رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
استعدادات أمنية لتأمين 50 ألف مشجع بمباراة الأهلي ومازيمبي متابعات مستمرة على الإدارات والجمعيات الزراعية بالبحيرة وكيل صحة الشيوخ سيناء قطعة غالية من الوطن و تعميرها وتنميتها تؤكد انها في عقل وقلب القيادة السياسية سفير قطر يهنيء مصر قيادة وحكومة وجيشاً وشعباً بمناسبة الذكرى الثانية والأربعين لتحرير سيناء محافظة الجيزة تشن حملاتها بشوارع الطوابق وكعبيش والمشربية لمنع التعديات على الطريق العام مايكل نصيف : الرئيس أولى اهتمام كبير في دعم وتمثيل الشباب ومطلوب من المجتمع المدني إعطاء فرص أكبر لتمكينهم في القيادة في ضوء توجيهات وزير الدولة للإنتاج الحربي.. "أبو زعبل للصناعات الهندسية" تكرّم المحالين للمعاش سعر الدولار اليوم الخميس 25-4-2024 أمام الجنيه المصرى محافظ الجيزة يهنئ فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية بمناسبة الذكري 42 لعيد تحرير سيناء مياه الشرب بالقاهرة تعلن انقطاع المياه عن بعض المناطق مساء غدا

فن وثقافة

مهرجان الجنادرية يطلق دورته ال33 الخميس المقبل

الخميس 13/ديسمبر/2018 - 08:47 م
صدى العرب
طباعة
محمود علام
  يرعى خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز - حفظه الله -  الدورة الـ 33 من المهرجان الوطني للتراث والثقافة بالجنادرية والتي تنطلق الخميس المقبل ٢٠ ديسمبر ٢٠١٨م، وتستمر لمدة 21 يوما وتنظمها وزارة الحرس الوطني السعودي في اطار جهود تكثيف الاهتمام بالتراث السعودي وإبرازه إقليميا وعالميا، وتعزيز حوار الثقافات والحضارات بين الأمم والشعوب.
وأشارت اللجنة المنظمة للمهرجان في بيان لها اليوم إلى ان المهرجان يقام  هذا العام تحت شعار "وفاء وولاء" وبحضور رسمي رفيع المستوى من دول مجلس التعاون الخليجي والدول العربية، حيث يُقدّم ضمن فعالياته عملا أدبيا فنيا مميزا هو أوبريت "تدلّل يا وطن" من أداء محمد عبده وراشد الماجد، كلمات الشاعر فهد عافت وألحان الموسيقار د.طلال، وبمشاركة الفنان مزعل فرحان للمرّة الأولى.
ويعتبر "الجنادرية" أكبر مهرجان ثقافي سعودي يُحاكي تاريخ وحاضر ومُستقبل المملكة العربية السعودية، وأضخم حدث من نوعه في المنطقة. يُقام منذ العام 1985، ويحظى بمشاركة سعودية واسعة وتواجد خليجي عربي مُتزايد، وحضور جماهيري غير مسبوق حيث يزور المهرجان سنويا الملايين من عشاق التراث الثقافي والأصالة، ويتضمن إطلاق العديد من المبادرات الثقافية المميزة.
ويتميّز المهرجان هذا العام بمشاركة واسعة ومتميزة من دولة الإمارات العربية المتحدة وسلطنة عُمان ومملكة البحرين، علاوة على أندونيسيا ضيف شرف المهرجان  بما يعكس ثقل هذه الدولة العريقة التاريخي والحضاري والثقافي. ومن المتوقع حضور العديد من وزراء وسفراء الثقافة والكتاب وكبار الشخصيات من جميع أنحاء العالم في هذا المهرجان الفريد من نوعه والذي يحتفي بالتنوّع الثقافي .
وبالإضافة إلى ذلك  فإنّ المهرجان سوف ينطلق بسباق الهجن التراثي الكبير، الذي يحضره سنويا كبار المدعوين من قادة وزعماء دول الخليج العربي، وقد شكّل السباق النواة الأولى لمهرجان الجنادرية، وبه عُرفت قبل أكثر من 40 عاما، ثمّ تحوّل إلى مهرجان ثقافي وتراثي سنوي، ويسعى السباق لترسيخ الأصالة العربية في نفوس أهل منطقة الخليج العربي ويُنمي روح الانتماء للتراث العريق.
ويتفرّد المهرجان كذلك بفن العرضة السعودية التي تمثل إحدى أهم الفعاليات، وتعبر عن وحدة الوطن وتُجسّد عزّة الأمة وقوتها وتماسكها. ويُذكر أنّ منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة "اليونسكو" قد أدرجت العرضة السعودية العام 2015 ‏ضمن القائمة التمثيلية للتراث الثقافي الإنساني غير المادي، بما يؤكد الغنى الثقافي للسعودية، ويُساهم في جهود حفظ التراث من الاندثار.
وتحظى الدورة الجديدة، والأكبر في تاريخ المهرجان، بمشاركة ما يزيد عن 150 من المؤسسات والقطاعات الحكومية السعودية من خلال الأجنحة والمباني التراثية والمعارض الفنية الثقافية، فضلا عن المقرات الجديدة هذا العام لكلّ من وزارة الخارجية ومنطقة تبوك ومنطقة الجوف. ويستعرض المهرجان أجنحة المناطق السعودية التي تُشارك بموروثها الشعبي إحياء لتراث الآباء والأجداد من خلال برامج وفعاليات مميزة، منها العروض الشعبية، والحرف اليدوية، والمقتنيات التراثية، والمأكولات الشعبية، والندوات والأنشطة الثقافية. إضافة لأكثر من 700 مُشارك في الفرق الشعبية لكلّ من السعودية والإمارات والبحرين وعُمان.
ومن خلال برنامج ثقافي وفكري غني، يحرص المهرجان الوطني للتراث والثقافة في كل موسم على مواكبة الأحداث والتطورات في الداخل والمحيط الإقليمي والعالمي، حيث يحظى البرنامج بالتقدير والاستقطاب نظرا لقيمة محاوره وموضوعاته، واتزانها وملامستها للهم الإنساني المُشترك بعيداً عن الأيدولوجيات وإثارة الخلافات.
كما يحظى برنامج الأدب الشعبي في مهرجان الجنادرية بمشاركة واسعة ومنتظرة من عدد من نجوم الشعر السعودي والإماراتي والكويتي، وذلك من خلال أمسيات شعرية وندوات أدبية، وأمسيات الشيلات الوطنية، وعزف الربابة.
ويسعى المهرجان بشكل سنوي لتوفير كافة وسائل الراحة للزوار بما يمكنهم من المشاهدة والاستمتاع بفعالياته، ومنها توفير وتجهيز المصليات في ميادين القرية التراثية، وتهيئة الشوارع والميادين والممرات ومواقف السيارات، وتوفير الخرائط والكتيبات الإرشادية، وإقامة نقاط للاستعلامات، وتوفير الخدمات الصحية والإسعافات الأولية، وفتح مجال للمطاعم والمحات التجارية لتقديم الأغذية الشعبية الخفيفة، وتوفير الاستراحات للزوار، وغير ذلك من الخدمات والمنافع التي يحتاجها الزائرعلى مدى ساعات يقضيها في أرجاء المهرجان.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر