رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

عربي وعالمي

البرلمان العربي برئاسة العسومي في حراك مستمر من أجل إيجاد الحشد الدولي لنصرة القضية الفلسطينية

الخميس 29/فبراير/2024 - 04:41 م
صدى العرب
طباعة
سارة خاطر
مع تراجع وخفوت وتيرة التفاعل الرسمي والشعبي وقلة الاهتمام بالقضية العربية الأكثر حساسية رغم تصاعد العمليات العسكرية في الأراضي الفلسطينية ومرور 5 أشهر على أحداث غزة، كان جليا دور البرلمان العربي في دعم هذه القضية الهامة باعتباره قوة دفع شعبية لمنظومة العمل العربي وشريكاً فاعلاً في رسم السياسة العربية المشتركة خدمة للمصالح العليا للأمة العربية.
جهود البرلمان العربي برئاسة معالي السيد عادل بن عبد الرحمن العسومي  ظهرت بقوة منذ بدء الأزمة في 7 أكتوبر 2023، على كافة المستويات وفي كافة المحافل العربية والإقليمية والدولية، حيث حرص رئيس البرلمان العربي على مناقشة الاحداث المتصاعدة وحرب الإبادة الجماعية التي تشنها  قوات الاحتلال الإسرائيلي على الشعب الفلسطيني الأعزل في كافة المباحثات الثنائية مع المسؤولين الدوليين وخلال اجتماعات الاتحاد البرلماني الدولي.
الى ذلك عقد البرلمان العربي منذ بدء الاحداث  3 جلسات لدعم القضية الفلسطينية منها جلسة خاصه بحثت تداعيات هذه الأزمة ونتج عنها عددا من القرارات أبرزها الدفع لوقف إطلاق النار واستمرار توصيل الدعم الإنساني للشعب الفلسطيني.
الجلسة الأولى  عقدت  بتاريخ 14 أكتوبر 2023 حيث واكبت احداث السابع من أكتوبر وسيطرت المناقشات خلالها على الاحداث الدامية وحرب الابادة الجماعية التي تقوم بها قوات الاحتلال الإسرائيلي وعمليات التطهير العرقي بحق المدنيين من الأطفال والنساء والشيوخ في قطاع غزة.
وعقدت جلسة خاصة لفلسطين بعنوان (نصرة لفلسطين وغزة) بتاريخ 28 ديسمبر 2023 .... حيث صدر عنها عدة قرارات أبرزها الوقف الفوري لإطلاق النار ووقف العدوان على قطاع غزة وحرب الإبادة الجماعية وسرعة ادخال المساعدات الى أهلنا في غزة.
كما عقد البرلمان العربي الجلسة الثانية من دور الانعقاد الرابع للفصل التشريعي الثالث 21 يناير 2024والتي كانت فلسطين على أولوية جدول الاعمال.
وأصدر البرلمان العربي ما يقارب  من 100 بيان  منددة بالمجازر الإسرائيلية، وأرسل (75) نداءٌ الى برلمانات أوروبية وإقليمية، لمناشدتهم حث دولهم للضغط على كيان الاحتلال الاسرائيلي لوقف حرب الإبادة في قطاع غزة.
كما وجه البرلمان العربي عدد من الرسائل بشكل دوري عقب كل جلسة ( ما يقارب من 18 رسالة)، للمطالبة بوقف العدوان واطلاق النار وإدخال المساعدات لقطاع غزة، ومحاسبة كيان الاحتلال  على جرائمه بحق الفلسطينيين، إلى كل من الأمين العام للأمم المتحدة، ومفوض الأمم المتحدة السامي لحقوق الإنسان ، ورئيس البرلمان الأوروبي، ورئيس الاتحاد البرلماني الدولي، ورئيس برلمان البحر الأبيض المتوسط، ورئيس برلمان عموم افريقيا.
وفي هذا الشأن تلقى البرلمان العربي  رسالة من المفوض السامي للأمم المتحدة لحقوق الانسان والذي أكد فيها، مواصلته الدعوة لوقف إطلاق النار الفوري والإيصال الفوري والفعال للمساعدات الإنسانية واحترام القانون الدولي والمعاملة الانسانية والإفراج عن الرهائن، وسيواصل مناشدة كافة الدول والكيانات والأفراد ذات التأثير على أطراف النزاع لبذل كل ما في وسعهم لإنهاء هذه المعاناة، وإنهاء الاحتلال ومحاسبة مرتكبي انتهاكات حقوق الانسان وتحقيق العدالة للضحايا).
كما وجه البرلمان العربي خطابا الى مجلس حقوق الانسان التابع للأمم المتحدة لتشكيل لجنة تحقيق دولية للتحقيق في المجازر التي ارتكبها جيش الاحتلال، بحق المدنيين العزل، إلى جانب الزيارات التي قام بها البرلمان الى البرلمانات الأخرى وعرض القضية الفلسطينية وحرب غزة في كافة المحافل الدولية.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر