرنسا والإقامة بها قال أقومي:    للأسف الشديد انقطعت علاقتي بالمسرح العربي منذ سفري، ولكني أحاول بشكل مستمر قراءة كل ما أستطيع قراءته عنه ، كما أشاهد السينما التي تعرض هناك ، وأذهب كثيرا لمتابعة ما يقدم من عروض وفعاليات في معهد العالم  العربي بباريس ولكن للأسف لا تحضر العروض العربية الى هناك ، وكل ما أحصل عليه من أفكار حول الفن العربي يصلني عن طريق الأفلام السينمائية والفعاليات الفنية الأخرى التي يستضيفها من حين  لآخر  المعهد العربي .

وعن مشاركته في فيلم السكرية لحسن الإمام قال : كنت محظوظا جدا إذ طلب مني المنتج صبحي فرحات المشاركة في الفيلم ، وكنت سعيدا جدا إذ تقاسمت  بعض المشاهد مع الفنانين الكبيرين يحيي شاهين ونور الشريف ، وأعتبرها تجربة رائعة لي ، فبالإضافة لعملي في الفيلم فقد خرجت منه بصداقة مع النجم نور الشريف الذي مثل موته خسارة كبيرة ليس للفن المصري فحسب وإنما للفن العربي بشكل عام ، وقد شكل لي رحيلة صدمه كبيرة ، لما كان يتمتع به من شخصية وثقافة وسلوك .

الباحث والفنان المسرحي الجزائري عبد الناصر خلاف، سأل أقومي عن تمسكه بالمسرح رغم أنه أصبح ممثلا سينمائيا ناجحا ، وهو مالا يحدث من فنانين كثيرين سرعان ما يهربون إلى السينما بمجرد تحقيق النجومية فقال أقومي:

لا مقارنة بين المسرح والسينما ، أنا رجل مسرح نفسيا وروحيا ، وهناك فروق كبيرة ومهمة بين المسرح والسينما منها حضور الجمهور الذي ليس له مثيل ، وأن الممثل المسرحي لا يقدم الدور نفسه كل يوم أنما يتغير أداؤه كل يوم وفقا لمتغيرات كثيرة أهمها تفاعل الجمهور معه وهو ما يمنح الممثل حيوية كبيرة ، فالممثل المسرحي يلمس وهو على الخشبة روح الجمهور ، فيقدم الدور بشكل جديد ، فالجمهور هو من يفرض شكل الأداء من يوم لآخر.وهذا شيء عظيم جدا يجعل الممثل متجددا ، زكذلك المسرح بالطبع.

وعن ملابسات تقديمه لاستقالته كمدير لدار الثقافة  في الجزائر وهو شيء لا يحدث كثيرا قال أقومي:

حينما يكون في البلد حزب سياسي واحد فإن الاستقالة تفهم بوصفها موقفا سياسيا وليس موقفا إداريا وهو ما حدث بالفعل ، وهو الشيء الخطير.

أما عن اسباب الاستقالة فقال:  أردت تغيير الهيكل الإداري ، من أجل تحقيق مستوى أداء أفضل وتكريس مهنة الممثل وترقيت موهبته ودعمها ، وهو مالم يتحقق لي فاستقلت .

وذكر أن الممثل لابد ان يكون مثقفا يعي ما وراء الكلمات وأن الموهبة وحدها لا تكفي ، مضيفا : كنت حريصا على تأكيد هذه المفاهيم وأن يكتشف كل موهوب موهبته ويطورها ، ليكون على مستوى ذاكرة الشعب وذكائه .

وقال أن المسرح والممثل المسرحي شعلة لابد أن تظل مشتعلة ، وأن تبقى حية في قلوب وعقول الجماهير ، ولذلك فلابد أن يكون متجددا ولا يحدث ذلك إلا بالثقافة.

 وأوضح الفنان الجزائري الكبير أن الفنان لا يجب أن يتعالي على الجمهور ، ولا يجب أن يقول إني أعلمه ، وهو ما يرفضه أقومي حيث يرى أن الجمهور أقوى منا وهو المعلم الحقيقي ولهذا يجب أن يكون ما يقدم له على مستوى عال من الجوده حتى يتناسب مع ذكاء الجمهور، مشيرا إلى أن دور الفن ودور الفنان المسرحي خاصة هو أن يطرح الأسئلة أن يثير القلق حتى لا يخرج المتفرج كما دخل وهو المعيار الأول والأهم للنجاح .

وعن سؤال : من هو الفنان المسرحي أجاب:

الفنان المسرحي لابد أن يتسلح بالشجاعة ، مثقفا وملتزما ، دوره هو أن يسهم في تغيير الوضع الاجتماعي ، أن يلاحظ معاناة المجتمع.

وأضاف : نحن نطرح الأساليب لنفتح الأفكار.

واشار أقومي أن المسرح في الجزائري نشأ سياسيا قبل أن يكون ثقافيا ، حيث تزامنت ظروف النشأة مع الاستعمار الفرنسي للجزائرن  ثم  بعد ذلك جاءت التقنية.   

وتعليقا على ملاحظة الناقد أحمد عبد الرازق ابو العلا حول ما جاء في كلمة المسرح العربي التي كتبها ويلقيها أقومي في المهرجان ، من أنه  قام بتغيير اسمه في بداية مشواره الفني قال: كان ذلك لأن أبي رحمه الله كان يريدني سفيرا لبلدي بعد الاستقلال أو أي شخصية مرموقة في المجتمع ، بينما كنت أمارس الفن من وراء العائلة ، وكان على عند ئذ أن أستخدم اسما مستعارا فاخترت اسم أقومي الذي يعني في الجزائرية : الفارس الحر.

و أضاف أنه ظل يمارس الفن خفية إلى أن فضحه ظهوره في عمل تليفزيوني رآه الوالد كما رأته الأسرة كلها فاعتبروني فسدت .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر