رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

محافظات

ندوة عن الاستعدادات لزراعة القطن بأسيوط

الخميس 29/فبراير/2024 - 01:50 ص
صدى العرب
طباعة
محمود مهران
بناء على توجيهات القياده السياسيه الحكيمه وتعليمات معالي السيد الاستاذ السيد القصير وزير الزراعه ومتابعة السيد الاستاذ الدكتور عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعه ودعم السيد الوزير اللواء عصام سعد محافظ اسيوط وفي اطار الاستعدادات لزراعه القطن.

قام السيد الاستاذ الدكتو رضا عليوة سند وكيل وزارة الزراعة بأسيوط بحضور الندوة الإرشادية عن القطن حيث تم عقد ندوة إرشادية بقاعة الإرشاد الزراعى بالمديريه فى أطار فعاليات الندوات الارشادية الخاصة بتوعية المزارعيين بالممارسات الزراعية الجيدة لمحصول القطن من بداية تجهيز الارض للزراعه وخلال مراحل النمو المختلفه وفترة النمو الثمرى للموسم الزراعى 2024 بمحافظة أسيوط بحضور كلا من المهندس حمدى محمد خليل مدير عام الارشاد الزراعى
الدكتور جمال حسين عبدالظاهر أستاذ المحافظة على أصناف القطن والدكتور حسين خطاب حسين باحث بمعهد بحوث القطن والمهندس محمد على محمد على اخصائى القطن بالمحافظة والسادة أخصائيين القطن  والمرشدين بمراكز ( الفتح - ابنوب - اسيوط - منفلوط - ابو تيج - صدفا).

ناقشت الندوة  السياسية التسويقية لمحصول القطن و مدى اهتمام الدولة متمثلة فى وزارة الزراعة بالمحصول كون المحصول أحد المحاصيل الاقتصادية الهامة  .

ايضاً تناولت الندوة الخريطة الصنفية للمحافظة و ضرورة الإلتزام بالإضافة الى أهمية إختيار التقاوي من الجمعية الزراعية التابع لها عن الصنف المنزرع جيزة 95 بمحافظة أسيوط  والتعرف على أهم الصفات التى تميز الصنف وكذا الصنف جيزة 98 والمنزرع إكثار بمركزى صدفا والغنايم والتعرف على أهم الصفات التى تميز الصنف.

كما ناقش الإجتماع التعرف على المعاملات الزراعية لصنف  جيزة 95 وأهم عمليات الخدمة قبل الزراعة وأهمية التبكيرفى ميعاد الزراعة وأثارها في نمو القطن وإنتاجية المحصول .

التركيز على ريه المحاياة وأضرار التأخير في ريه المحاياة وعلاقتة بظهور الهياج الخضري وكذلك تم التحدث عن التسميد الازوتى وإرتباط ذلك بنوع الأرض والمحصول السابق وكذا ميعاد الزراعة.

كما ناقشت الندوة الأضرار الناتجة عن الإسراف في التسميد الازوتى التسميد البوتاسى وأهميته ومواعيد الاستخدام وإنعكاس ذلك على إنتاجيه المحصول تم التركيز على بعض أعراض الظواهر الفسيولوجية وطرق العلاج مثل الهياج الخضري وتقزم النباتات والاحمرار الفسيولوجي وايضا أهم الأفات التي تصيب القطن وأعراض الإصابة بها والاسلوب الأمثل لمكافحتها كما تم التحدث عن أساليب المكافحة المتكاملة وأهميتها في الحد من الاصابة بالأفات المرضية والحشرية .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر