رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

عربي وعالمي

مبعوث الرئيس الصومالي يسلم الامين العام للجامعة العربية رسالة خطية

السبت 02/يوليو/2022 - 12:39 ص
صدى العرب
طباعة
سارة خاطر

التقى السيد بلل محمد عثمان وزير الدولة للشئون الخارجية والتعاون الدولي بجمهورية الصومال الفيدرالية، يرافقه الـسـيـد عبد الرحمن عبدالشكور المبعوث الخاص لرئيس جـمـهـوريـة الـصـومـال الـفـيـدرالـيـة للشؤون الإنسانية والجفاف، مساء اليوم ، السيد أحمد أبو الغيط الأمينالعام لجامعة الدول العربية ، حيث سلم المبعوث رسالة خطية من فخامة رئيس جمهورية الصومال وذلك في لقاء جمعهم بالعاصمة اللبنانيةبيروت  ، وذلك قبيل انطلاق أعمال الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب الذي تستضيفه لبنان غدا .

 

صرح بذلك السفير الياس شيخ عمر أبو بكر سفير جمهورية الصومال الفيدرالية لدى مصر والمندوب الدائم للصومال لدى جامعة الدولالعربية، مشيرا الى ان رسالة الرئيس الصومالي بمثابة نداء انساني من أجل التحرك السريع لنجدة الشعب الصومالي المتضرر من الجفاف.


وقال إن مبعوث الرئيس الصومالي سيلقي الضوء غدا أمام الاجتماع التشاوري لوزراء الخارجية العرب على الوضع المتردي في الصومالبسبب تفاقم ازمة الجفاف ، مناشدًا الجميع بعدم التخلي عن الصومال في هذه الظروف الصعبة التي يعيشه.


وأوضح مندوب الصومال بالجامعة العربية أن رسالة الرئيس الصومالي تضمنت مناشدة الصومال للجامعة العربية والدول العربية لاغاثةبلاده ، التي تشهد حالة من الجفاف لم يسبق لها مثيل منذ 40 عاما، حيث يواجه ما يقارب سبعة ملايين من المواطنين شبح المجاعة.


وأضاف مندوب الصومال بالجامعة العربية ، انه  تضرر أكثر من 7.1 مليون شخص، بمن فيهم حوالي 700الف شخص أجبِروا على تركمنازلهم بحثا عن الطعام والماء والمراعي، وخاصة في الأقاليم الواقعة وسط وجنوبي البلاد ، مشيرا الى انه  يُقدّر حاليا عدد النازحين داخليافي الصومال بـ 3 مليون شخص ،كما بدأ الوضع يزداد سوءا بسبب تفشي وباء كلورا ومرض الحصبة في أجزاء مختلفة من البلاد.  


وحذر مبعوث الرئيس الصومالي ، من خطورة تفاقم ظاهرة الجفاف التي تعاني منها بلاده وتداعياتها السلبية على ابناء الشعب الصومالي،مطالبا الدول العربية بمساندة ودعم الصومال في مواجهة هذه الازمة الكارثية التي تهدد ملايين الابرياء، كما دعا الدول العربية إلى لعب دورفعال في تقديم المساعدات الإنسانية العاجلة لإغاثة المتضررين من الجفاف في بلاده.

وشدد مبعوث الرئيس الصومالي على ضرورة تعزيز التعاون والتكاتف بين الدول العربية لاغاثة بلاده ، مؤكدا على اهمية وضع خطة طوارئعربية وإقليمية للحد من مخاطر الكوارث.



إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر