رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
أماني الموجي

أماني الموجي

مستقبل مصر وطموحات الرئيس

الأحد 29/مايو/2022 - 03:06 م
طباعة
افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي، الاسبوع الماضى مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعى والذى يقع على امتداد طريق محور روض الفرج - الضبعة الجديد، والذى يعد قاطرة مصر الزراعية وباكورة مشروع الدلتا الجديدة لتحقيق الاكتفاء الذاتى وتصدير الفائض، حيث أن المساحة المستهدف استصلاحها مليون وخمسون ألف فدان من إجمالى مساحة الدلتا الجديدة ٢.٢ مليون فدان.

ويأتى هذا المشروع العظيم مستهدفا طموحات الرئيس و الدولة لمواجهة التحديات الطارئة التى نتجت عن التغيرات الاقليمية والعالمية، وذلك فى ظل اعتماد مصرى كامل على عملية الاستيراد فى مجال الحبوب وبنسب متفاوتة فى كل سلعة، وذلك قبل أن تتحرك الدولة فى مسار مشروع مستقبل مصر وتوشكى وغيرها من المشاريع العاملة فى القطاع الزراعى، والتى ستقلل نسبة العجز بنسبة كبيرة للغاية، ومن المتوقع أن تنتهى عملية استيراد السكر بحلول عام 2024، بالإضافة لسلع أخرى ستقل تدريجيا ومنها نسبة كبيرة سيتم الاكتفاء الذاتى فيها بحلول عام 2024.

وخلال كلمته أثناء افتتاح المشروع وجه الرئيس عبدالفتاح السيسى بضرورة الانتهاء من مراحل مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعى قبل انتهاء عام 2023، ودراسة إنشاء أسواق داخل نطاق القاهرة والجيزة، بهدف السيطرة على الأسعار.

وطالب الرئيس السيسى، خلال افتتاحه مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعى، على طريق «القاهرة- الضبعة»، بضرورة الانتهاء من مراحل المشروع فى أسرع وقت ممكن، قائلًا إن إجراءات الدولة تحتاج الكثير من الفهم والدراسات لتحديد جدوى المشروع والخطط المستقبلية، مشيرًا إلى أن تكلفة الزراعة فى «مستقبل مصر» أعلى بكثير من أى مكان فى الدلتا، إذ يحتاج وحده 1250 ميجاوات من الكهرباء.

ولا شك وأن المشروع يدعم قدرات الدولة فى زيادة صادرتها بنسبة تصل 15% فى ظل الجهود الاستباقية التى اتخذتها الدولة لتنويع الاسواق بوجود 350 منتج زراعى و 150 سوق بسبب جودة المنتجات ومنظومة تدعم  الصحة النباتية والهيئات التى تراقب المنتجات.

كما أن الرئيس السيسى يضع  خريطة واضحة للتحول من الاستيراد للمنتجات والسلع إلى الاعتماد الذاتى على مقومات الدولة وأهم هذه المشروعات “مستقبل مصر” للإنتاج الزراعى والحيوانى كما أن الدولة تعتمد على إنتاج السلع الاستراتيجية والأساسية مثل القمح والذرة والبنجر وقصب السكر والأرز لتوفير احتياجاتها محليا.

وأضيف أن مشروع مستقبل مصر للإنتاج الزراعى أحد أولويات الدولة فى تأمين الغذاء فالرئيس السيسى يعمل باستمرار على زيادة الرقعة الزراعية وتحقيق الاكتفاء الذاتى من السلع الاستراتيجية ضمن خطة طموحة للدولة لتحقيق الأمن الغذائى فى ظل الوضع الحالى وتنامى الطلب على المنتجات الغذائية عالميا مما أدى إلى ارتفاعات غير مسبوقة فى أسعار السلع الأساسية مثل القمح والزيت والسكر والأرز فى البورصات العالمية وهذا سيشكل تحدى جديد للموازنة العامة.

كما أن الرئيس السيسى وضع أولويات ضرورية بالاتجاه نحو تحقيق الاكتفاء الذاتى والأمن الغذائى للمصريين بالاعتماد على أنفسنا فى إنتاج غذائنا ودوائنا حتى لا نتعرض لأى أزمات خلال الفترات المقبلة بسبب التطورات العالمية السريعة والتى لا يمكن لأى شخص توقع عواقبها.



إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر