رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

حوارات

نانسي عطية: الرئيس السيسي أعطى منظمات المجتمع المدنى كل أشكال الدعم اللوجستي

الأربعاء 31/مايو/2023 - 11:04 م
صدى العرب
طباعة
حوار- خالد عرفة
تعمل منظمات المجتمع المدني على استهداف خدمة المجتمع فى كافة مجالات الحياة منها نشرالوعي وتنمية القدرات فى مجال التنمية المستدامة  بالتنسيق والتعاون مع شركاء المسئولية وهم الحكومة والقطاع الخاص حيث يقوم نشاطها على تقديم الدعم بكل أشكاله للفئات المنوط بها هذا الدعم .. للوقوف أكثر على دور منظمات المجتمع فى دعم جهود التنمية المستدامة أجرينا هذا الحوار مع الدكتورة نانسي عطية رائدة العمل التطوعي وعضو الاتحاد العام للتنمية المستدامة .

** فى البداية ماهو تعريف المجتمع المدني؟
مجموعة من التنظيمات والمؤسسات التطوعية المستقلة ذاتيا غير رابحة تمارس عملا محددا ينطلق من قواعد فكرية محددة وفق رؤية محددة ومرتبط لتحقيق منافع ومصالح للمجتمع ككل  أو لبعض الفئات التى لاتحظى بالاهتمام المطلوب .

**ماهى أنواع الجمعيات الأهلية؟
للجمعيات الأهلية أشكالا كثيرة وتشمل الجمعيات الخيرية والتنموية والحقوقية والنقابات المهنية التى تلعب دورا هاما فى العملية الإنتاجية والخدمية وجمعيات رجال الأعمال  والغرف التجارية والصناعية وهى عبارة عن هيئات تمثل المصالح التجارية والصناعية لدى الحكومة .

** ماهو الدور المحمود لمنظمات المجتمع المدني؟
منظمات المجتمع المدني تعد أحد المكونات الرئيسية لأي مجتمع ديمقراطي حيث تقوم بدورا حيويا فى طريق موازي لجهود الدولة مما يحقق التكامل المجتمعي فى كافة مناحي الحياة  ومن أهم الأدوار:
_ التشارك في تحقيق الأهداف التنموية الخاصة بالدولة
_ مواجهة الأعباء الاجتماعية والاقتصادية والثقافية للمواطنين
_  الاهتمام بملف حقوق الانسان
_  القيام بالأعمال البحثية و الاستقصائية وتقديم رؤى إلى صناع القرار
_  المشاركة فى القضايا المجتمعية ورفع الوعي والتدريب والتأهيل للشباب لدمجهم فى العمل التطوعي والخدمي وإعداد الكوادر الشبابية
_  توجيه الحلقات الشبابية نحو الإسهام الحقيقي في التنمية
_  الاهتمام بالمرأة وكل ما يتعلق بها ومنحها دورا إيجابيا للمشاركة فى الحياة السياسية والاجتماعية
_  تنظيم ورش عمل للتطوير والارتقاء والدمج
_  المساهمة فى تقديم كافة الخدمات سواء الطبية أو التثقيفية لكافة فئات المجتمع

** ماهو دور الإعلام فى دعم المجتمع المدني؟
المجتمع المدني يقوم بأدوار محمودة ولكي يكون قويا وفعالا يحتاج دائمآ إلي الإعلام لكي يبرز الدور الذي يقوم به ويقوم بنشر أفكاره بين الجماهير لكي يشجع الجمعيات على القيام بدورها المنوط به وتقديم كافة أشكال الدعم للفئات المحتاجة لذلك.
والفترة الأخيرة نرى اهتمام من وسائل الإعلام لنقل فاعليات المجتمع المدني وساهمت العولمة وانتشار الانترنت وكذلك التحول الرقمي فى سرعة الوصول إليها وسرعة نشر مجهوداتها لان المعادلة الأساسية فى هذا الأمر هى ان المجتمع المدني هو شريك الحكومة فى التقدم والتنمية وكلما كان المجتمع المدني قويا وفعالا ومشاركا فى تحديات الأحداث كلما استطعنا جميعا ان نحقق التقدم للدولة والمجتمع .

** الجمعيات الأهلية في الفترة الأخيرة شهدت انتعاشا هائلا ماهى قراءتك ؟
بالفعل الجمعيات الأهلية في الفترة الأخيرة شهدت انتعاشا كبيرا فى قاعدة نشاطها خلال الفترة الماضية تمثلت فى زيادة قدرتها على توزيع الاحتياجات اللازمة للمواطن البسيط خلال كافة المناسبات والأعياد وكان اهمها على الإطلاق مبادرة كتف في كتف و التى تعد اكبر مبادرة للحماية الاجتماعية فى تاريخ مصر .
وهناك جمعيات أخرى تدعم المرأة المعيلة  والارامل وأخرى تدعم المرأة التى تتعرض للعنف سواء الجسدي ام النفسي  أم الجنسي وزواج الاطفال .

**التحالف الوطني للعمل الأهلي أحدث نقلة نوعية فى تاريخ العمل الخدمي ؟
منظمات المجتمع المدني تمثل أحد أهم ركائز التقدم فى الدول ويأتي ذلك انطلاقا من دورها فى دعم جهود التنمية كونها أحد أدوات تعبئة المواطن للعمل بالتعاون مع مؤسسات الدولة الحكومية للوصول لأكبر معدلات انجاز تحقق التقدم والرفاهية لكل المواطنين وبناء الجمهورية الجديدة يستند فى الأساس على المشاركة والتشارك بين جهود الدولة والجهود المجتمعية وضرورة إن يكون لكل مواطن دور فى التنمية والبناء وإعلان فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية عن إن عام ٢٠٢٢ عاما للمجتمع المدني  دفع كل هذه المؤسسات لبذل قصارى جهدها لتحقيق أهداف التنمية المستدامة بكافة المجالات .
والتحالف الوطني للعمل الأهلي  يضم ٢٤ كيانا منها الاتحاد العام للجمعيات والمؤسسات ومؤسسة حياة كريمة وبيت الصدقات والزكاة وجمعية الأورمان ومؤسسة مجدي يعقوب والمعهد القومي للأورام والهيئة القبطية الإنجيلية ومؤسسة اهل مصر وغيرها كلها اتحدت فى هذا الكيان لتعظيم وتنظيم الجهود المبذولة فى دعم الفئات الأكثر احتياجا .

** مبادرة كتف في كتف شاهدة على أهمية التعاون فى دعم الأسر الأكثر احتياجا؟
دى حقيقة .. مبادرة كتف في كتف أطلقت فى ١٧ مارس ٢٠٢٣ بحضور فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية وشارك فيها نحو ٥٠ ألف متطوع استهدفت تعبئة وتوزيع أكثر من أربعة ملايين صندوق من المواد الغذائية  بكافة ربوع الجمهورية  توزع على الأسر الأولى بالرعاية والأكثر احتياجا للتخفيف من آثار الأزمات الاقتصادية المتلاحقة نتيجة الأحداث العالمية بدءا من كورونا ومرورا بالحرب الروسية الأوكرانية  و التى خلفت موجات من التضخم وارتفاع الأسعار.
وكتب في كتف شارك فيها أكثر من ٥٠ ألف متطوع وعملت المبادرة على توحيد جهود منظمات المجتمع المدني تحت مظلة واحدة تضمن المشاركة الفعالة للمجتمع بما يحقق أهداف العمل الوطني فى تنمية المجتمع جنبا إلى جنب .


** مبادرة حياة كريمة ابرزت الدور الكبير الذي تقوم به مؤسسات المجتمع المدني ؟
التوعية والتثقيف وحقوق الانسان فى الحياة الكريمة تعتبر اهم إنجازات الجمهورية الجديدة التى أطلقها فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي رئيس الجمهورية و التى تشهد حراك سياسي واجتماعي يشهد به الجميع .. ومبادرة حياة كريمة تساهم بنسبة ١٠٠% فى حل مشاكل أهالينا فى ريف مصر باعتبارها حلم لم نكن نتصور يوما إن يتحقق فى هذه الفترة الوجيزة فحياة كريمة مبادرة وطنية بامتياز والمجتمع المدني شريك مؤثر فيها والمبادرة خلقت حالة من التلاحم والتكاتف بين مؤسسات المجتمع المدني ومؤسسات الدولة فى حالة من الانسجام والتعاون والتكاتف بدليل ان أهالي القرى اصبحوا شركاء للتنمية منذ انطلاق المبادرة .

** حدثينا عن جمعية رسالة فرح والدور الذي تقوم به ؟
جمعية رسالة فرح هى جمعية خيرية بامتياز انشئت لدعم الفئات التى تعرضت للعنف وعلى إثر هذا العنف ترك لهم ايذاءات نفسية كبيرة ادخلهم فى دوائر مغلقة اهمها الإدمان فنقوم بالبحث عنهم ونقدم لهم كل الدعم لعلاجهم واعادتهم أفراد اسوياء فى المجتمع يمارسون حياتهم بكل طبيعة ولذلك قامت المؤسسة بعمل برتوكول تعاون مع صندوق مكافحة الإدمان بهدف تدريب الشباب المتطوعين على مساعدة هؤلاء الفئة  ومن أهم أنشطة رسالة فرح تقوم بحماية المرأة من الايذاءات النفسية والبدنية وتقدم أيضا التنمية والخدمات بكافة أشكالها وتعمل على رفع مستوى التعليم والتدريب والتأهيل والحكيم إضافة إلى الخدمات الطبية .

** المبادرات الرئاسية الصحية تعد من أهم المبادرات التى شهدتها مصر  حدثينا عن مكتسبات المرأة منها ؟

المبادرات الرئاسية الصحية أوقفت نزيف الأرواح المصرية وهى تستهدف المرأة من خلال التعامل مع الكشف المبكر عن أي أعراض وسرعة علاجها من خلال الفحص الأساسي وتقديم الدعم اللوجستي سواء التحاليل أو العلاج أو التدخل الجراحي اذا تطلب الأمر وجميع هذه المبادرات تقدم مجانا على نفقة الدولة وفى كل المحافظات وما يقرب من ٣٥ مليون امرأة مصرية استفادت من هذه المبادرات مثل مبادرة الرئيس للقضاء علي فيروس سي  والكشف المبكر عن الأمراض غير السارية مثل الضغط والسكر والقلب .
ومبادرة رئيس الجمهورية لدعم صحة المرأة ومبادرة التصنيع ومبادرة الاكتفاء الذاتي من مشتقات البلازما ومبادرة الاكتشاف المبكر وعلاج مرض سرطان القلب ومبادرة علاج ضعف وفقدان السمع لدى الأطفال حديثي الولادة ومبادرة القضاء على فيروس سي بالمدارس ومبادرة الكشف عن السمنة والانيميا والتقزم ومبادرة العناية بصحة المرأة والجنين ومبادرة الفحص للمقبلين على الزواج ومبادرة إنهاء قوائم الانتظار  ومبادرة رعاية كبارالسن  .. جميعها استفادت منها المرأة صحيا .

** ملف تمكين المرأة فى عهد الرئيس عبدالفتاح السيسي خلال الثماني سنوات الماضية شهد عصرا ذهبيا؟

خطوات المرأة المصرية تحققت خلال الثماني سنوات الماضية منذ تولي فخامة الرئيس عبدالفتاح السيسي حكم البلاد بفضل دعمه القوي وثقته فى قدراتها حيث شهد هذا الملف نصرة للمرأة وحصلت على كافة حقوقها كاملة غير العديد من الامتيازات غير المسبوقة حيث لم يعد هناك سقفا لطموحها حيث مهد الرئيس الطريق للمراة للمشاركة الواسعة فى كافة القطاعات الاقتصادية والاجتماعية والثقافية إيمانا منه بأهمية دورها وحرصا منه على منحها الفرصة التى تستحقها لإثبات ذاتها ومكانتها وقدرتها على العمل والكفاح من أجل مستقبل ورفعة وطننا الغالي حيث تعيش المرأة فى عصرها الذهبي فى التمكين  ومن أبرز أنشطتها:-
* تنفيذ ١٨١٩ دورة للتثقيف المالي وريادة الأعمال  استفادت منها ٧٥ ألف سيدة فضلا عن تنفيذ ٤٢٧٨ دورة تدريبية ضمن برنامج ريادة الأعمال
* وعلى صعيد التعامل مع البنوك لتقديم الخدمات البنكية للسيدات المستفيدات من البرامج التدريبية للمجلس القومي للمرأة تم إصدار ٤٥ ألف كارت ميزة علاوة على تقديم المئات من القروض متناهية الصغر بجانب تفعيل ٥٣٥٠ محفظة إلكترونية
*الحقوق السياسية شملت تمكين المرأة بالمجالس التشريعية لدينا ١٦٥ سيدة بمجلس النواب  و٤١ سيدة بالشيوخ
* وفى السلك القضائي لدينا ٣١١٥ قاضية
* المرأة فى موقع صنع القرار .. الحكومة الحالية بها ٦ وزيرات
* لأول مرة يعاد تشكيل المجلس القومي لحقوق الإنسان وتتولى رئاسته سيدة
* تعيين أول سيدة فى منصب نائب محافظ البنك المركزي
* أول سيدة مستشارة لرئيس الجمهورية للامن القومي
* الحقوق الاجتماعية تم إنشاء ٣١ وحدة لمناهضة العنف ضد المرأة بالجامعات المصرية و١٠ مراكز لاستضافة النساء ضحايا العنف وإنشاء وحدة مجمعة لحماية المرأة من العنف تتبع مجلس الوزراء لتلقى الشكاوى والبلاغات بقضايا العنف ضد المرأة.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر