رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

ملفات

الكهرباء: مشروع مجمع بنبان يوفر 10 آلاف فرصة عمل لأهالي الصعيد

الإثنين 27/ديسمبر/2021 - 05:07 م
صدى العرب
طباعة
متابعات
قال الدكتور أيمن حمزة، المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة، إن مجمع بنبان يقع في قلب صعيد مصر، ويعكس تنسيقا كبيرا جدًا وترجمة لرؤية الرئيس عبد الفتاح السيسي في التعاون مع القطاع الخاص، لافتًا إلى أن المجمع يضم 32 شركة قطاع خاص باستثمارات تصل لـ 2 مليار دولار، ويوفر نحو 10 آلاف فرصة عمل  معظمها لأهالي الصعيد وأسوان.

وأضاف "حمزة"، خلال مداخلة هاتفية مع برنامج "الآن" المذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"، اليوم الإثنين، أن المجمع ينتج 1465 ميجا وات، ويحتل المرتبة الرابعة على مستوى العالم من حيث القدرات، ولكن العديد من الخبراء أكدوا أن المشروع الأول عالميًا من حيث الكفاءة بما يعكس إتمام مصر بخفض انبعاثات الكربون، وزيادة نسبة مشاركة الطاقة المتجددة فيما يسمى مزيج الطاقة بما ساهم في تنظيم واستضافة مصر لقمة المناخ العام المقبل.  

 

وتابع المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة، أن صعيد مصر كان من المناطق التي تعاني من استقرار التغذية الكهربائية وكان خطوط معظم محافظات الصعيد يتم تغذيتها من خلال شبكات نقل الكهرباء، وعندما تم زيادة الإنتاج لأكثر من 29 ألف ميجا وات كان من المهم رفع جودة شبكات نقل الكهرباء؛ لتحقيق استقرار التغذية الكهربائية لمحافظات الصعيد. 

جدير بالذكر أن قرية بنبان بالطريق الصحراوي الغربي لمحافظة أسوان واحدة من أكثر المناطق سطوعا للشمس في العالم، وفقا لوكالة ناسا الفضائية، وهو الأمر الذي جعلها أكثر المناطق المؤهلة لاحتضان محطة بنبان، التي تعد الأكبر من نوعها في العالم، بقدرة 1465 ميجا وات، متفوقة على محطة نور المغربية التي تولد 600 ميجا وات فقط. 

وعرض برنامج «صباح الخير يا مصر»، المُذاع على القناة الأولى، والفضائية المصرية، من تقديم الإعلاميين أحمد عبدالصمد وبسنت الحسيني، تقريرا تلفزيونيا بعنوان "مجمع بنبان .. أكبر مجمع للطاقة الشمسية الكهروضوئية في العالم"، إذ تنتج طاقة كهربائية تعادل الإنتاج الذي يتم توليده من السد العالي، وبلغت تكلفة المشروع الاستثمارية نحو 3.4 مليار يورو وهو ما يقدر بنحو 40 مليار جنيه ومقام على مساحة قدرها  37 كم مربع على 8843 فدان. 

ويعد هذا المشروع نواة جديدة لتوليد الطاقة الكهربائية في مصر من الشمس، ولدعم الشبكة القومية كأحد أهم أهداف المشروع، كما أنه من أهم وأكبر المشروعات الكهربائية التي يتم تنفيذها في العالم خلال السنوات الأخيرة، ويعد أكبر محطة للطاقة الشمسية في العالم بقدرة 1465 ميجا وات. 

وفاز المشروع بجائزة أفضل مشروع حكومي عربي لتطوير البنية التحتية ضمن جائزة التميز الحكومي العربي في دورتها الأولى والتي نظمتها حكومة دولة الإمارات العربية المتحدة بالتعاون مع جامعة الدول العربية ممثلة في المنظمة العربية للتنمية الإدارية بهدف الاسهام في التطوير الإداري والتميز المؤسسي الحكومي وتحفيز الفكر القيادي والاحتفاء بالتجارب الإدارية والحكومية الناجحة في الوطن العربي.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر