رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
حملة مكثفة لأعمال مكافحة ناقلات الأمراض على مستوى مدينتي دمنهور وكفر الدوار بالبحيرة لتجنب التلاعب بوزن "الرغيف".. مطالب ببيع الخبز الحر والفينو بـ"الكيلو" سفيرة البحرين : زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين فوز الأهلي المصري وأهلي بني غازي الليبي.. انتهاء مواجهات اليوم الأول من مباريات مجموعة النيل ضبط 2000 لتر سولار وبنزين تم تجميعهم داخل عهده باطنية غير مرخصة و 500 كجم أسمدة ومبيدات زراعية منتهية الصلاحية بالبحيرة حملات تموينية ورقابية لضبط الأسواق بالبحيرة جوميز يعلن قائمة الزمالك استعدادًا لمواجهة دريمز الغاني بالكونفيدرالية فوز 3 طالبات بكفر الشيخ بمسابقة «مصر في عيون أبنائها» على مستوى الجمهورية منصة موبي تبدأ عرض الفيلم القصير البحر الأحمر يبكي للمخرج فارس الرجوب قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة

عربي وعالمي

خطابي: تحولات المشهد الاعلامي ابرزت ممارسات ومفاهيم جديدة أدخلت تغييرات على صناعة الإعلام العربي

الأحد 05/فبراير/2023 - 09:33 ص
صدى العرب
طباعة
سارة خاطر
أكد السفير أحمد رشيد خطابي الأمين العام المساعد رئيس قطاع الاعلام والاتصال بالجامعة العربية ان تحولات المشهد الاعلامي العربي اتسمت ببروز ممارسات ومفاهيم جديدة أدخلت تغييرات على صناعة الإعلام والاتصال في سياق ثورة تكنولوجية كاسحة وجذابة خاصة في أوساط الشباب الذين يشكلون نسبة32.7 % من النسيج الديموغرافي في العالم العربي أي حوالي ثلث السكان،مشيرا الى أن جائحة "كورونا " كرست تسارع إيقاع هذا التحول مما فاقم من انحسار ما يسمى ب" الاعلام التقليدي" ولجوء الكثير من الإصدارات للاحتجاب الكلي أو الاعتماد على النمط الرقمي الأقل كلفة والأكثر سرعة في تداول المعلومات وقدرة على التنافسية والكسب عن طريق الإعلانات. 

 

جاء ذلك خلال مشاركته في ملتقي قادة الاعلام العربي المنعقد بالمملكة الأردنية الهاشمية أتشرف ممثلا عن الأمانة العامة لجامعة الدول العربية، العضو المراقب لدى مجلس وزراء الاعلام العرب، برعاية دولة رئيس الوزراء بالمملكة الاردنية الهاشمية وبتعاون مع وزارة الاتصال الحكومي في إطار مبادرات هذا الملتقى لتعميق الحوار حول أفضل المقاربات لتطوير الإعلام العربي .

 

وشدد خطابي على ضرورة الفهم العميق لطبيعة هذه التحولات وتأثيراتها على الفرد بصفة خاصة الذي أضحى في صلب هذا التطور التكنولوجي والإعلامي، تطور خارق يعطي للفرد نوعا من الانطباع الذاتي بأن العالم بين يديه عبر الحمولات المتدفقة في منصات التواصل الاجتماعي.


وقال إن هذه التحولات تتطلب مواكبة تفاعلية جماعية وفق منظور يعانق طموحاتنا في إرساء إعلام عربي تعددي ومتنوع تنوع خصوصياتنا المحلية والعمرية والفئوية والاجتماعية والثقافية وبانخراط كافة الشركاء لأن نبل الرسالة الإعلامية غير مقتصر على الإعلام العمومي بل يشمل الإعلام الخاص والإعلام الرقمي على حد سواء. وفي هذا السياق.


وأشار أشير الى التمايز بين الإعلام كمهنة يخضع لقواعد وأخلاقيات في مقابل نوع من التحليق الحر لمستخدمي "الإعلام الالكتروني " الأمر الذي يطرح مسألة الملاءمة بين حرية التعبير ودمقرطة الحق في التواصل ومتطلبات المسئولية الأخلاقية.

وبارتباط  بذلك،مثمنا مشروع الوثيقة الاسترشادية لوزارة الاتصال الحكومي لتنظيم عمل وسائل التواصل الاجتماعي وحماية المستخدمين من المحتوى غير القانوني بما فيه محاربة  التطرف وخطاب الكراهية والتي عممت على الدول  العربية في إطار  التوجه الاستراتيجي لمجلس وزراء الاعلام  العرب  للتعاطي  مع  الشركات الرقمية العالمية  الوازنة والمعروفة اختصارا ب GAFAN Google  -Apple -Facebook-Amazon -Netflix على أن تعرض في شهر مارس المقبل بدولة الكويت على اللجنة الدائمة للإعلام العربي و المكتب التنفيذي لمجلس وزراء الاعلام .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر