رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
ياسـر هـاشـم

ياسـر هـاشـم

توشكي" إرادة التنمية والبناء

الإثنين 27/مايو/2024 - 11:26 ص
طباعة
 قبل أيام، افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي، المرحلة الأولى من مزرعة "توشكى"، الذي

يعد من أهم المشروعات القومية للتغلب على الفجوة الغذائية، وذلك بزيادة الرقعة الزراعية بحوالي 500 ألف فدان تصل في المستقبل إلى مليون فدان، مع تعظيم عائد الموارد المتاحة وزيادة الصادرات الزراعية.

هذا المشروع العظيم سيساعد بلا شك في تقليل العجز في الميزان التجاري، وتقليل الفجوة الدولارية، وتوفير فرص عمل للشباب، خصوصًا في صعيد مصر، بالإضافة إلى التشجيع على إعمار وإسكان وتنمية هذه المناطق، وتخفيف الضغط البشري على وادي ودلتا النيل.

إن كل من تابع الافتتاحات، والمؤتمر الذي تم تنظيمه لافتتاح عدد من المشروعات فى جنوب الوادي، "توشكى الخير، شرق العوينات، الفرافرة، عين دله" أدرك وجود خطوات جادة نفذت على أرض الواقع خاصة بتنمية الرقعة الزراعية، وهذا ما لمسته شخصيًّا خلال تشرفي بحضور هذا الافتتاح العظيم.

عندما نتحدث عن تنمية الغذاء بشكل عام، والتي تهتم بها كافة دول العالم، خلال الفترة الماضية، وكذلك حجم الصادرات التى تتبعها جميع البلدان، كسياسة آمنة عالميًّا، سنجد أن مصر وضعت أمامها هذين الأمرين كهدفين رئيسيين في السنوات الماضية.

لقد اهتمت قيادتنا الحكيمة بتوفير السلع والغذاء للمواطن، إضافة إلى مواجهة تحدٍ آخر، يتمثل في تصدير السلع والحاصلات الزراعية الناتجة من خيرات أرضنا، في عدد كبير من المشروعات الزراعية، لتعزيز الاستثمار الزراعي.

وفي هذه المناسبة، أود الإشارة إلى أن أهم ما جاء في كلمة الرئيس عبد الفتاح السيسى خلال الافتتاح، هو دعوة جميع المستثمرين، للاستثمار فى المناطق الزراعية، ولذلك فإن كل من تابع مشروع توشكى خلال السنوات الماضية منذ عام 2017 وحتى الآن سيرى فرقًا شاسعًا على أرض الواقع.

الرئيس السيسي طوال الوقت كان يتحدث عن هذا المشروع، وأنه على مدار السنوات الماضية وتحديدًا منذ بدايته، لم يكن هناك أخطاء، بقدر غياب روح التنفيذ، وهذا يؤكد أن الدولة المصرية كان لديها روح التنفيذ فى هذا المشروع بشكل جاد، ولذلك فإن زيادة المساحات الزراعية فى مشروع توشكى الآن هي زيادة ملحوظة على أرض الواقع في عدد الأفدنة الموجودة التي يتم استصلاحها.

وهناك أيضًا أمر هام فى كلمة الرئيس السيسي، يتمثل في أنه رغم كثرة المشروعات المعدة للافتتاح، فقد كان حريصًا جدًا على التأكيد أن المواطن المصرى يجب أن يكون على علم بحجم الزراعة فى مصر وما توصلنا إليه، كما تحدث بشفافية وبشكل صريح عن نقاط هامة يتحدث عنها كل الشارع المصري.

إن مشروع توشكى الذي أحياه الرئيس عبدالفتاح السيسي مجددًا الذي كان يعاني من تحديات عديدة في البنية التحتية تم تجاوزها بفضل الله بسواعد رجالها المخلصين، يعد من أهم المشروعات القومية العملاقة في النهضة الزراعية بجانب مشروعات جهار مستقبل مصر للتنمية المستدامة قاطرة النهضة الزراعية، والتي تحقق الأمن الغذائي لمصر، كما أن هذه المشروعات تعد نموذجًا ناجحًا للتعاون بين الدولة والقطاع الخاص ومبعث فخر للمصريين، بما شهده من تحديات عدة من أجل توصيل المياه الي هذه المناطق.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر