رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
"الزراعة" تستعرض جهود تحقيق التنمية الزراعية في سيناء برئاسة العسومي اللجنة التحضيرية للمؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية تختتم أعمالها بالقاهرة حساسين :ذكرى تحرير سيناء دليل قاطع علي قوة وعزيمه القوات المسلحه وكلمه السيسي تدعوا للفخر اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر خبير اقتصادي يرصد التنمية الاقتصادية في سيناء صناعيا وزراعيا ومجتمعيا خلال السنوات الماضية نائب رئيس جامعة كفر الشيخ يترأس إحدي الجلسات العلمية للمؤتمر العلمي السابع لكلية الطب البيطري نفي الادعاءات الواردة بشأن استهداف قوات التحالف منزل مدني في مديرية الجراحي بمحافظة (الحديدة) المصريين الأفارقة: القطاع الخاص قادر على توطين الصناعة وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية حمله امنيه تستهدف قوارب صيد تعمل بمحركات مخالفه في بحيرة البرلس روح السعودية" تحصد جائزة (الجناح المتميز) في منتدى العمرة والزيارة

عربي وعالمي

جائزه إنجازات العمر لأمير الإنسانية أمير دولة الكويت

الإثنين 19/نوفمبر/2018 - 10:18 ص
صدى العرب
طباعة
هناء السيد

فى الدوره التاسعه لمبادرة  تكريم  اقيمت أمسية مليئة بالوفاء والعرفان وتكريم من يستحق التكريم، احتفت «تكريم» بتكريم صاحب السمو  امير دوله  الكويت االشيخ صباح الأحمد، بـ«جائزة إنجازات العمر»، وذلك لمسيرة سموه الزاخرة بالعطاء والإنجازات التي تجاوزت الحدود المحلية والإقليمية لتصل إلى العالمية، كما منحت «جائزة القائد التاريخي» لصاحب السمو الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد «أمير القلوب»، تكريما لتاريخ سموه المليء بالعطاء والمحبة والإنجازات.



 اقيم حفل توزيع جوائز «تكريم» 2018 وذلك في مركز الشيخ جابر الاحمد الثقافي.

وقد أناب سموه وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح لحضور الحفل.

وبدأ الحفل بالنشيد الوطني، ثم ألقى ممثل سموه، وزير شؤون الديوان الأميري الشيخ علي الجراح، كلمة بهذه المناسبة قال فيها:

لقد تشرفت بالحضور نيابة عن راعي الحفل سيدي حضرة صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد، حفظه الله ورعاه، ناقلا تهنئة سموه رعاه الله لكم جميعا على النجاح الكبير الذي حققته المبادرة في دورتها التاسعة والذي تحقق بفضل الله تعالى ثم بفضل تكاتف جهود القائمين على هذه المبادرة حتى ظهرت بهذه الصورة المشرفة مثمنا سموه حفظه الله احتضان المبادرة للمبدعين العرب في مجالات عدة ودون تمييز.

ومسك الختام في حفلكم الكريم هذا ان اتشرف ايضا بتسلم جائزة «انجازات العمر» المقدمة لسموه رعاه الله، متمنيا سموه حفظه الله ورعاه كل التوفيق والسداد والنجاح لهذه المبادرة في دورتها القادمة.

عاصمة الكلمة والتراث

بدوره، ألقى مؤسس الجائزة ريكاردو كرم كلمة جاء فيها: أن نكون هنا في الحصن الخليجي الحصين، في عاصمة الكلمة الحرة والتراث، وقد استمتعنا جميعنا بعرض افتتاحي يمثل الروح الخليجية الطيبة قدمته فرقة تلفزيون الكويت فتحية لهذه الفرقة النابضة بالفرح.

أن نكون في إمارة التقدم ودولة الأمان والمحبة العربية، الأصفى من صفاء الفجر، أن نكون هنا في أرض الخير والمطر الهاطل ليس الا بشرة خير من السماء لهذه البلاد وأهلها.

أن نكون هنا على هذا المنبر في مركز جابر الأحمد الثقافي فذلك يعني ان لحفل تكريم هذه السنة قيمة مضافة في مدينة الاستضافة الكويت.

شكرا من القلب لصاحب السمو.

أما بعد، فإن حفل التكريم أيها الأصدقاء أشبه بكتاب بعناوين كثيرة: الأمل، الغد، الريادة، القيادة والتفوق وكم هو رائع أن تختصر نخبة من الشباب العربي هذه القيم والعناوين، وكم هو موجع ان يمر طريق التغيير والحلم بحقول الألغام، ومن المؤسف ألا تتمكن مجتمعاتنا العربية من استيعاب الطاقات الشبابية، والأكثر ايلاما ان يكون الجرح العربي بابا للولوج الى ضمير العالم.

فها هي الايزيدية الشابة نادية مراد بنت الـ 25 التي انتهكت الانسانية كلها يوم انتهك جسدها قبل اعوام لتصبح اليوم ألمع الشخصيات على الصعيد العالمي وتمنح جائزة نوبل للسلام انتصرت بشبابها وبعزمها وبإرادتها.

أيها الأصدقاء احفظوا هذه الكلمات: «يجب على الشباب أن يتطلعوا إلى النجوم وليس إلى اقدامهم»، هذه العبارة وردت في كتاب جديد لعالم الفيزياء الفلكية البريطاني ستيفن هوكينغ المتوفى قبل اشهر، أمضى هوكينغ معظم سنوات عمره يكتب ويتواصل مع الطلاب محدثا ثورات علمية، انه امر مهم الا يستسلم الشباب وان يتركوا خيالهم حرا وان يتطلعوا الى صناعة المستقبل، وما اروع ان يكون الخيال الحر ملعب الشباب العربي والمستقبل صنيعة عقولهم والانفتاح باحترام حقوق الانسان والحق الطبيعي في الاختلاف.

صوت السلام والاعتدال

ثم ألقى رئيس مجلس ادارة جمعية الهلال الاحمر الكويتية وعضو المجلس الفخري للجائزة د.هلال الساير كلمة أكد فيها خلال الحفل ان تكريم صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد يعد اضافة الى صوت السلام والاعتدال الذي يدعو له الشيخ صباح الاحمد دائما، حيث بلغت الكويت في العطاء أقصى الارض.

وبين د.الساير ان العطاءات الانسانية جعلت من الشيخ صباح الاحمد قائدا للعمل الإنساني، حيث استحق هذا اللقب، ونحن اليوم نقف على منبر التكريم تحية له على ما قدمه وأعطاه، فالكويت اليوم باتت في صدارة الدول المانحة والناشرة الخير والسلام في سبيل إنقاذ الأرواح ومساعدة المحتاجين في شتى بقاع الارض.

ثم ألقى الشيخ د.محمد الصباح كلمة قال فيها: ان المكرم شخص قائد وله تاريخ تفتخر به الكويت والأمة العربية، مشيرا الى مقولة الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد، رحمه الله «ان حمل المسؤولية أمانة وصيانتها شرف وأداءها واجب والتفريط فيها خطيئة».

وذكر ان الأمير الراحل الشيخ جابر الأحمد قدم عمره للكويت ولقضايا الخليج العربي الى جانب إنجازاته للأمتين العربية والإسلامية واعماله الانسانية التي ضلت بارزة الى يومنا الحاضر. من جهته، قال الشيخ سالم الجابر: أتشرف بالاصالة عن نفسي وبالنيابة عن ابناء المرحوم الشيخ جابر الأحمد، ان اعبر عن شكرنا وتقديرنا للجنة التحكيم التي منحت جائزة التكريم لهذا العام الى المغفور له الشيخ جابر الأحمد.

وتقدم الشيخ سالم الجابر بالشكر لكل من شارك وساهم في إنجاز هذا الحفل على الرغم من حالك الطقس الاستثنائية، متمنيا التوفيق للقائمين على المبادرة. هذا وقدمت الحفل الإعلامية ليلى الشيخلي

أسماء المكرمين والجوائز الممنوحة لهم:

٭ جائزة «تكريم» لإنجازات العمر إلى صاحب السمو الأمير الشيخ صباح الأحمد. (تسلمها نيابة عن سموه الشيخ علي الجراح)

٭ جائزة «القائد التاريخي» لذكرى سمو الأمير المرحوم الشيخ جابر الأحمد. ( تسلمها نيابة عن سموه نجله الشيخ د.سالم جابر الأحمد)

٭ جائزة التميّز الخاص للدكتورة ناديا السقطي من المملكة العربية السعودية.

٭ جائزة «تكريم» للإبداع الثقافي مُنحت للدكتور أحمد ماطر من المملكة العربية السعودية

٭ جائزة «تكريم» للمبادرين الشباب مُنحت مناصفةً للدكتور سامي حوراني من الأردن والدكتورة نادين حشّاش حرم من لبنان

٭ جائزة «تكريم» للخدمات الإنسانية والمدنية مُنحت للسيدة ماجدة جبران من مصر

٭ جائزة «تكريم» للمرأة العربية الرائدة مُنحت للسيدة فارعة السقاف من الكويت

٭ جائزة «تكريم» للإبداع في مجال التعليم مُنحت للبروفيسور الطّاهر بن الأخضر من تونس

٭ جائزة «تكريم» للتنمية البيئية المستدامة مُنحت للدكتورة ماجدة أبوراس من المملكة العربية السعودية

٭ جائزة «تكريم» للإبداع العلمي والتكنولوجي مُنحت للبروفيسور رشيد يزمي من المغرب

٭ جائزة «تكريم» للمساهمة الدولية في المجتمع العربي مُنحت لمؤسسة المعونة الأميركية للاجئين في الشرق الأدنى (أنيرا) - الولايات المتحدة الأميركية

٭ جائزة «تكريم» للقيادة البارزة للأعمال مُنحت للسيد إميل حداد من لبنان



إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر