رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
أماني الموجي

أماني الموجي

(أسبوع الصعيد).. ثورة جديدة لتنمية الجنوب

الأربعاء 26/يناير/2022 - 03:40 م
طباعة
افتتح الرئيس عبد الفتاح السيسي منذ عدة أسابيع العديد من المشروعات بكافة مدن الصعيد في المنيا وأسيوط وسوهاج وتوشكى وأسوان.

 ففي توشكى الخير كانت هناك ملحمة تشبه المعجزات فى أكبر مشروع استصلاح زراعي وأحدث المشروعات القومية العملاقة، والتي نجح الرئيس عبدالفتاح السيسي في إعادة الحياة اليها، ويستهدف المشروع إلى زراعة 450 ألف فدان بمختلف المحاصيل الزراعية والاستراتيجية.

ومن أسوان أرض الشمس الساطعة والحضارة الخالدة، تم افتتاح أكبر مشروع لإنتاج الطاقة الكهربائية من الخلايا الشمسية على مستوى العالم، "حديقة بنبان"، للطاقة الشمسية، وتعمل على تزويد محافظة أسوان بالطاقة النظيفة، والمتجددة بالإضافة إلى افتتاح عدد من مشروعات الطاقة الكهربائية بمحافظات الصعيد.

وفى ختام أسبوع الصعيد افتتح الرئيس عبدالفتاح السيسي مصنع اليوريا والنترات كيما أسوان، كما تفقد أعمال التطوير ورفع الكفاءة لمحطة قطارات اسوان والتي تعتبر واجهة لمصر امام السياح من مختلف دول العالم.

وقام الرئيس بافتتاح عدد من المدن السكنية الجديدة من بينها اول مدينة ذكية من مدن الجيل الرابع بصعيد مصر، "مدينة أسوان الجديدة" والتي تضم عددا من الوحدات السكنية الحديثة كاملة المرافق ومستلزمات الحياة العصرية المتقدمة.

وشملت المشروعات، التي افتتحها الرئيس في قطاع الطرق، محور سمالوط في محافظة المنيا، ومحور كلابشة في محافظة أسوان، والمرحلة الأولى من تطوير طريق الصعيد الصحراوي الغربي القاهرة / المنيا بطول 230 كيلو مترًا، ومحور المستشار عدلي منصور في محافظة بني سويف، وكوبري البلينا في محافظة سوهاج، والمرحلة الأولى من محور ديروط في محافظة أسيوط، وازدواج طريق سفاجا / القصير / مرسى علم بطول 200 كيلو متر.

 و جاء افتتاح هذه المشروعات القومية ضمن فاعليات "أسبوع الصعيد" في إطار جهود الدولة لتحقيق نهضة تنموية وخدمية متكاملة لأهل الصعيد  وتوفير فرص عمل مباشرة وغير مباشرة.
 
 وتهدف المشروعات إلى تحقيق التقارب في مستويات المعيشة والدخول بين الأقاليم بمعالجة الفجوات التنموية القائمة ودفع جهود التنمية بما يتوافق ومقومات وخصائص وأولويات كل إقليم عددا من مشروعات محاور الطرق والنقل ولا سيما محاور النيل.

 ولقد بدأت عمليات التنمية في الصعيد من خلال تطبيق الدولة خطة التنمية المستدامة وإعادة توزيع التنمية على المحافظات التي كانت محرومة منها وتبلورت رؤية الدولة في إنشاء هيئة تنمية الصعيد عام 2018  بهدف دفع جهود التنمية إلى محافظاتهم المختلفة لتقليل الهجرة الداخلية منها إلى الخارج أو المحافظات الشمالية.

وأؤكد أن هذه المشروعات تهدف إلى زيادة الإنتاج بما يقلل تكاليف الاستيراد من الخارج ويوفر العملات الأجنبية بل ويزيد من عمليات التصدير وتحقيق الاكتفاء الذاتي، وبالتالي منع الموازنة العامة للدولة من الاستدانة وتآكل العملة الأجنبية، مؤكدا أن هذه المشروعات أيضا تأتي من خلال توفير كافة الامتيازات التي أتاحها قانون الاستثمار من أجل تنمية الصعيد ومحافظاته.

و ما قام به الرئيس فى أسبوع الصعيد إنجاز غير مسبوق ومشروعات تنموية لم يشهدها الصعيد منذ عصر الفراعنه، وان شعاع التنمية أضاء ظلام الصعيد القاحل منذ مئات السنين.

ومايتحقق الآن علي أرض الواقع حلم طال انتظاره كما أن هذه  المشروعات التنموية ستقضي علي الفقر والبطالة وستمهد الطريق أمام الأجيال القادمة لحياة كريمة ومستقبل مشرق وخدمات لم تكن موجوده منذ عقود.

 فكل الشكر و التقدير للرئيس السيسي الذي قام بثورة تنموية جديدة فى إنشاء المجمعات الصناعية المتخصصة بهدف دفع عجلة التنمية الصناعية بمحافظات الصعيد والاستفادة من الإمكانيات الاقتصادية والثروات الطبيعية المتاحة وكذا خلق المزيد من فرص العمل.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر