رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
ناصر عبدالحفيظ يحدد شروط استقبال الوجوه الجديدة لفرقة المسرح المصري عايدة محى الدين: ثورة 23 يوليو منحت المرأة العديد من المكتسبات وساهمت في تحسين الحياة الاجتماعية للمرأة بهدف وسام أبو على.. الأهلى يكرر فوزه على بيراميدز ويقترب من حسم الدورى في إطار دعمه للتحول لمجتمع غير نقدي.. البنك التجاري الدولي-مصر CIB يتعاون مع منصة "أبجد" لتوفير حلول دفع مُبتكرة للمصاريف الدراسية صاحب الثلاث نقاط.. وسام أبو علي رجل مباراة الأهلي وبيراميدز النائبة نيفين حمدي تهنىء الرئيس السيسي والشعب المصري العظيم بالذكري ال72 لثورة 23 يوليو المجيدة صحة كفر الشيخ تواصل المسح الميدانى الثانى بإدارات بيلا والحامول وبلطيم وسيدي سالم والرياض إدارة الحميات للطب العلاجي بكفر الشيخ تزور مستشفى حميات مطوبس ودسوق نقيب الفلاحين يهنِّئ السيد الرئيس والشعب المصري والقوات المسلحة بذكرى ثورة 23 يوليو المجيدة تموين العاصمة الإستعداد لبدء الأوكازيون الصيفي لعام 2024 اعتباراً من يوم الأثنين الموافق 5-8-2024.

حوارات

ماذا تفعل لو كنت وزيراً ؟

الجمعة 14/يونيو/2024 - 02:14 م
صدى العرب
طباعة
صدى العرب
في حوار جريء وصريح مع أحد الرموز اللذين تداولت اسمهائم كمرشح لتولي حقيبة وزارية كان حوار مسئول الجريدة مع د. محمد عبد الفتاح مصطفى رئيس الاتحاد العربي للتعليم والبحث العلمي المستشار الاقتصادي وكبير هيئة المستشارين باتحاد المصدرين والمستوردين العرب عضو الهيئة الاستشارية العليا لمجموعة فرست ناشيونال تراست لرأس المال المخاطر والذي تداولت بعض الصحف والمواقع الإلكترونية اسمه كمرشح لوزارة الاستثمار وتنمية الموارد وكان الحوار كمايلي.    

 د. محمد عبد الفتاح مصطفى ابن دار السلام سوهاج ابن الصعيد تداول اسم سيادتكم كمرشح لوزارة الاستثمار وتنمية الموارد بمطالبة عدد كبير من المواطنين على كل المستويات ماهو السبب؟

في الواقع ان حب الناس وثقتهم توفيق من الله تعالى ولاتأتي من فراغ وعلى أي حال شرف لاي شخص مخلص ان يكون لبنة صالحة في بناء هذا الصرح  الشامخ الذي بناه فخامة الرئيس عبد الفتاح السيسي وهو الجمهورية الجديدة  تحت قيادة د مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء والذي جدد له الثقة فخامة الرئيس.
                 
لو قدر لك ان تكون وزيرا للاستثمار وتنمية الموارد ماهي خطتك؟.  

اولا لابد أن نؤمن بأن دولة عظيمة مثل مصر لها خطة قومية محددة مسبقا ويجب على كل قيادي ان يعمل على تحقيق هذه الخطة بأفضل النتائج واقل التكاليف واضعا نصب عينيه التنمية المستدامة والتي تحقق إحتياجات و رفاهية الجيل الحالي دون إغفال حق الأجيال القادمة ويعمل جاهدا على تعظيم القيمة المضافة للمدخلات المتاحة داخليا وخارجيا طبقا للمصداقية والقانون.

د. محمد عبد الفتاح نعلم أنك من خبراء الإقتصاد ومن أصحاب فكرة التفكير خارج الصندوق ولك علاقات عامة كبيرة محلية ودولية مارؤيتك لوزارة الاستثمار؟

 أولا سوف أسعى جاهدا لجذب العديد من الإستثمارات الخارجية للإستثمار في مصر في المجالات المختلفة مع إنشاء مدينة دولية للخدمات اللوجستية والتبادل التجاري تكون متاخمة لإحدى الموانئ البحرية تجعل من مصر مركز للتبادل التجاري الدولي وخاصة مع دول البريكس  مع إنشاء صندوق إستثماري عربي يكون مقره مصر  للإستثمار في المشروعات العربية المختلفة وإعادة بناء بعض الدول التي تضررت من الحروب مثل العراق والسودان وليبيا وسوريا وإنشاء منصة تجارية إلكترونية تحت اسم بوابة مصر الإلكترونية والتي تشبه الي حد كبير بوابة على بابا وامازون وتتفوق عنهم في بعض الخدمات  يتم التداول خلالها في التجارة الإلكترونية العالمية والتي أصبحت واقع يحتل أكثر من ٤٠ ٪من التجارة العالمية وينمو بمعدلات سريغة.

 مع إنشاء بانوراما دول حوض النيل وهي عبارة عن منطقة دبلوماسية سياحية يعمل بها نهر نيل اصطناعي وتوقع عليها دول حوض النيل بنفس ترتيبها ويوجد بها جامعة وفندق ونادي دول حوض النيل تكون الحركة داخلها باللنشات الكهربائية وتعتبر بمثابة وجهة سياحية إقتصادية تعليمية ثقافية.وكل ذلك لن يكلف الدولة اي تكاليف لأن كل دولة سوف تتحمل تكاليف بناء  مقرها مع دفع قيمة ايجارية له.   

مع التوسع في الاستثمار والتصنيع الزراعي  بالتكنولوجيا الحديثة والتبادل مع الدول الأفريقية والعربية من حيث التبادل التجاري مع دعم الاستثمار في الصناعة بما يعمل على الإستثمار الأمثل للموارد الطبيعية والعنصر البشري.

د. محمد عبد الفتاح كيف يمكنك تنمية الموارد؟

في الواقع ان تنمية الموارد تتم عن طريق الاستثمار الأمثل مع تعظيم القيمة المضافة وجعل جميع الجهات الخدمية تعمل وتدر أرباح من خلال استثمار مواردها استثمار يتناسب مع احتياجات السوق  مع العمل على التأهيل الجيد للعنصر البشري لتحقيق أكبر استفادة منه محليا وتصدير عمالة مدربة وهناك العديد من الإجراءات التي يمكن عملها والارتقاء بالإستثمار وتنمية الموارد في كل الاتجاهات والتشارك مع القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدني وسوف يكون داعم لي في أغلب هذه الأفكار المراكز البحثية واستاذة الجامعات المتخصصين حيث سوف يكون كل عملي معتمد على أسس علمية وخبرات وخطط مدروسة واكيد نظرة اي شخص تختلف عندما يكون في موقع المسئولية. 

وعلى أي حال يسعدني ان اقدم اي خدمات او خبرات لمصرنا الغالية بصرف النظر عن الموقع الوظيفي.

 حفظ الله مصر ورئيسها وجيشها وشرطتها وشعبها وأمنها وأمانها. كل عام وانتم بخير.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر