رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

منوعات

وقع فيها الملايين.. أخطاء عليك تجنبها عند كتابة سيرتك الذاتية

الأحد 14/أغسطس/2022 - 02:50 م
صدى العرب
طباعة
صدي العرب
تقدمت للعديد من الوظائف، وأغرقت البريد الخاص بكثير من الشركات برسائل مرفقة بسيرتك الذاتية، ولم تتلقَ أي رد يذكر! لا تعتقد أن الأمر مرتبط فقط بنقص الخبرة أو عدم كفاءتك للعمل المطلوب، ربما تكون صاحب خبرة كبيرة وبارزة لكن السبب في عدم التواصل معك مختلف قليلًا، كل ما يتطلبه رفضك بسرعة هو ارتكابك لمجموعة من الأخطاء التي قد تضرب بجهدك كله عرض الحائط.

ولنساعدك في توجيه سيرتك الذاتية في المسار الصحيح سنتطرق في مقالنا هذا إلى كيفية تجنب الأخطاء الشائعة في كتابة وإعداد السيرة الذاتية لتضمن عدم تجاهل طلبك في المرات القادمة ومنح خبراتك الأهمية التي تستحق.

أخطاء عليك تجنبها عند كتابة السيرة الذاتية
توجد العديد من الأخطاء التي يواجهها مدراء التوظيف وأصحاب العمل عند اطلاعهم على نماذج السير الذاتية المقدمة من المرشحين، وعادة ما يصنف البعض منها كخطأ قاتل قد يتسبب في رفضك بشكل قاطع ونهائي، ومن أبرز اخطاء السيرة الذاتية الشائعة:

ارتكاب الأخطاء الإملائية والنحوية
هل تعتقد أن خطأً لغويًا سهوت عند قد يُغفر؟ لا تتصور أن الأمر سيسير على ما يرام، إذ تعتبر الأخطاء الإملائية من الأخطاء الأسوأ في السير الذاتية؛ لذا عليك التأكد من دقة سيرتك الذاتية املائيًا ولغويًا عبر مراجعتها وتدقيقها لعدة مرات أو الطلب من مختص أو صديق مراجعتها لك قبل إرسالها بهدف التقاط الأخطاء المختلفة.

عدم تضمين الكلمات الرئيسية المتوافقة مع الإعلان الوظيفي
يجب أن تتضمن سيرتك الذاتية الكلمات الرئيسية ذاتها المدرجة في الإعلان الوظيفي، إذ يكفي عدم إدراجها لرفض طلبك واعتبارك مرشحًا غير مناسب للعمل.

عدم تحديث قسم المهارات وخبرات العمل
تذكر أنه يتوجب عليك تحديث سيرتك الذاتية بشكل متكرر ومستمر لتتحقق من إضافة كافة المهارات أو الخبرات والإنجازات التي اكتسبتها خلال الفترة السابقة.

ركز على النقاط البارزة
لا يتوجب عليك تضمين مجمل التفاصيل في سيرتك الذاتية، بل عليك تنسيقها بما لا يتجاوز صفحتين كحد أقصى؛ لذا تأكد من إيجاز خبراتك ومهارات بشكل واضح عبر استخدام القوائم النقطية والفقرات القصيرة لتعزيز إمكانية قراءتها.

كتابة هدف وملخص غير متطابق
عليك الحرص على ملاءمة الهدف الوظيفي الذي أعددته مع الإعلان الوظيفي المستهدف لتؤكد على اهتمامك بالعمل الذي تتقدم للحصول عليه، ونفس الأمر عندما تعد ملخصًا مهنيًا.

عدم تحديد حجم الإنجازات
تجنب استخدام عبارات عامة عن الحديث عن إنجازاتك، بل يتوجب عليك تقديم أدلة ملموسة على حجم الإنجاز الذي قدمته؛ كأن تتحدث عن حجم المبيعات التي حققتها خلال عام، أو عدد المشاريع التي شاركت فيها، وما إلى ذلك.

أن تكون متواضعًا للغاية
تذكر أنه من المهم أن تظهر ثقة واضحة بالنفس؛ فالتواضع الزائد قد ينمّ عن عدم الثقة، لذا شارك أي جوائز حصلت عليها خلال مسيرتك المهنية كاملة لتؤكد على جدارتك وقدرتك على تطوير العمل والنجاح في مهامك الموكلة.
عادة ما يمكنك استخدام المدققات اللغوية على شبكة الإنترنت لالتقاط أي خطأ املائي أو نحوي في سيرتك الذاتية، لكن المهمة لن تكون بهذه السهولة فيما يتعلق بالأخطاء الأخرى؛ لذا ينصح بإعداد السيرة الذاتية بروية وإعادة تدقيقها عدة مرات وتحديثها بشكل مستمر لكشف أي خطأ قد سهوت عنه في المرات السابقة.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر