رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
"الزراعة" تستعرض جهود تحقيق التنمية الزراعية في سيناء برئاسة العسومي اللجنة التحضيرية للمؤتمر السادس للبرلمان العربي ورؤساء المجالس والبرلمانات العربية تختتم أعمالها بالقاهرة حساسين :ذكرى تحرير سيناء دليل قاطع علي قوة وعزيمه القوات المسلحه وكلمه السيسي تدعوا للفخر اقتصادي يتوقع تراجع سعر الدولار مقابل الجنيه لـ 40 جنيه الفترة المقبلة بعد دخول سيولة دولارية كبيرة لمصر خبير اقتصادي يرصد التنمية الاقتصادية في سيناء صناعيا وزراعيا ومجتمعيا خلال السنوات الماضية نائب رئيس جامعة كفر الشيخ يترأس إحدي الجلسات العلمية للمؤتمر العلمي السابع لكلية الطب البيطري نفي الادعاءات الواردة بشأن استهداف قوات التحالف منزل مدني في مديرية الجراحي بمحافظة (الحديدة) المصريين الأفارقة: القطاع الخاص قادر على توطين الصناعة وجذب المزيد من الاستثمارات الأجنبية حمله امنيه تستهدف قوارب صيد تعمل بمحركات مخالفه في بحيرة البرلس روح السعودية" تحصد جائزة (الجناح المتميز) في منتدى العمرة والزيارة

منوعات

كيف تخطط لتأمين تعليم أطفالك

الثلاثاء 04/يناير/2022 - 09:09 م
صدى العرب
طباعة
صدى العرب
جميعنا نريد أن نقدم لأطفالنا أفضل تعليم ممكن حتى يساعدهم على تعزيز إبداعهم واكتشاف نقاط قوتهم، وكذلك تزويدهم بالقدرة على تحقيق كل أحلامهم المهنية، من بطلة رياضية إلى رائد الفضاء.

 ولكن لسوء الحظ، أصبحت تكلفة الخدمة التعليمية مرهقة بالنسبة لكثيرين.
تصل تكلفة تعليم الطفل الواحد في الإمارات العربية المتحدة، بدءً من مرحلة رياض الأطفال إلى التعليم الثانوي، إلى ما يقرب من 528 ألف درهم إماراتي.

 وإذا أضفت إلى هذا الرقم نفقات الزي المدرسي والرحلات والكتب ووسائط التكنولوجيا الضرورية، فإن هذه التكلفة ستصبح أكبر وأكثر إرهاقًا لميزانية الأسرة.
هذا الرقم الضخم بالنسبة لمعظم الأسر العادية قد يبدو مقلقاا للغاية.

 ولكن هذا هو الواقع ولا مفر منه، حيث صنفت العديد من الدراسات دولة الإمارات كواحدة من أغلى البلدان لتعليم الأطفال على مستوى العالم، كما تحتل مرتبة قريبة من هونج كونج وسنغافورة والولايات المتحدة.

الحل الوحيد لتقليل مستويات التوتر التي يسببها الحديث عن تكلفة التعليم هو محاولة تقسيم المشكلة إلى أجزاء صغيرة. حتى إذا لم تكن خبيرًا ماليًا، فإن الإلمام ببعض مبادئ التخطيط المالي واتباع نصائح المتخصصين يمكن أن يجعلك قادرًا على توفير المبلغ الضخم لكُلفة التعليم الذي ذكرناه آنفًا، أي 528 ألف درهم. تابع القراءة للتعرف على آراء الخبراء حول كيفية تحمل تكاليف تعليم طفلك بسهولة.

افهم التزاماتك المالية
محاولة تجاهل التكلفة المرتفعة لتعليم طفلك ووضع رأسك في الرمال لن يجدي نفعًا. ستفاجئك هذه الحقيقة الصعبة في نهاية المطاف، لذا لا بديل عن مواجهة الأمر والاستعداد له. 

الخطوة الأولى هي تحديد المدارس التي ستفتح باب التسجيل، ثم الاستفسار عن خطط الرسوم لديها. بعد التسلح بهذه المعلومات، يمكنك إجراء تقييم دقيق لإجمالي التكاليف التي ستتكبدها على مدار سنوات الدراسة. 

إذا كان الرقم صادمًا بالنسبة لك، فلا داعي للفزع وتذكر أنه يمكنك التخطيط للأمر بشكل استباقي.

نهج منظم ومخطط للادخار
يعد جدول المدخرات التقليدي إحدى الطرق المفيدة للتعامل مع النفقات الباهظة لتعليم أطفالك طوال المراحل الدراسية المختلفة. الخطوة الأولى هي فتح حساب توفير مخصص لهذا الغرض، مع فصله تمامًا عن نفقات المنزل والأغراض المالية الأخرى.

 قم بإجراء أبحاث مستفيضة عن هذا الأمر وتأكد من اختيار نوع الحساب الذي يقدم أعلى معدل ربحية.

 حافظ بعد ذلك على انضباطك من خلال الاقتصار على استخدام أموال حساب التوفير في تغطية المصروفات التعليمية.


استثمر في خطة استثمارية مُصممة خصيصًا للتعليم

من الأفكار الجيدة في هذا الصدد هو أن تعهد بأمورك المالية إلى خبير متخصص ليضمن إبقاء كافة مسؤولياتك على المسار الصحيح طوال فترة تعليم طفلك، كما ستستفيد أيضًا من رؤيته ونصائحه بشكل عام.

 تتمتع الاستثمارات منخفضة المخاطر، مثل خطة التعليم من برنامج الصكوك الوطنية، بسجل حافل من النمو والاستقرار مع تحقيق عوائد مرتفعة ومكافآت مجزية.

 وتشمل المزايا الإضافية لبرنامج الصكوك تغطية تأمينية في حالة الوفاة أو الظروف غير المتوقعة، وهي أمور ستجلب لك راحة البال وتساعدك على أن تغط في نوم عميق أثناء الليل.

راجع دائمًا كل ما أنجزته
إجراء مراجعة سريعة لتحديد مدى تقدم مدخراتك التعليمية هي طريقة جيدة للاحتفاظ بصورة واقعية عن المرحلة التي وصلت إليها. 

راقب أيضًا ما إذا كانت المدارس هي الأخرى ترفع رسومها، لأن هذا ليس إجراءً قياسيًا في الإمارات. 

على سبيل المثال، يتم تحديد الزيادات في الرسوم المدرسية في دبي من خلال مؤشر تكلفة التعليم، ويجب أن توافق على هذه الزيادة هيئة المعرفة والتنمية البشرية.

 الجدير بالذكر أن الهيئة قد ألزمت مؤخرًا المدارس الخاصة في دبي بعدم رفع الرسوم المدرسية للعام الدراسي 2021-2022، وهو القرار الذي قوبل بالترحاب والارتياح من قبل أولياء الأمور.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر