اخر الأخبار

حوارات

فوزية أبوالنجا وكيل وزارة الثقافة بأسيوط: للقصور الثقافة دور بالغ فى تنقية الفكر المتطرف

الثلاثاء 06/مارس/2018 - 02:45 م
صدى العرب
طباعة
حوار /محسن سالم

_وصول الحركة الثقافية للقرى والنجوع اهم الانجازات والتحدى المالى يعيق الحركة 
-التنمية الثقافية من أهم أركان التنمية الحقيقية
_أحياء الحرف والمشغولات اليدوية الثقافية تساهم فى التنمية الاقتصادية 

الدكتورة فوزية أبو النجا من القيادات البارزة العاملة بوزارة الثقافة، وذلك عن نطاق جغرافي ممتد يشمل 4
محافظات وهي المنيا واسيوط وسوهاج والوادي الجديد، واستطاعت خلال عملها أن تبتكر العديد من الفعاليات
المعنية باكتشاف ورعاية المواهب ودعم وتنشيط الحركة الثقافية في محافظات اقليم وسط الصعيد، فضلا عن
التواجد والمتابعة والاهتمام بالتواصل مع مختلف أجيال المبدعين، وخصوصا من الشباب والأطفال.وللتعرف
على أهم الانجازات والتحديات كان لنا حوار مع الدكتورة فوزية ابو النجا وكيل وزارة الثقافة باسيوط ورئيس
أقليم وسط الصعيد الثقافى .
الى نـــــــــــص الحوار:-
-بداية كيف ترى أنجازاتك خلال فترة العمل كرئيس أقليم وسط الصعيد؟
طبعا الانجاز هو تنفيذ الخطط المستهدفة والموضوعة بالكم والكيف المطلوبه فالحمدلله تم انجاز العديد من الخطط سواء المركزية او الاقليمية بشكل كبير داخل قصور الثقافةعلى مستوى الاقليم وان كان الانجاز الاكبر بالنسبة لى هو الخروج من القصور الثقافية الى القرى والنجوع البعيدة عن القصور الثقافية ومحاولة الانتشار الثقافى واكتشاف المواهب والتوسع فى حركة التنويروالترفيه الثقافى بمشاركة الشعراء والمثقفين والمبدعين .
-ماذا عن اهمية التنمية الثقافية بصعيد مصرخاصة ؟
التنمية الشاملة تشمل تنمية اقتصادية وسياسيةوأجتماعية و ثقافية فالتنمية الحقيقية لابد من ان يكون احد جوانبها التنمية الثقافية بمعنى ان كلما زادت الثقافة زادت التنمية, وكلما زادت التنمية زادت الثقافة.فهناك ارتباط وثيق بينهما.وبالنسبة للصعيد ارى ان جميع المشروعات الثقافية تتجه نحوه.
-ماذا عن دور الثقافة والمثقفين فى مواجهة الفكر التطرف؟
للثقافة دور فعال وكبير في تغيير الأفكار وتثقيف الشباب وتوعيتهم، فمن خلال الأنشطة والندوات الثقافية وتنشيط الأعمال المسرحية والإبداعية يمكن إظهار الأضرار التي تترتب على التطرف والإرهاب وكشف أفكار من يتبنى هذا الفكر التكفيري والأخطار المترتبة نتيجة تبني هذه الأفكار فعندما تحدث أية أعمال إرهابية من تفجير أو تخريب فإن المتضرر الأكبر هم عموم المواطنين الذين يحرمون من الأمن والاستقرار ومن العيش الكريم، ويُحرمون أيضاً من الخدمات نتيجة مثل هذه الأفعال ولهذا فلابد للمثقف أن يعي دوره في توعية المجتمع وتنقية أفكاره من كل فكر متطرف ونشر قيم التسامح والتعايش وقبول الآخر.‏وقد تم عقد العديد من الندوات والمحاضرات
بالتعاون مع اساتذة جامعية ورجال الدين الاسلامى والمسيحى لنبذ هذا الفكر فنرى بضرورة تضافر جميع الجهود لمواجهة الفكر المتطرف ونشر القيم الايجابية المتسامحة ..
-ماحجم الدعم المقدم من صندوق التنمية الثقافية للمشروعات الثقافية على مستوى الاقليم؟
بصراحة للصندوق دور بالغ فى دعم المشروعات الثقافيةعلى سبيل المثال دعمه لنا فى التنمية الثقافية على مستوى 11قرية بمحافظة المنيا بالاضافة الى دعمه للبنية التحتية للقصور الثقافية وانشاء قصورثقافة جديدة فتم خلال العام الحالى أنشاء وأفتتاح قصر ثقافة البدارى بأسيوط بالاضافة الى قصر ثقافة الزعيم الخالد جمال عبدالناصر ببنى مر الذى يشتمل على جزء متحفى لزعيم الراحل وتم افتتاحه خلال الاحتفال بمؤية جمال عبدالناصر فى الرابع من يناير طبقا لتوجيهات الدكتور أحمد عواض رئيس الهيئة الى جانب انشاء مكتبة باريس بالوادى الجديد .
-هل هناك توجه لنقل تبعية قصور الثقافة لوزارة التنمية المحلية ؟
اعتقد ان ماأثير حول ذلك أشاعات غير حقيقية لان للقصور الثقافة سمات خاصة وبها كوادر خاصة فهى موجودة حتى من قبل وجود وزارة الثقافة من خلال الجامعة الشعبية وأنشاءها مع أنشاء الحزب الوطنى القديم عام 1908م مما يجعل صعوبة فى تقيدها بالمحليات ولكن هناك ضرورة لتنسيق مع المحليات لتنفيذ عملها بشكل كامل.
وبالمناسبة سيتم خلال الايام القليلة القادمة بالتنسيق مع محافظة أسيوط وبحضور وزير الثقافة الكاتب الصحفى حلمى النمنم والدكتورأحمد عواض رئيس الهيئة العامة لقصور الثقافة والدكتور هيثم الحاج رئيس هيئة
الكتاب أقامة عدد من الفعاليات والاحتفال بمولد النبوى الشريف واعياد الطفولة تحت عنوان الطفولة الحب والسلام بقرية المعابدة وأفتتاح معرض أسيوط للكتاب وأفتتاح مؤتمر القصة السادس دورة الاديب محمود البدوى وذلك بالتعاون مع محافظة أسيوط مما يؤكد على الدورالقيادى البارز للمحافظة فى التنمية المستدامة التى تلعب الثقافة الدور المحورى فيها.
-هل سيعقد مؤتمر أدباء مصر بأسيوط؟
هناك دعوة من المهندس ياسر الدسوقى محافظ الاسيوط لاستضافة مؤتمر الادباء مصر بأسيوط خلال الدورة القادمة ولكن سوف يعقد خلال هذة الدورة بشرم الشيخ وقد سبق عقده بأسيوط عام2014م وقد لقى نجاح كبير جدا.
وطبعا لكل فرع ثقافة مؤتمر ادباء خاص به يتم عقده تحت عنوان مؤتمر اليوم الواحد.وأما مؤتمر ادباء الاقليم هذا العام سوف يعقد بمحافظة المنيا .
-هل هناك عودة للحرف اليدوية كصناعات ثقافية وهل هناك ورش لتعليم المشغولات اليدوية بقصور الثقافة ؟

الحرف اليدويةتمثل مهارات فردية وابداع انساني في المشغولات التي تحتاج مهارات شديدة ودقة واتقان وخيال فني وابتكار. 
والبديع في هذه الصناعات الحرفية انها تقدم منتجا واحدا مصنوعا من بدايته لنهايته يدويا دون تدخل الآلات الحديثة، كما انها تستخدم الخامات الأولية المتوفرة في البيئة الطبيعية لتعبرعن معطياتها وثقافتها. ولذلك، فان الحرف والصناعات اليدوية تعد مرآة تعكس الهوية الثقافية والابداعية للدولة التي تنتجها، وتعتبر تراثاً وطنياً تحافظ عليه معظم الدول كجزء من هويتها وأصالة شعوبها ورمزاً لعراقتها وحضارتها، مثل صناعة السجاد والكليم اليدوي والتطريز واشغال الفضة والنحاس.
ويوجد بأسيوط قصر ثقافة بصدد اعادة تشغيله بعد توقفه خلال ثورة يناير وسوف يتم تجهيزه ليكون متخصص أولا فى التراث الشفاهى مثل الغناء والشعر التى تخص مناطق الاقليم ذات الطباع الخاص .ثانيا التراث المادى متمثلا فى مجموعة الحرف اليدوية السائدة بالاقليم مع أحياء الحرف المنقرضة .
ويوجد على مستوى الاقليم العديد من ورش لتعليم الشباب والفتيات وأطفال المدارس بعض المشغولات اليدوية .
-كيف تسهم الحرف اليدوية الثقافية فى التنمية الاقتصادية؟
الحرف اليدوية تساهم فى حل بعض المشكلات مثل مشكلة البطالة لانها قد تستخدم الكثير من الايدي العاملة الاقل تعلما كما توفر فرص عمل للنساء كما انها تتيح الفرصة لكبار السن أو غيرهم ، فالعمل بالصناعات اليدوية يوفر لهم مصدراً للدخل بجانب دورها الفعال في تنشيط السياحة، حيث الزوار والسياح يقبل على شراء المنتجات التقليدية والاحتفاظ بها كتذكار أو توزيعها كهدايا، باعتبارها قيمة فنية تراثية.
-مامدى أهتمام قصور الثقافة بذوى الاحتياجات الخاصة ؟
بالطبع لابد من دمج ذوى الاحتياجات الخاصة مع المجتمع وقصور الثقافة من خلال نشاط التمكين الثقافي تسعى لتقديم المساعدة لذوى الاحتياجات الخاصة ودمجهم مع الأسوياء فلدينا فرقة لانشاد الدينى من المكفوفين بالاضافة الى توقيع برتوكول مع المنطقة الجنوبية العسكرية لتدريب المكفوفين على الاستخدام الحاسب الالى وتم تكريم المتفوقين منهم الى جانب التعاون والتنسيق مع مدارس التربية الفكرية والصم والبكم لاكتشاف المواهب ورعايتها.
-ماذا عن مستوى قصور الثقافة بالأقليم واهم التحديات التى تواجهها؟
هناك أهتمام كبير خلال المرحلة الحالية بقصور الثقافة على مستوى الجمهورية التي ظلت طوال الفترة السابقة غير قادرة على تأدية رسالتها الثقافية، وعلاج السلبيات التي لحقت بقطاع الثقافة وضخ دماء جديدة، بجانب الاهتمام بقصور الثقافة المنتشرة بمحافظات الصعيد وخاصة محافظة أسيوط التي تذخر بتراث ثقافي وحضاري كبير ولكن يبقى التحدى المالى وعجز الميزانية عائقا لتأدية الدور على أكمل وجه فنحن فى حاجة الى التوسع فى أنشاء قصور ثقافية وصيانة البعض الاخر بالاضافة الى أقامة العديد من الانشطة الثقافية المختلفة فضلا عن ضرورة تذليل الحواجز بين الجهات المختلفة والعمل على التنسيق لتقديم عمل متكامل بشكل أفضل.

- بمناسبة عام المراة كيف ترئ وضع المرأة فى مصر والقوانين التى تحميها؟

بالطبع أرى ان المراة وصلت لمواقع القيادية بفضل مجهودها والمرأة لها دور عظيم فى تغيير المجتمعات وتحريكها للأمام ونحن من خلال المنابر الثقافية نسعى لتغيير الثقافة المجتمعية الحاجبة لاهمية دور المرأة فالمرأة المصرية لعبت دوراً واعياً في مواجهة الإرهاب والتطرف خلال ثورة 30 يونيو وما بعدها.

والدولة المصرية وقيادتها السياسية متمثلة فى الرئيس عبد الفتاح السيسى تسعى لعمل برامج تأهيلية لدعم وصول المرأة لمواقع اتخاذ القرار وعلينا أن نعمل على إعادة الصورة الحقيقية للمرأة المصرية حتى تحصل على ما
تستحقه وعلى الجميع أن ينحني أمام التضحيات التي تقدمها المرأة المصرية.
- ماذا عن دور المرأة فى دعم القوى الناعمة فى مصر ؟
بالتاكيد المرأة تلعب دورا هام كقوة ناعمةفقد تؤدى في كثير من الأحيان دورا تعجز القوة الصلبة عن القيام به، مثل دورها في تصويب الأوضاع من أجل الاعتراف بحقوق الفئات الضعيفة في المجتمع، عبر سن التشريعات أو تعديل غير المنصف منه بالاضافة الى دور الفن والثقافة ومنظمات المجتمع المدنى كقوة ناعمة مؤثرة أيضا.
-ما هى أهم الاهداف التى تسعى لتحقيقها من خلال رئاسة أقليم وسط الصعيد؟
اولا أسعى لتادية رسالتى على أكمل وجه التى اعتبرها مسئولية أنسانية بشكل أكبر فالهدف هو التنوير والتوعية بجميع القضايا والمشكلات وأكتشاف المواهب ورعايتها بجانب توفير سبل الترفيه المرتبطة بالفن والمواهب .

إرسل لصديق

تصويت

هل تؤيد تغليظ العقوبة على المتحرشين؟

هل تؤيد تغليظ العقوبة على المتحرشين؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر