رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

الشارع السياسي

هاني الشيخ : جهود الدولة في مجال صناعة الدواء "انجازات و تحديات "

الجمعة 20/أكتوبر/2023 - 03:53 ص
صدى العرب
طباعة
صدى العرب
أكد الدكتور هاني الشيخ مساعد الأمين العام لحزب أبناء مصر وعضو شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية أن استراتيجية الدولة المصريه تهدف الي توحيد الجهود لتوطين  صناعه الدواء و المكملات الغذائيه في مصر . 
حيث أن صناعه الدواء و الغذاء امن قومي و هي ايضا من الصناعات الجذابة للاستثمارات .
و انطلاقا من هذه الأهمية كان قرار السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بإنشاء الهيئة القوميه لسلامة الغذاء طبقا للقانون 1 لسنه  2017 وإنشاء هيئة الدواء المصرية طبقا لقانون 151 لسنه 2019.
و تختص الاولي باعطاء التراخيص و متابعه التصنيع و كل ما يشمل الغذاء و المكملات الغذائية و تختص الثانية بتراخيص و تصنيع الادويه و الرقابه علي سوق الدواء بالكامل و اثمر ذلك عن سهوله ترخيص و توفير الكثير من الادوية و المنتجات التي كانت تستورد من الخارج قبل ذلك فتم انتاجها في مصر و ادي ذلك الي توفير ملايين من العمله الصعبه و ايضا كان الدور الهام من احكام الرقابه و السيطره علي سوق الدواء لضمان وجود منتجات مصريه بجوده عالميه و القضاء علي ظاهرة الادويه المغشوشه و المهربه .
و قد ظهرت ثمار هذ الفكر للدوله المصريه خلال ازمه كورونا فتم العمل علي ايجاد آليات جديده للتسجيل و التفاعل مع المرحلة و ذلك من خلال توفير ادويه بروتوكولات علاج كورونا و ان مصر اول دوله في الشرق الاوسط اصبح لديها اكتفاء ذاتي من ادويه بروتوكولات علاج كورونا .

و أشار الشيخ أن الدولة قامت بتطبيق عده اجراءات غير تقليديه قدمت لشركاء الصناعه مما اتاح الفرصه للتسجيل و التصنيع و اصبح لدي مصر حالي عدد (40) مصنع دواء تحت الانشاء .. بالاضافه الي ترخيص عشرات المصانع المعتمده في القائمة البيضاء لتصنيع المكملات الغذائيه وفقا لاعلي معايير الجوده العالميه .
و أوضح د/ هاني الشيخ .. انه في هذا الاطار قام الرئيس عبد الفتاح السيسي في 1/4/2021 بافتتاح مدينه الدواء بمنطقه الخانكه بمحافظه القليوبيه و التي تم انشاءها وفقا لاحدث النظم التكنولوجيه المتطورة علي مستوي العالم في مجال الدواء لتكون احد اذرع الدوله لانتاج الدواء الآمن و الفعال باسعار مناسبه للمواطن المصري.
كما قام السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي بافتتاح مصانع مدينه الغذاء "سايلو فودز " بالمنطقه الصناعيه بمدينه السادات .
و أشار الشيخ إلي أن المبادرة الرئاسية 100 مليون صحه هي الاضخم في التاريخ حيث قدمت 414 خدمه ل 96 مليون مواطن .
و أكد الشيخ بأن تسلم الرئيس عبد الفتاح السيسي الشهادة الرسمية من منظمة الصحة العالمية بخلو مصر من فيروس سي يعد انجازا تاريخيا غير مسبوق و تتويج للجهود المصريه التي بذلت ولاهتمام  الرئيس لدحر فيروس الالتهاب الكبدي سي الذي طالما عانت منه الاسر المصريه علي مر العقود السابقه .
و أوضح الشيخ  أن الدولة المصرية تفتح دائما قنوات اتصال و حوار مع كافه الاطراف و شركاء الصناعه في مجال الدواء و الغذاء من اجل الوقوف علي جميع المشكلات و المعوقات التي تواجه هذا القطاع الحيوي.
و اختتم د/ هاني الشيخ حديثه مؤكدا علي ان القطاع الصحي شهد طفره غير مسبوقه في الارتقاء بالقطاع و تحسين الخدمات المقدمه للمواطنين و توفير رعايه صحيه شامله للجميع من خلال المبادرات الرئاسيه و التي كانت بمثابة الحل الجذري للقضاء علي الكثير من المشكلات و ان هذا يعد تاكيدا علي نجاح الدولة بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي في تطوير منظومة الصحة وتوفير كافه الخدمات الطبية اللازمة للمواطن المصري و تحقيق رؤيه 2030 .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر