رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
أشرف كــاره

أشرف كــاره

ظواهر جديرة بالإهتمام

الخميس 16/ديسمبر/2021 - 02:44 م
طباعة
مع الإستعدادات لإستقبال العام الجديد (2022)، تطفو على السطح دائماً " كشوف حساب أعمال السوق خلال العام المنصرم 2021 " عن مان تمكن من تحقيق أفضل أرقام بيعية أو من تمكن من تحقيق نسب نمو مميزة مقارنة بالسنة السابقة أو حتى بأهم منافسيه فى سوق السيارات ، وذلك بخلاف تسليط الضوء على أهم القضايا ونتائج الأعمال التى كانت محل الإهتمام والنقاش خلال العام المصرم...

وبدورنا ، بطبيعة الحال .. فنحن نقوم بالمساهمة فى تسليط الضوء على أهم ما شهده هذا السوق خلال العام المنقضى والذى كان من أهم أحداثه:

·         تفاقم ظاهرة الزيادات السعرية غير المبررة على طرازات عديدة من السيارات والتى يطلق عليها ظاهرة الـ (Over Price) ، ودون الدخول فى العديد من تفاصيل هذه الظاهرة ، فقد كان من أهم ملامحها:

-          وقوع المشترى فى خط الإتهام الأول بسبب قبوله لدفع تلك المبالغ الزائدة دون أى إضطرارية لذلك (إلا فى حالات محدودة جداً).

-          سيطرة عدد من الموزعين الكبار (وربما بالإتفاق مع بعض وليس كل الوكلاء) على هذه الظاهرة ، وليحمل عواقبها باقى الموزعين والتجار أمام الجهات المسئوولة عن المحاسبة (بإفتراض أنه يوجد).

-          الدور الصارم (شكلياً) الذى قام به جهاز حماية المستهلك وبالتعاون مع "رابطة التجار" على فرض تحديد سعر البيع على البائع وإدراجه بفواتيره الرسمية ... وهو الأمر الذى لم يصُب حتى الآن فى مصلحة المشترى من الناحية المادية ، ولكنه صب فى مصلحة الدولة وجهازها الضريبى.

 

·         ظاهرة تفوق مبيعات السيارات الصينية على السيارات الأوربية والآسيوية الأخرى بالرغم من تحملها لنسبة ضريبة جمركية -  وهو الأمر الذى يؤكد على عدة عوامل:

-          الإرتفاع المستمر بمدى جودة السيارات الصينية ودعمها بسنوات ضمان أكثر إمتداداً من نظيرتها الأوربية، وهو الأمر الذى توقعه الجميع منذ عدة سنوات شأن ما حدث سابقاً مع السيارات اليابانية والكورية ، فيما يعترض بعض الخبراء على تلك السيارات قائلين أنها سيارات أقل إعتمادية وجودة من منافساتها الأوربيات.

-          قدرة الشركات الصينية ومن بعدها وكلائها فى المحافظة على إستمرارية توريد سياراتهم ومحاربة ظاهرة الـ (Over Price) بنسبة كبيرة .. بالمقارنة بباقى السيارات ذات المنشأ الأوربى والآسيوى الأخرى.

 

·         ظاهرة ( طفو ) بعض الأحداث والمعارض الجديدة على سطح إهتمام سوق السيارات المصرى مقابل غياب بعض الأحداث الكبرى عن الساحة ، وذلك شأن:

-          إحتفالية سيارة العام (الأفضل – Car of the year Egypt)

-          معرض الأهرام لسيارات النقل الخفيف (LCV Show)

-          معرض (LDX) أو (Live Drive Xpo) المخصص لتجارب السيارات بشكل عملى (مقتضب).

 

·         تفاقم ظاهرة عدم حرفية (عدد غير محدود) من ممثلى إدارات تسويق عدد من شركات السوق ، وكذا تدنى مستوى الإتصال لديهم ، وهى الظاهرة الآخذة فى النمو (للأسف) ... الأمر الذى ينعكس سلباً على سمعة أولئك الأفراد فى سوق العمل من جانب ، كما يؤثر سلباً بطبيعة الحال على سمعة الشركات التى يمثلونها.

 

إنها بعض من المظاهر التى تلقى الإهتمام من المتابعين والمراقبين لشؤون السوق وشجونه ، والتى نتمنى للسلبية منها فى أن تجد طريقها للإصلاح للأفضل.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر