اخر الأخبار

فن وثقافة

هادية عبد الفتاح : روبرت ويلسون قدم أكثر من 200 عرض مسرحى

الجمعة 21/سبتمبر/2018 - 11:57 م
صدى العرب
طباعة
كتب حسين العوامي



عقدت بالمجلس الأعلى للثقافة الخميس احتفالية إصدارات "دورة اليوبيل الفضى"  لمهرجان القاهرة الدولى للمسرح المعاصر والتجريبى  برئاسة د. سامح مهران، بحضور د. أسماء يحيى الطاهر عبد الله رئيس المحاور الفكرية بالمهرجان، ونخبة من المسرحيين المصريين والعرب والأجانب .

وقد استهلت الاحتفالية بتقديم مختصر لـ  د. أسماء يحيى الطاهر عبد الله حول الاحتفالية بشكر الحضور والمتابعين  للمحاور الفكرية للمهرجان، مشيرة إلى أن  اليوم ليست ندوة عادية بل احتفالية بعودة اصدارات المعاصر والتجريبى، وهى مجموعة من الأعمال فى شكل الكترونى  ومتوفرة على اسطوانات مدمجة، وأول تلك الاصدارات كتاب روبرت ويلسون " مسرح الصور " وهى دراسة عن أعمال  المخرج الأمريكى  روبرت ويلسون، للدكتورة هادية عبد الفتاح مدرس التمثيل والإخراج بقسم علوم المسرح بكلية الأداب جامعة حلوان.
ورحبت د. هادية عبد الفتاح  بالحضور وبدإت   بتقديم لروبرت ويلسون وأعماله 
، التى وصفتها بالغزيرة  فقدم روبرت ويلسون حوالى 200 عرض مسرحى من نهاية الستينات
 ومازال يبدع حتى الآن حيث يقدم سنويا 4 عروض مسرحية، مشيرة إلى تميز ويلسون بالمعادل البصرى فى عروضه، من حيث اهتمامه بالحركة وتصميم الإضاءة إضافة لتميزه فى العمل مع ذوى الاحتياجات الخاصة، وهو ما أثر بالضرورة على الصورة المسرحية التي يقدمها، وله تجربة مهمة في السبعينات قدمها فى إيران تحت اسم "جبل كا  " أو " KA MOUNTain" 
واوضحت د. هادية عبد الفتاح  أن روبرت ويلسون أثر في عدد كبير من المبدعين وجيل كبير من الفنانين التشكيليين الذين يقدم لهم الدعم باحدى المراكز البحثية التى أقامها، إضافة لحصوله على 90 جائزة عالمية حصل عليها روبرت ويلسون 
وانهت د. هادية كلمتها  بأن ما يميز الكتاب تحليل بعض عروض روبرت ويلسون بمنهج السيميوتيك وهى محاولة لقراءة لأعمال روبرت ويلسون ودليل للباحثين الذين يريدون العمل على ابداعات ويلسون، منها تصميم الإضاءة ، مشيرة لأنه يعد أول كتاب بالعربية حول روبرت ويلسون واتمني  أن يكون مفيدا للباحثين والمختصين .

إرسل لصديق

تصويت

ما رأيك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

ما رأيك من المطالبات بحظر النقاب في الأماكن العامة؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر