رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
القبطان محمود المحمود

القبطان محمود المحمود

ماذا خلف الأرقام والعناوين؟

الأربعاء 11/أكتوبر/2023 - 06:26 م
طباعة
أظهرت بيانات الحكومة الإلكترونية بشأن الاستثمارات التراكمية الأجنبية الواردة للبحرين خلال الربع الثاني من العام 2023، أنها قد بلغت 14.7 مليار دينار، بارتفاع عن الربع الأول الذي كان 14.3 مليار دينار، بمقدار 400 مليون دينار.

هذه الأرقام ربما يقرؤها البعض ويواصل قراءة أخبار أخرى دون التفكير في الجهود المبذولة لتحقيق هذه الأرقام، ومن ذا الذي يقف وراءها من أبناء البحرين وكوادرها الوطنية التي تواصل الليل بالنهار لرفعة هذا الوطن وتعظيم مقدراته.

وهنا أنسب هذا الإنجاز المستمر عاماً بعد آخر إلى أهله من مؤسسات وطنية كثيرة لا أستطيع حصرها، وضع لبنتها صاحب السمو الملكي الأمير سلمان بن حمد آل خليفة ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، حفظه الله ورعاه، وأمدها بالكوادر الوطنية الموهوبة، والتي تعمل ضمن نسيج يدار بعقلية مدير منظومة العمل المؤسسي الحكومي باقتدار.

ولذلك فقد نرى سمو ولي العهد رئيس الوزراء رعاه الله يعلن في اجتماعات ومناسبات عن أرقام ويتحدث بعناوين وملخصات ونتائج عمل الحكومة الموقرة بإيجاز، إلا أن خلف تلك العناوين والأرقام عمل ضخم يقوم به عشرات ومئات الموظفين المخلصين، فلا يمكن قراءة هذه الملخصات والنتائج دون البحث عن تفاصيلها التي تجري خلف الجدران المؤسساتية وأبواب المكاتب.

وتعتبر مملكة البحرين الأقل كلفة لإنشاء وتشغيل شركة أجنبية أو بحرينية، بنسبة قد تصل إلى أقل من 50% مقارنة مع دول أخرى، فضلاً على عدم وجود ضرائب على الشركات وأسعار فائدة مدعومة على التسهيلات التمويلية، بينما تمنح الحكومة عقود إيجار منخفضة التكلفة للأراضي الصناعية دون أي رسوم إضافية أو رسوم خدمة.

وربما يحاول البعض التشكيك في هذه الأرقام والإنجازات ويقول إنها أرقام محلية لا تعبر عن الواقع الدولي، إلا أن الاعتراف الدولي بالنمو الذي تشهده البحرين يأتي من تقرير الاستثمار العالمي الصادر عن مؤتمر الأمم المتحدة للتجارة والتنمية (الأونكتاد) (WIR 2023)، الذي أشار لنمو تدفقات الاستثمارات المباشرة في البحرين بواقع 1.95 مليار دولار أمريكي في عام 2022، ووصف الأمر بـ«الرقم القياسي الجديد» رغم تراجع حركة التدفقات الاستثمارية حول العالم بنسبة 12%.

حاولت في مساحة صغيرة أن أجمع بعض الأسباب التي تفسر النمو المتصاعد للاستثمارات الأجنبية في البحرين، إلا أنني أعتبر هذا غيضاً من فيض عمل الحكومة وكوادرها من أصحاب المواهب والقطاعات الأخرى التي تضم نخبة من العقول الواعدة لمستقبل بلدنا الغالي.

قبطان - رئيس تحرير جريدة «ديلي تربيون» الإنجليزية


إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads