رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
حملة مكثفة لأعمال مكافحة ناقلات الأمراض على مستوى مدينتي دمنهور وكفر الدوار بالبحيرة لتجنب التلاعب بوزن "الرغيف".. مطالب ببيع الخبز الحر والفينو بـ"الكيلو" سفيرة البحرين : زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين فوز الأهلي المصري وأهلي بني غازي الليبي.. انتهاء مواجهات اليوم الأول من مباريات مجموعة النيل ضبط 2000 لتر سولار وبنزين تم تجميعهم داخل عهده باطنية غير مرخصة و 500 كجم أسمدة ومبيدات زراعية منتهية الصلاحية بالبحيرة حملات تموينية ورقابية لضبط الأسواق بالبحيرة جوميز يعلن قائمة الزمالك استعدادًا لمواجهة دريمز الغاني بالكونفيدرالية فوز 3 طالبات بكفر الشيخ بمسابقة «مصر في عيون أبنائها» على مستوى الجمهورية منصة موبي تبدأ عرض الفيلم القصير البحر الأحمر يبكي للمخرج فارس الرجوب قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة
أماني الموجي

أماني الموجي

‎مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة ورسائل السيسى لشعب العراق الشقيق

الثلاثاء 27/ديسمبر/2022 - 06:35 م
طباعة
شارك الرئيس عبدالفتاح السيسى الأسبوع الماضى فى مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة والذى عقد بالمملكة الأردنية الهاشمية.

‎وألقى الرئيس عبدالفتاح السيسى كلمة خلال مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة حيث قال الرئيس إن انعقاد القمة يحمل معه دلالة سياسية مهمة على اعتزامنا مواصلة توفير جميع سبل الدعم للعراق الشقيق، ورغبة صادقة فى الانتقال إلى مرحلة جديدة من الشراكة من خلال تعزيز العمل فى أطر التعاون الثنائى، أو المتعدد كآلية التعاون الثلاثى بين مصر والعراق والأردن، أو غيرها. كما يمثل اجتماعنا فرصة لتبادل وجهات النظر واستكشاف آفاق جديدة للتنسيق والتعاون بين بلادنا والعراق دعمًًا لمسيرته نحو الاستقرار وبما يعزز قدراتنا فى مواجهة التحديات المرتبطة بالأزمات الدولية وما يستتبعها من تحديات عابرة للحدود فى مجالات الصحة، وأمن الغذاء، والطاقة، وسلاسل الإمداد وغيرها، وبما يحقق مصالح شعوبنا.

‎وذكر الرئيس فى كلمته أن العراق واجه على مدار سنوات طويلة انعكاسات بالغة السلبية لانتشار الإرهاب والفكر المتطرف، وويلات الصراعات والحروب طويلة الأمد، فى سياق لم يخل من تدخلات خارجية، على نحو أثقل كاهل العراقيين، وامتدت آثاره إلى كل شعوب المنطقة.

‎وأكد الرئيس أن مصر تثمن فى هذا الصدد الجهود والتضحيات الباسلة والغالية التى تكبدها الشعب العراقى الشقيق بجميع أطيافه فى مواجهة هذه التحديات، وما حققته الدولة العراقية من إنجازات مهمة سمحت باسترجاع دور مؤسسات الدولة، والقضاء على مشروعات الإرهاب الظلامية، وتحقيق أمن واستقرار وسيادة البلاد، وصون وحدة نسيجها الوطنى.

كما لا يفوتنى أن أشيد بمساعى الدولة العراقية على صعيد إطلاق مشروعات إعادة الإعمار، وتمهيد الطريق لتحقيق نقلة تنموية شاملة من خلال التوظيف الأمثل لإمكانيات وقدرات وموارد البلاد.

‎وجدد السيسى التأكيد على دعم مصر الكامل لهذه الجهود الدؤوبة والتى تسهم بشكل ملموس فى ترسيخ مفهوم الوطن الآمن والمستقر، ففى نجاح العراق نجاح لنا جميعًا.

‎ووجه الرئيس السيسى كلمته إلى شعب العراق الشقيق قائلا: يا شعب بلاد الرافدين العظيم.. إننى على ثقة تامة فى قدرتكم على المضى قدماً صوب مستقبل أكثر ازدهاراً متسقاً مع حضارتكم العريقة التى أسهمت فى تشكيل تاريخ الإنسانية ... وكلى يقين بأن ما تتسمون به من تعددية وما تمتلكونه من إمكانات سيتيح لكم تجاوز أى تحديات مهما بلغت.. لقد حققتم الكثير فى سبيل استعادة بلادكم.. وعليكم استكمال إنجازاتكم على طريق البناء والتنمية والتطوير.. وستجدون فى مصر دائماً عوناً لكم.. وسنداً لتطلعاتكم وخياراتكم... ليبقى العراق دائماً إحدى قلاع العروبة ومن أهم مراكز الحضارة فى العالمين العربى والإسلامى.

‎وشكراً.

‎وجاءت رسائل الرئيس من خلال كلمته متعددة أهمها أن مصر تُجدّد رفضها لأى تدخل فى شؤون العراق ونجدد التزامنا بمبادئ حسن الجوار. 

‎كما أن اجتماع بغداد فرصة لتبادل وجهات النظر واستكشاف آفاق جديدة للتعاون.

‎وأن مصر تثمّن جهود وتضحيات الشعب العراقى من أجل القضاء على مشروع الإرهاب.

‎كما أن مصر ستواصل دعم الأشقاء واجتماع بغداد يأتى تزامنا مع تحسن الأوضاع فى العراق،

‎وهناك رغبة صادقة فى الانتقال إلى مرحلة جديدة من الشراكة والتعاون.

‎كما أن هذا الاجتماع فرصة لتبادل وجهات النظر وسنواصل تنفيذ المشروعات المشتركة.

‎ويعتبر نجاح قررات مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة أمر مهم لمواجهة التحديات فى المنطقة والعالم.

‎أن انعقاد مؤتمر بغداد رغم أى ظروف، فى مواعيد ثابتة سنويا، يشكل نقلة نوعية مهمة، وهو يعكس التزام الدول التى تعقد وتشارك هذا المؤتمر بعقده.

‎كما أن مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة جاء ليؤكد التحالف القوى بين مصر والأردن والعراق ويؤكد على قوة ومتانة العلاقات التاريخية بينهم.

‎وبصفة عامة فإن المؤتمر بحث جميع التحديات والمعوقات التى تواجه مصر والعراق والأردن بشكل خاص والوطن العربى عامة وبحث الحلول المتاحة للحفاظ على الأمن القومى العربى والوقت الحالى يتطلب التضامن العربى لمواجهة جميع التحديات والظروف غير المسبوقة التى يمر به العالم بأسره على رأسها الأزمات الاقتصادية وحروب تغيير المناخ وتداعيات الحرب الروسية الأوكرانية.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads