رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

بتقرير (أميك) .. مبيعات السيارات تهوي 73% في ديسمبر

الخميس 02/فبراير/2023 - 03:28 م
صدى العرب
طباعة
أشرف كاره
هبطت مبيعات السيارات 73% على أساس سنوي في ديسمبر مع استمرار قيود الاستيراد في التأثير سلبا على القطاع. 
بيع نحو 7.9 ألف سيارة خلال الشهر مقارنة بما يزيد عن 29.2 ألف سيارة في ديسمبر 2021، حسب البيانات الصادرة عن مجلس معلومات سوق السيارات المصري (أميك)، وهذا أدنى مستوى منذ 2018.
وقد جاء انخفاض إجمالي حجم المبيعات بأكثر من الثلث في عام 2022 من 290 ألف سيارة في 2021 إلى 184 ألف سيارة خلال العام الماضي 2022 ، فيما تراجعت مبيعات سيارات الركوب قرابة 40% على أساس سنوي، بينما تراجعت مبيعات الحافلات والشاحنات بمقدار الثلث. 
وكان من أهم أسباب  تراجع مبيعات السيارات خلال معظم فترات عام 2022 .. قيود الاستيراد التي جعلت من المستحيل على الموزعين استيراد سيارات تامة الصنع ومستلزمات تجميع السيارات وقطع الغيار، وأجبرت عددا من شركات تصنيع السيارات العالمية على وقف مبيعاتها لمصر. كما أنه من المتوقع أن ينتعش الطلب نسبياً هذا العام بعد إلغاء المركزي قيود الاستيراد التي فرضها الربيع الماضي للحفاظ على العملة الصعبة.
هذا،  وقد شهدت مبيعات سيارات الركوب نمواً بدرجة طفيفة خلال شهر ديسمبر المنصرم على أساس شهري للمرة الأولى منذ يونيو، ولكنها تراجعت بنسبة 75% على أساس سنوي، كما تراجعت مبيعات الحافلات 49% على أساس سنوي وكانت مستقرة منذ نوفمبر، بينما انخفضت مبيعات الشاحنات 77% مقارنة بديسمبر 2021.
وتشير العديد من التوقعات إلى أننا قد ننتظر لبعض الوقت حتى تتمكن شركات تجميع السيارات من شراء واستلام طلبيات جديدة لمكونات وأجزاء السيارات، وحتى يتمكن مستوردو السيارات تامة الصنع من القيام بطلبيات جديدة، لذا لا تتوقع أن تحصل على سيارة جديدة قبل منتصف 2023.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر