رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

متصدر البطولة كاسيدي يستعد للمواجهة وإيفانز يتطلع لتكرار الانتصار في الجولة الرابعة

الجمعة 15/مارس/2024 - 12:09 ص
صدى العرب
طباعة
أشرف كاره
تعود بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي إلى موطن أساطير رياضة السيارات في الجولة الرابعة، بعد المنافسة القوية التي شهدها السباق في العالم الماضي

 يسعى متصدر البطولة، نيك كاسيدي، إلى توسيع الفارق في الصدارة بعد حصوله على المركز الثاني العام الماضي إلى جانب زميله ميتش إيفانز، الفائز بسباق ساو باولو 2023

 سيكون سباق السبت متاحاً للمشاهدة في جميع أنحاء العالم، كما تتاح الفرصة لحاملي التذاكر بالاستمتاع بالعروض الحية المذهلة لمنسقي الأغاني المشهورين برونو مارتيني وريان أرنولد في فريق أليانز للمشجعين

 تعود بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي خلال عطلة هذا الأسبوع لإقامة الجولة الرابعة من الموسم العاشر، حيث ينطلق سباق ساو باولو إي بري يوم السبت 16 مارس.


وبعد سباق مذهل أقيم في البرازيل لأول مرة في الموسم الماضي، تعود الفورمولا إي من جديد إلى موطن أساطير عالم السباقات مثل جون سينا، وبيترو فيتيبالدي، ونيلسون بيكيه، لإكمال المنافسات في الطريق نحو الفوز ببطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي أمام الجمهور الشغوف برياضة السيارات.

 

وفي العام الماضي، كان سباق ساو باولو إي بري من أكثر السباقات إثارة ضمن البطولة، حيث شهدت حلبة أنهيمبي سامبادروم 114 عملية تجاوز و11 تغييراً في الصدارة. وفي النهاية المذهلة، تجاوز السائقون الثلاثة الأوائل خط النهاية بفارق 0.5 ثانية فقط – ليسجل بذلك واحداً من السباقات التي تشهد أقرب المسافات بين السائقين في تاريخ الفورمولا إي.

 

كان سباق العام الماضي بمثابة حدث بارز على وجه الخصوص بالنسبة لفريق جاكوار تي سي إس، حيث صعد السائق ميتش إيفانز منصة التتويج في النهاية متصدراً أمام نيك كاسيدي سائق فريق إنفيجن ريسينج، والسائق سام بيرد زميله في فريق جاكوار. ومع انتقال كاسيدي في هذا الموسم إلى فريق جاكوار تي سي إس ريسينج، فهو يتصدر حالياً بطولة العالم للسائقين التي ينظمها الاتحاد الدولي للسيارات، ومع صدارة الفريق البريطاني أيضاً قمة جدول الفرق، فإنه يهدف إلى إكمال مسيرته الناجحة حتى الآن وتكرار الفوز الذي حققه في الموسم الماضي على هذه الحلبة في البرازيل.

 

وفي تعليق له، قال جيمس باركلي، مدير فريق جاكوار تي سي إس ريسينج للفورمولا إي: "نحن في وضع إيجابي حقاً لوجود سائقين عالميين في الفريق. أردنا ثنائياً من السائقين يمنحنا فرصة تسجيل أكبر عدد من النقاط في أي عطلة أسبوع - وهذا واضح في الفورمولا إي - المستوى مرتفع للغاية، حيث يتعين على الفريق أن يمتلك سائقين على مستوى عالٍ ليضمن القدرة على المنافسة والفوز بلقب بطولة العالم، وهذا هو الهدف الأساسي الذي يعمل من أجل تحقيقه جميع أعضاء الفريق، ومن ضمنهم السائقون".

 

يبدو أن فريق جاكوار في أفضل حالاته، ولكن مع وجود ثلاثة فائزين مختلفين في السباقات الثلاثة الأولى من الموسم العاشر، فإن السؤال الذي يدور في أذهان الجميع هو: هل سيظهر فائز جديد يحتل صدارة السباق القادم؟

 

وبالنسبة للسائق لوكاس دي غراسي، يحمل هذا السباق أهمية خاصة، فالسائق البرازيلي سيكون حريصاً على تقديم أداء جيد أمام جمهور بلده وإضافة المزيد إلى سجله المثير للإعجاب على منصة التتويج في كل موسم من مواسم الفورمولا إي حتى الآن. وبالمثل، سيتطلع سيرجيو سيتي كامارا إلى إحداث الفارق، على أمل تحقيق نتيجة قوية أمام مواطنيه.

 

ومن جانب آخر، يضع سيباستيان بويمي نصب عينيه تحطيم الرقم القياسي لعدد الانتصارات في بطولة الفورمولا إي. وكان السائق السويسري قوة مهيمنة في البطولة منذ بدايتها وسيهدف إلى إضافة فوز آخر إلى رصيده انتصاراته الإجمالي.

 

ويدخل جيك دينيس، بطل العالم لعام 2023، السباق بعد فوزه وتسجيل أسرع لفة في سباق الدرعية، وهو يتطلع إلى مواصلة هذا الأداء القوي، في حين كان باسكال فيرلاين، سائق فريق تاغ هوير بورشه نموذجاً للأداء المتسق، حيث سجل نقاطاً في 14 سباقاً متتالياً، وهذا رقم قياسي لم يحققه سوى ثلاثة سائقين.

 

شوارع ساو باولو: حيث تلتقي السرعة مع سامبا

تقع حلبة الفورمولا إي في البرازيل خارج وسط أكبر مدينة في البرازيل مباشرةً، وهي تضمن للمتابعين عرضاً مثيراً للمهارة والسرعة. تشهد المنعطفات الـ 11 للحلبة البالغ طولها 2.933 كيلومتراً ثلاثة خطوط مستقيمة طويلة وسريعة تتصل بمنعطفات فنية، ما يسمح بالكثير من التجاوزات، بالإضافة إلى عرض حقيقي لإمكانات السرعة التي تتمتع بها سيارة الجيل الثالث Gen3.

 

لم يتغير التصميم في اتجاه عقارب الساعة عن العام الماضي، مع وجود منطقة تفعيل وضع الهجوم على الجزء الخارجي من المنعطف الثالث. يمكن للجماهير توقع التجاوزات، والتدفق المنزلق، وإدارة الطاقة المهمة.

 

سباق إلى القمة: الموسم حتى الآن

بدأ الموسم الثاني من عصر سيارات الجيل الثالث بإقامة ثلاث جولات في مدينة مكسيكو وسباق مزدوج في الدرعية بالمملكة العربية السعودية. كانت المنافسة شرسة حتى الآن، حيث أنتجت كل من الجولات الثلاث الأولى فائزاً مختلفاً بالسباق. واعتلى سبعة سائقين منصة التتويج، وتم تمثيل ثمانية فرق مختلفة في المراكز العشرة الأولى في ترتيب السائقين.

 

ومع استعداد بطولة العالم إيه بي بي للفورمولا إي لجولتها الرابعة، فإن الترتيب الحالي للسائقين على النحو التالي: يتصدر نيك كاسيدي من فريق جاكوار تي سي إس ريسينج، الترتيب، يليه الفائز بالجولة الأولى باسكال فيرلاين من فريق تاغ هوير بورشه فورمولا إي.

 

ويحتل جان إيريك فيرن، من فريق دي إس بينسكي فورمولا إي المركز الثالث، في حين يكمل بطل الموسم الماضي جيك دينيس من فريق أندريتي فورمولا إي، وميتش إيفانز، زميل كاسيدي في فريق جاكوار تي سي إس ريسينج، المراكز الخمسة الأولى، حيث يحتلان المركزين الرابع والخامس على التوالي.

 

ويحتل ماكسيميليان غونتر من فريق مازيراتي إم إس جي ريسينج، وروبن فرينز، من فريق إنفيجن ريسينج المركزين السادس والسابع حالياً، في حين يتقاسم زميل فرينز في الفريق سيباستيان بويمي، وأوليفر رولاندز من فريق نيسان فورمولا إي، وجايك هيوز من فريق نيوم ماكلارين فورمولا إي نقاطاً متساوية لإكمال المراكز العشرة الأولى.

 

تسريع التغيير: الاستدامة والأثر الاجتماعي في ساو باولو

تماشياً مع التزام الفورمولا إي بالاستدامة، سيتم تشغيل سباق ساو باولو إي بري لعام 2024 بوقود الزيوت النباتية المهدرجة من مصادر مستدامة، حيث ستقوم البطولة بقياس جميع الانبعاثات التي لا يمكن تجنبها وتقليلها وتعويضها من خلال الاستثمار في إنتاج الطاقة المتجددة. يؤدي استخدام الزيوت النباتية المهدرجة (HVO) إلى تقليل انبعاثات الكربون بنسبة 90% مقارنة بالديزل العادي.

 

في محاولة لنشر الوعي حول الحد من النفايات البلاستيكية، ستحتوي جميع محطات الترطيب العشرة في قرية أليانز للمشجعين على أكواب قابلة لإعادة الاستخدام.

 

وبعيداً عن المضمار، سيوفر برنامج الفتيات على الحلبة من الاتحاد الدولي لرياضة السيارات للفتيات الصغيرات في ساو باولو فرصاً للمشاركة في رياضة السيارات، من خلال ورش العمل الشريكة من أليانز وهانكوك. وتتاح للمشاركين أيضاً فرصة لقاء أعضاء الهيئة الرياضية الوطنية المحلية، والمشاركة في جولة سيراً على الأقدام، ومشاهدة التجارب الحرة الأولى مباشرة والاستمتاع بساحة الألعاب المذهلة.

 

الجدول الزمني: أين ومتى وكيف يمكن مشاهدة سباق ساو باولو إي بري 2024

ينطلق سباق ساو باولو إي بري يوم الجمعة 15 مارس، حيث تقام التجارب الحرة 1 في تمام الساعة 16:25 بالتوقيت المحلي.

ثم ينطلق يوم السباق يوم السبت 16 مارس، حيث تبدأ التجارب الحرة 2 في تمام الساعة 07:25 بالتوقيت المحلي، ثم التصفيات التأهيلية في تمام الساعة 09:40 بالتوقيت المحلي، لتنطلق الجولة الرابعة في تمام الساعة 14:00 بالتوقيت المحلي/17:00 بالتوقيت العالمي.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر