رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

بعد إطلاق منتجاتها الجديدة.. ستيلانتيس تعلن عن صافي إيراداتها وعمليات شحن منتجاتها إلى الأسواق خلال الربع الأول من عام 2024

الأربعاء 01/مايو/2024 - 03:30 م
صدى العرب
طباعة
أشرف كاره

• بلغ صافي الإيرادات 41.7 مليار يورو، بانخفاض بنسبة 12% مقارنة بالربع الأول من عام 2023، حيث يعود سب الانخفاض إلى حجم المبيعات، وتنوع المنتجات والخدمات وتأثير سعر صرف العملات الأجنبية، واعتماد سياسة التسعير الثابت لتعويض جزء من ذلك الانخفاض.


• وصل عدد الشحنات المجمّعة1 إلى 1.335 ألف شحنة، بانخفاض بنسبة 10%، حيث اتخذت الشركة إجراءات لتحسين عمليات الإنتاج وزيادة كفاءة إدارة المخزون للاستعداد لتلبية الطلب على المنتجات الجديدة في النصف الثاني من عام 2024، مقارنة بعدد الشحنات التي تم توزيعها في الأسواق خلال الربع الأول من عام 2023، بهدف توفير مخزون كافٍ منها بعد مرور فترة طويلة من القيود في عملية التوريد.


• بلغ إجمالي مخزون السيارات الجديدة 1.393 ألف وحدة (من مخزون الشركة البالغ 423 ألف وحدة) في 31 مارس 2024، ما يعكس التحسن المستمر في عمليات إدارة المخزون والقدرة على تلبية الطلب بشكل أفضل مقارنة بشهر ديسمبر 2023.


• زادت مبيعات السيارات الكهربائية التي تعمل ببطارية (BEV) والشاحنات التجارية الخفيفة (LEV) عالمياً بنسبة 8% و 13% على التوالي مقارنة بالربع الأول من عام 2023؛ وهناك تركيز عالمي مستمر مع إطلاق سيارات كهربائية تعمل ببطارية (BEV) الجديدة خلال العام 2024.


• الموافقة على توزيع أرباح عادية بقيمة 1.55 يورو للسهم الواحد، أي زيادة بنسبة 16% مقارنة بالعام السابق، خلال اجتماع الجمعية العمومية السنوي، وستكون مستحقة الدفع للمساهمين في 3 مايو 2024.


• إكمال إعادة شراء الأسهم بقيمة 3.0 مليار يورو، بحلول شهر يونيو


" مع نفس الفترة من العام الماضي، وذلك بسبب إطلاق جيل جديد من المنتجات، إلا أننا نواصل إحراز تقدم واضح في تحقيق أهداف الشركة التجارية وتعزيز مكانتها في السوق، وذلك في ضوء تزايد طلب العملاء على منتجاتنا والذي يتجاوز أعداد شحناتنا المرسلة إلى الأسواق. ونقوم حالياً بخفص كمية منتجاتنا في المخازن لتحسين سياسة التسعير الخاصة بنا لتحقيق توازن أفضل قبل إطلاق منتجاتنا الجديدة في منتصف هذا العام في الأسواق الرئيسية. وخلال الربع الأول من عام 2024، قمنا بإطلاق أربعة طرازات جديدة من خطة الإطلاق الكاملة والتي تضم 25 طرازاً، منها 18طرازاً من سيارات الدفع الكهربائي، حيث نرى أن هذه المنتجات الجديدة ستكون عاملاً مهماً في تمهيد الطريق لتحقيق المزيد من النمو وتعزيز أداء الشركة المالي في النصف الثاني من العام".

ناتالي نايت، مدير إدارة الشؤون المالية


سيارة جونير من ألفا روميو










نتائج العمليات الحالية


توجيهات السنة المالية 2024 - مؤكدة

إيرادات الشركة: داعمة

هامش الدخل التشغيلي المعدل2  : الالتزام بتحقيق نسبة مئوية مؤلفة من رقمين                   

التدفقات النقدية الحرة لعمليات التصنيع 3 :           إيجابية



الربع الأول 2024


الربع الأول 2023


التغيير





إجمالي الشحنات (ألف سيارة)


1.371


1.538


11%


الشحنات المجمعة (ألف سيارة)


1.335


1.476


10%


صافي الإيرادات (مليار يورو)


41.7


47.2


12%



____________________________________________________________________________________________________________________________________

جميع البيانات الواردة غير مدققة. يرجى الاطلاع على قسم "إخلاء المسؤولية" المتضمن في هذه الوثيقة.


كشفت شركة "ستيلانتيس N.V." اليوم في تقريرها عن إيراداتها وعمليات شحن منتجاتها خلال الربع الأول من عام 2024 والتي تعكس جاهزية الشركة على صعيد اعتماد إجراءات واستراتيجيات تُحسّن عمليات الإنتاج وتزيد من كفاءة إدارة المخزون بهدف تلبية الطلب المتزايد على منتجاتها الجديدة وتعزيز أدائها التنافسي في السوق. وتمكّنت الشركة من الحفاظ على مستوى حجم المبيعات الذي حققته في الفترة نفسها من العام السابق، إلا أن هذه المبيعات ارتفعت في منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا  (بزيادة 23% على أساس سنوي) وفي دول الاتحاد الأوروبي (بزيادة 6% على أساس سنوي).


ويتصدر كل من طراز "بيجو 208"و"فيات باندا" المراتب الأولى في مبيعات السيارات في كل من فرنسا وإيطاليا على التوالي. وزادت مبيعات السيارات الكهربائية التي تعمل على بطارية BEV عالمياً بنسبة 8%، كما ارتفعت مبيعات السيارات الكهربائية الهجينة القابلة للشحن (PHEV) في أمريكا الشمالية بنسبة 79% مقارنة بالعام الماضي. وكانت جيب رانجلر، وجيب جراند شيروكي، ودودج هورنيت من أكثر ثلاث سيارات هجينة قابلة للشحن (PHEV) مبيعاً في الولايات المتحدة الأمريكية4.


في حين تصدرت "ستيلانتيس برو ون" التجارية السيارات الأكثر مبيعاً في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا خلال هذا الربع، حيث بلغت حصتها السوقية 26%، وحافظت في الوقت نفسه على مكانتها في المرتبة الأولى كأفضل سيارة مبيعاً في السوق الأوروبية (EU30) وأمريكا الجنوبية، وذلك ضمن سعيها لتحقيق الريادة في السوق العالمية بحلول عام 2027.


كما تتصدر سيارات "ستيلانتيس برو ون" التجارية المركز الأول في مبيعات السيارات الكهربائية التي تعمل ببطارية "BEV" في السوق الأوروبية (EU30) بحصة سوقية بلغت 33%. وتتضمن الإنجازات الرئيسية للشركة ضمن إطار خطتها الاستراتيجية "Dare Forward 2030" ما يلي: 



الرعاية

التكنولوجيا

القيمة

• الإعلان عن شراكة مع مجلس موارد الهواء في ولاية كاليفورنيا "California Air Resources Board" تهدف إلى تجنب 10-12 مليون طن متري من الغازات الدفيئة في الولايات المتحدة الأمريكية، وتعزز التزام ستيلانتيس المستمر بتعزيز قدراتها في تطوير السيارات الكهربائية وتعزيز الوعي بها وتطوير البنية التحتية للشحن الكهربائي، وتعزيز استعداد وكلائها لتلبية احتياجات العملاء

• إعادة توزيع 1.9 مليار يورو على الموظفين في عام 2024، بإجمالي 6 مليارات يورو منذ عام 2021، بناءً على نتائج العام المميزة لعام 2023

• إجراء الاستطلاع العالمي الثالث للموظفين في فبراير، وذلك ضمن إطار نهج الاستماع المستمر للموظفين لتحسين تجربة العمل والرفاهية بشكل عام، حيث شارك حوالي 162 ألف موظف، بمعدل مشاركة 71%، وهو ما يمثل زيادة بمقدار 8 نقاط مقارنة بالعام السابق.

• تعزيز مشاركة الشباب في إجراءات التطوير الوظيفي من خلال:

تحدي تطوير بطاريات السيارات الكهربائية، الذي يديره مختبر أرجون الوطني التابع لوزارة الطاقة الأمريكية " Argonne National Laboratory"، والذي يهدف إلى تحفيز الفرق المشاركة على تصميم بطاريات وتجميعها واختبارها وتوصيلها بالأنظمة الأخرى لتشكيل نظام أكثر قوة وتطوراً لسيارة رام بروماستر EV الكهربائية


إطلاق مسابقة "القيادة من أجل التصميم" (Drive for Design) برعاية فريق التصميم في شركة ستيلانتيس أمريكا الشمالية لطلاب المدارس الثانوية لابتكار سيارة أحلامهم لعام 2040

 • ضمن إطار خطة أ تستهدف مشاركة الجهات المعنية، شارك كارلوس تافاريس، الرئيس التنفيذي لشركة ستيلانتس مع أربعة خبراء عالميين وطلاب من ثلاث جامعات في فرنسا والمغرب والولايات المتحدة في ندوة "كيف سيستوعب العالم احتياجات التنقل لثمانية مليارات شخص" وذلك ضمن منتدى حرية التنقل السنوي الثاني.

• طرح ثلاث سيارات تعمل بالبطارية: فيات توبولينو، ومازيراتي جريكالي فولجور، ورام بروماستر EV؛ حيث لم يتم إجراء أي تغيير على الجدول الزمني لخطة الإطلاق

بدء إنتاج أنظمة القيادة الكهربائية المصممة والمصنعة في شركة "إنديانا ترانسميشن" (Indiana Transmission ) في الولايات المتحدة الأمريكية. سيتم تركيب وحدات قادرة على تخزين كمية كبيرة من الطاقة بقوة 250 كيلو واط في السيارات الكبيرة المستقبلية عبر منصة "STLA"، وتمثل تلك السيارات علامات تجارية مشهورة مثل دودج وجيب وألفا روميو وكرايسلر وغيرها

 بدء إنتاج خلايا البطاريات وباقي مكوناتها بالتعاون مع الشركاء "إي سي سي" (ACC) في أروبا، و"إل جي إنرجي" (LG Energy)، و"سامسونج إس دي أي" (Samsung SDI). وسيتم تجميع مكونات البطارية لتصبح وحدة متكاملة ذات كثافة عالية من تصميم وتصنيع شركة ستيلانتس تتراوح سعتها من 80 إلى 120 كيلو واط في الساعة.

• زيادة إنتاج السيارات التي تعمل بخلايا الوقود الهيدروجيني في مصانع الشركة، وتحديداً السيارات متوسطة وكبيرة الحجم، في مدينتي هوردين الفرنسية وجليفيتش البولندية. وتصنيع طرازات متنوعة من السيارات العاملة بخلايا الوقود وزيادة الإنتاج في مصانع الشركة، ما يعزز مكانة سيارات برو ون التجارية بلا منازع في أوروبا.

  • مواصلة تطوير أنظمة الدفع التقليدية

بدء إنتاج محرك الديزل النظيف "MultiJet 4.0" الجديد كلياً بسعة 2.2 لتر في مصنع محركات الشركة في مدينة براتولا سيرا الإيطالية؛ سيساهم المحرك المتوافق مع معياري Euro 6e وEuro 7 في نمو مبيعات الشركة عن فئة سياراتها برو ون وسيارات نقل البضائع على مستوى العالم

من خلال المشروع المشترك " eTransmissions Assembly"، باشرت ستيلانتيس في إنتاج ناقل الحركة المزدوج المتكامل الكهربائي في مدينة تورينو الإيطالية للمساهمة في تشغيل الجيل التالي من السيارات الهجينة التابعة للشركة.

• اعتماد التطورات في الذكاء الاصطناعي التوليدي في مجال البحث والتطوير وخدمات القيمة المضافة للعملاء.  واستخدام الذكاء الاصطناعي في عمليات المحاكاة وذلك في مجال البحث والتطوير، وهو ما ساهم بشكل كبير في تحسين دقة وسرعة النماذج والأنظمة التي تمت محاكاتها. بفضل هذا الأسلوب الجديدة، استطاعت ستيلانتيس من تحسين تقييم حركة الهواء على أداء المركبة بأكثر من 300 مرة وتقليل التكلفة بنسبة تزيد عن 85%. وعلى مدار عام 2024، سيتم تنفيذ عشرات أنظمة الذكاء الاصطناعي الجديدة التي تم ابتكارها في الشركة لتسريع عمليات التطوير وتعزيز أداء وكفاءة السيارات.

• إطلاق أول منصة “ لقيادة السيارات في العالم، وذلك ضمن إطار "منصة عمل ستيلانتيس للهندسة الافتراضية" بهدف تمكين الفرق الهندسية من تزويد العملاء بمحتويات إعلامية وترفيهية بسرعة أكبر من الوسائل التي كانت مستعملة في السابق، وهو ما يمكّن ستيلانتيس من تلقي التعليقات وردود الأفعال بشكل فوري.

• إطلاق برنامج "MyTasks" وهو أول برنامج من نوعه في قطاع السيارات يُمكّن مديري أساطيل السيارات من تحسين إدارتهم لتلك الأساطيل بكفاءة على صعيد التواصل الفوري، وتحديد المهام، وتحديث حالة التقرير للسائق أثناء القيادة، وذلك من خلال نظام المعلومات والترفيه في السيارة.

• الاستحواذ على نظام الذكاء الاصطناعي ونماذج التعلم الآلي وحقوق الملكية الفكرية وبراءات اختراع شركة " CloudMade" المطورة لحلول السيارات الذكية والمبتكرة التي تعتمد على البيانات الضخمة لدعم تطوير حلول برامج على المدى المتوسط لمنصة ستيلانتيس الرقمية "STLA SmartCockpit"

  • الاستثمارات الاستراتيجية لشركة ستيلانتيس فينتشرز

الاستثمار في شركة "SteerLight" لتطوير جيل جديد من تقنية الاستشعار "LiDAR" عالية الأداء ومنخفضة التكلفة، والتي لديها القدرة على تقليل التكاليف بشكل كبير وتحسين أداء نظام القيادة الآلية وغيره من أنظمة مساعدة السائق المتطورة.


• الإعلان عن خطة استثمارية هي الأكبر في تاريخ الشركة لأمريكا الجنوبية يبلغ مجموعها 5.6 ​​مليار يورو (30 مليار ريال برازيلي) من عام 2025 إلى عام 2030 لدعم إطلاق أكثر من 40 منتجاً جديداً خلال هذه الفترة، بالإضافة إلى تطوير تقنيات "Bio-Hybrid" الجديدة وتقنيات إزالة الكربون المبتكرة في جميع سلاسل التوريد الخاصة بصناعة السيارات، والفرص التجارية الاستراتيجية الجديدة.

  • توقيع اتفاقيتين مع شركات تأجير السيارات

ستضم شركة "SIXT" لتأجير السيارات على مدى السنوات الثلاث القادمة ما يصل إلى 250 ألف سيارة لأسطولها في بلدان أوروبا وأمريكا الشمالية التي تقدم فيها خدماتها

ستقوم شركة " Ayvens" لتأجير السيارات على تشجيع الشركات التابعة لها على شراء ما يصل إلى 500 ألف سيارة على مدار السنوات الثلاثة القادمة لإضافته إلى أسطولها الخاص بالدول الأوروبية

• الموافقة في الاجتماع العام السنوي للمساهمين المنعقد في 16 أبريل 2024، على توزيع أرباح سنوية بقيمة 4.7 مليار يورو (1.55 يورو للسهم الواحد)، على أن يتم دفعها في 3 مايو 2024

• الاستمرار في إكمال برنامج إعادة شراء الأسهم بقيمة 3.0 مليار يورو، حيث سيتم الانتهاء من تلك الدفعة بحلول شهر يونيو

• الاقتراب من تحقيق إجمالي عوائد رأس مالية في عام 2024 تزيد عن 7.7 مليار يورو، وهو ما يمثل عائداً بنسبة 11% من القيمة السوقية لشركة ستيلانتيس في 1 يناير 2024







التوجيهات والتوقعات: تؤكد الشركة التزامها مجدداً بتحقيق الحد الأدنى من هامش الدخل التشغيلي المعدّل (AOI) المؤلف من رقمين في عام 2024، بالإضافة إلى تحقيق تدفق نقدي حر إيجابي في أنشطتها الصناعية، في ضوء الظروف الاقتصادية الحالية في السوق.

سيتم عقد بث صوتي مباشر عبر الإنترنت ومؤتمر هاتفي للإعلان عن شحنات وإيرادات الربع الأول من العام 2024 في الساعة 2 ظهراً بتوقيت وسط أوروبا الصيفي/8 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة، وذلك يوم الثلاثاء 30 أبريل 2024. ويمكن الوصول إلى البث ومشاهدة التسجيل مرة أخرى من خلال قسم علاقات المستثمرين في الموقع الإلكتروني لشركة ستيلانتيس www.stellantis.com .ومن المتوقع نشر البيان الصحفي ومواد العرض التقديمي ذات الصلة ضمن قسم علاقات المستثمرين في الموقع الإلكتروني للشركة حوالي الساعة 8 صباحاً بتوقيت وسط أوروبا الصيفي/2 صباحاً بتوقيت شرق الولايات المتحدة يوم الثلاثاء 30 أبريل 2024.


الفعاليات القادمة

يوم المستثمر- 13 يونيو 2024

نتائج النصف الأول من عام 2024- 25 يوليو 2024

شحنات وإيرادات الربع الثالث- 31 أكتوبر 2024


















NORTH AMERICA




Q1 2024


Q1 2023


Change


  • Shipments down 20%, due largely to portfolio transitions, including refreshed Ram 1500 and new Dodge Charger, partly offset by growth in Jeep Wagoneer, which more than doubled

  • Net revenues down 15%, due to lower volumes and negative FX translation effects; partly offset by positive nameplate mix and net pricing from carryover actions and reduced incentive spend

Shipments (000s)

407


509


(102)


Net revenues (€ million)

19,291


22,772


(3,481)



ENLARGED EUROPE




Q1 2024


Q1 2023


Change


  • Shipments down 6%, due to inventory reduction efforts with lower volumes mainly of Peugeot 3008, for which new model will ramp in Q2 2024, Fiat 500 and Opel Mokka, partly offset by growth in Jeep Avenger, Fiat Ducato & Panda and Citroën C3

  • Net revenues down 13%, due to decreased volumes, higher buyback commitments due to improving rental car business, lower LEV mix and negative net pricing

Shipments (000s)

615


657


(42)


Net revenues (€ million)

14,051


16,106


(2,055)



MIDDLE EAST & AFRICA




Q1 2024


Q1 2023


Change


  • Consolidated shipments up 42%, led by ramp up in Algerian market, mostly from Fiat; Citroën shipments also grew substantially, led by C4 X

  • Net revenues up 24%, strong underlying and pricing trends partially offset by negative FX translation effects, mainly from Turkish lira, and lower mix

Combined shipments (000s)(1)

154


131


+23


Consolidated shipments (000s)(1)

118


83


+35


Net revenues (€ million)

2,687


2,166


+521



SOUTH AMERICA




Q1 2024


Q1 2023


Change


  • Shipments down 7%, mostly from lower Fiat and Peugeot volumes, despite strong growth of Ram volumes

  • Net revenues down 2%, pricing increases and growth in parts & services revenues due to acquisitions, more than offset by devaluation in FX translation effects from the Argentine peso and lower volumes

Shipments (000s)

177


191


(14)


Net revenues (€ million)

3,466


3,523


(57)


 

CHINA AND INDIA & ASIA PACIFIC



Q1 2024


Q1 2023


Change


  • Consolidated shipments down 46%, mainly driven by Peugeot, Jeep, Citroën and RAM due to challenging market and economic conditions and increasing competition

  • Net revenues down 46%, driven by decreased shipments due to challenging market and economic conditions and negative FX translation effects


Combined shipments (000s)(1)

15


42


(27)


Consolidated shipments (000s)(1)

15


28


(13)


Net revenues (€ million)

525


981


(456)



MASERATI




Q1 2024


Q1 2023


Change


  • Shipments down 61%, mostly due to Grecale and Levante volumes in North America, as well as the impact of inventory reduction initiatives

  • Net revenues down 55%, mix improvements more than offset by lower volumes and negative FX translation effects

Shipments (000s)

3.3


8.4


(5.1)


Net revenues (€ million)

313


691


(378)





Reconciliations

Net revenues from external customers to Net revenues



















2024

(€ million)


NORTH AMERICA


ENLARGED EUROPE


MIDDLE EAST & AFRICA


SOUTH AMERICA


CHINA AND INDIA & ASIA PACIFIC


MASERATI


OTHER(*)


STELLANTIS

Net revenues from external customers


19,290


13,985


2,687


3,476


524


312


1,423


41,697

Net revenues from transactions with other segments


1


66



(10)


1


1


(59)


Net revenues


19,291


14,051


2,687


3,466


525


313


1,364


41,697

___________________________________________________________________________________________________________________

(*) Other activities, unallocated items and eliminations




















2023

(€ million)


NORTH AMERICA


ENLARGED EUROPE


MIDDLE EAST & AFRICA


SOUTH AMERICA


CHINA AND INDIA & ASIA PACIFIC


MASERATI


OTHER(*)


STELLANTIS

Net revenues from external customers


22,772


16,087


2,166


3,547


979


692


992


47,235

Net revenues from transactions with other segments



19



(24)


2


(1)


4


Net revenues


22,772


16,106


2,166


3,523


981


691


996


47,235

___________________________________________________________________________________________________________________

(*) Other activities, unallocated items and eliminations





إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر