رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

مؤسسة"عبد الحميد شومان" الأردنية تكرّم 11 باحثا عربيا من بينهم 4 مصريين

الأحد 05/نوفمبر/2017 - 11:32 م
صدى العرب
طباعة
أ.ش.أ
كرّمت مؤسسة (عبد الحميد شومان) الأردنية ، مساء اليوم الأحد ، 11 باحثا عربيا ؛ من بينهم 4 باحثين مصريين فازوا بجائزة المؤسسة للعام 2016 ، لمستوى وغزارة إنتاجهم العلمي والبحثي في حقول الجائزة الستة وهي : العلوم الطبية والصحية ، العلوم الهندسية ، العلوم الأساسية ، الآداب والعلوم الإنسانية والاجتماعية والتربوية ، العلوم التكنولوجية والزراعية ، والعلوم الاقتصادية والإدارية.
جاء ذلك خلال حفل توزيع الجائزة في دورتها الـ 35 الذي أقامته اليوم بالعاصمة عمان برعاية الأميرة غيداء طلال وحضور 70 شخصية علمية من خارج الأردن ، إضافة إلى أكثر من 200 عالم وباحث وأكاديمي من الأردن ، وتم تسليم درع الجائزة للباحثين البالغ عددهم 11 باحثا عربيا (4 باحثين مصريين و3 لبنانيين وأردنيان وباحث كويتي وآخر تونسي).
وقالت الأميرة غيداء طلال ، في كلمتها أمام الحفل ،" نقف هنا اليوم لنحتفل بكم وبإنجازاتكم الرائعة ، وأنا على ثقة أنكم ستعيدون عصرنا الذهبي ومجدنا العلمي وفخرنا المعرفي".
من جانبه ، قال رئيس مجلس إدارة مؤسسة (عبد الحميد شومان) صبيح المصري "قبل أربعين عاماً آمنا بقوة الثقافة وقدرتها على التغيير وبتأثير البحث العلمي في تحقيق الغايات التنموية والتقدم للمجتمع وصولاً إلى الازدهار والرفاة".
وأضاف " اليوم ، ما نزال ممتلئين بهذا الإيمان ونحن نرصد مليون دينار لإطلاق جائزة الابتكار العلمي والمجتمعي من أجل استكمال واجبنا تجاه الأجيال" ، مشيرا إلى أن المؤسسة تستثمر في بناء الإنسان والمجتمع ، وفي المستقبل الذي نراه مشرقا بالأمل والإنجاز.
وفاز من مصر الباحثون : الأستاذ الدكتور صبري محمد عبده عطية، بجامعة الملك سعود في المملكة العربية السعودية، بجائزة العلوم الطبية والصحية ، (أثر استخدام مسببات الطفرات والسرطان في جميع مناحي الحياة) ، مناصفة مع الدكتورة مرفت السباعي (لبنان) ، والأستاذ الدكتور محمد كمال خلاف خليفة ، بجامعة الفيوم ، بجائزة العلوم الهندسية (ترميم وصيانة الأبنية التاريخية) ، مناصفة مع الدكتور رامي ضاهر (الأردن) ، كما فازت الأستاذة الدكتورة وفاء محمد السيد حجاج ، الباحثة بالمركز القومي للبحوث ، بجائزة العلوم التكنولوجية والزراعية (الآفات والأمراض الزراعية).
وفازت الدكتورة ياسمين محمد خضري محمد ، بالجامعة البريطانية في مصر ، بجائزة العلوم الاقتصادية والإدارية (الفساد الإداري والحوكمة).
وجائزة عبد الحميد شومان للباحثين العرب ، أطلقتها المؤسسة في عام 1982 ، وهي تمنح تقديرا للإنتاج العلمي المميز الذي يؤدي نشره وتعميمه إلى زيادة في المعرفة العلمية والتطبيقية والوعي بثقافة البحث العلمي، وتسهم في حل المشكلات ذات الأولوية محليا وإقليميا وعالميا.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر