رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 يستعد لتنظيم عطلة أسبوع أكبر من أي وقت مضى في العاصمة الإماراتية خلال ديسمبر تعاون مصري -إماراتي لتعزيز فرص الاستثمار في مجال توطين صناعة السيارات الكهربائية والتقليدية ومكوناتها مشروع رأس الحكمة بين الإمارات ومصر .. تقرير يلقي الضوء حول تأثيرها على الاقتصاد المصري نشاط مكثف لشباب قادرون وتوقيع عدد من البروتوكولات بالبحيرة 42 حزب سياسي يقررون دراسه الاثر التشريعي لتعديلات قانون المرور المطالبه بالغاء عقوبه الحبس في جريمه طمس اللوحات المعدنية الإثارة تزداد في مجموعة النيل.. خسارة الأهلي المصري وأهلي بني غازي الليبي «جي في للاستثمارات» توقع اتفاقية شراكة حصرية مع «لادا مصر» لتصنيع وتوزيع السيارات في السوق المصري مصر الطيران تطالب عملائها بمراجعة الحجوزات تزامنا مع بدء التوقيت الصيفي وكيل صحة الجيزة يشهد فعاليات ختام الدورة التدريبية للتمريض بمركز تدريب صحة المرأة بالجيزة "الحطاب" عن ذكرى تحرير سيناء: تحمل ذكريات الفخر والسيادة المصرية على أغلى بقعة من أرضنا

فن وثقافة

الكاتب زين ربيع شحاتة : الإبداع الدرامى لا يعنى نقل الواقع بل بناؤه

الخميس 08/ديسمبر/2022 - 02:42 م
صدى العرب
طباعة
خالد عرفة
خلال حواره للتليفزيون المصرى برنامج صباحنا مصرى المذاع على الفضائية المصرية قال الكاتب و المؤلف زين ربيع شحاتة أن أن العمل الفنى لا يمكن أن يقاس أبداً بعدد المشاهدات أو الإيرادات ، فيمكن للعمل الجيد قليل المشاهدة أن ينبض بشحنة مشاعر عاطفية و إجتماعية تحدث تغيير إجتماعى جذرى ، وأضاف أن سبب وصول مسلسل الإختيار إلى العالمية هو إستناده إلى ملامح الشعب المصرى ، فالعمل الذى ينطلق نحو العالمية هو العمل الذى يحتوى على ثقافة قومية نقية ، وتظهر فيه ملامح الشخصية المصرية ، وهذا ليس ضد التطور وأستشهد بأحد المشاهد التى تم تصويرها داخل كموند حديث متطور ولكن عناصر العمل الفنى أو الشخصيات لم تكن تحمل ملامح الشخصية المصرية فعندما تظهر الممثلة ومعها شخص غريب و تعيب على زوجها الإعتراض فهذا عمل لا يمثل الثقافة المصرية .
وعن الإرتقاء بالذوق العام قال شحاتة أن  الديمقراطية الثقافية لا تعنى أن يكون الإنتاج الثقافى بمستوى العامة من الناس بل يجب أن نرتقى بالذوق العام للناس فهذا الهدف من الفن ليس نقل الواقع بل إعادة بناؤه و هناك مغالطة كبيرة فى مناصرة الفن الذى ينقل واقع مشوه أو سلبية محدودة داخل المجتمع لأن الهدف من الثقافة دائماً الإرتقاء بالإنسانية و الذوق العام 
 لأن الثقافة و الفن هما الملاز الأخير للقيم الإنسانية .
وأشار إلى أن تشكيل الوجدان و المشهد الثقافى فى الجمهورية الأولى فى خمسينات القرن الماضى تختلف إختلاف كلى وجذرى عن ثقافة الجمهورية الجديدة مستشهداً بحديث الرئيس الراحل جمال عبد الناصر للدكتور ثروت عكاشة أول وزير ثقافة فى مصر بأن العقل المصرى كالأرض البكر التى نحتاج إلى إعادة حرثها وتقليبها تمهيداً لإعادة تشكيل الوجدان المصرى ، ورأى عبد الناصر أن بناء ألاف المصانع لهو أقل عناء من بناء الشخصية المصرية ، عكس الوجدان فى الجمهورية الجديدة حيث يرى الكاتب أن العقل المصرى الأن ليس بكراً بل هناك العديد من الأفات و الملوثات التى سببها الأنترنت و غيره من الأفكار و المغالطات .
وعن دور المثقفين فى بناء المستقبل كشف عن عمل فنى يحمل أسم القاهرة 2030 يصور فيه جندى المرور الذى يتحدث اللغة الإنجليزية ، ومحمد صلاح مدرباً للمنتخب الوطنى و كأس العالم على أرض مصر ، و صور رواد المقاهى بالمسنيين نظراً لخروج الشباب للعمل بمشروعات قناة السويس الجديدة ، لأنه يرى أن الرأى العام و تاريخ الأمم لا يتحرك من تلقاء نفسه ، بل يعتمد على المثقفين من أبناء الوطن ، مستشهداً بكتاب صراع الحضارات لصمؤيل هنتاجتون .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر