رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

عربي وعالمي

فنلندا تعلن ترشحها «التاريخى» للانضمام إلى حلف الناتو

الأحد 15/مايو/2022 - 05:20 م
صدى العرب
طباعة
متابعات
قررت فنلندا اليوم التقدّم بطلب للانضمام إلى حلف شمال الأطلنطى (ناتو) لتتخلى بذلك عن 75 عاما من الحياد العسكرى فى خطوة تأتى بعد نحو 3 أشهر من العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا. 

وأقر الرئيس الفنلندى ساولى نينيستو ولجنة السياسة الخارجية الحكومية وثيقة الانضمام للناتو لتعرض على الحكومة قبل أن يتم عرضها على البرلمان. وقال نينيستو «إنه يوم تاريخى وبداية حقبة جديدة». وأعربت رئيسة الوزراء سانا مارين عن قناعتها بأن البرلمان سيتصرف «بإصرار ومسئولية».


جاء إعلان فنلندا قبل اجتماع حاسم للحزب الاشتراكى الديمقراطى الحاكم فى السويد بقيادة رئيسة الوزراء ماجدالينا أندرسون للبحث فى القيام بالخطوة نفسها بهدف تقديم طلب مشترك محتمل للبلدين. وتسعى السويد لطى صفحة حياد عسكرى استمر منذ القرن التاسع عشر حتى لا تصبح الدولة الوحيدة المطلة على بحر البلطيق غير المنضمة إلى الناتو.  

وتزايد تأييد الرأى العام فى البلدين للانضمام إلى الحلف منذ العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا وتشير استطلاعات الرأى الأخيرة إلى أن نسبة الفنلنديين الراغبين فى الانضمام إلى الحلف تجاوزت 75% أى ثلاثة أضعاف ما كانت عليه قبل الحرب. وفى السويد أيضا ارتفعت نسبة مؤيدى الانضمام إلى الناتو لكنها بلغت حوالى 50%. 


وعلى هامش اجتماع للحلف فى برلين أعلن نائب السكرتير العام للحلف ميرسيا جيوانا أنه سيتم مناقشة طلب فنلندا والسويد بشكل «بناء وإيجابى». وقالت وزيرة الخارجية الألمانية، أنالينا بوربوك، إن انضمام البلدين يمكن أن «يتم بسرعة كبيرة».

وأوضحت أن عدة دول شددت على «ضرورة تجنب منطقة رمادية لا نهاية لها» فى إشارة للفترة التى تفصل بين تقديم الطلبات والانضمام الفعلى.

وأكدت الوزيرة أن الناتو كان دائما ولا يزال تحالفا دفاعيا. وأعربت وزيرة الخارجية البريطانية، ليز تراس عن «دعمها الحاسم» لانضمام البلدين ودعت لإنشاء «حلف الناتو العالمي» للاهتمام بالأمن فى منطقة المحيطين الهندى والهادئ.


وفى الوقت الذى تنتقد فيه روسيا الخطوة تأتى قضية الأكراد لتشكل حجر عثرة أمام فنلندا والسويد إلى الحلف لذى يتطلب مصادقة الدول الأعضاء بالإجماع حيث ترفض تركيا بسبب دعم البلدين للأكراد.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر