اخر الأخبار
د . عادل عبدالله

د . عادل عبدالله

القيادة المجتمعية

الخميس 16/سبتمبر/2021 - 03:24 م
طباعة
لقد أصبحت القضايا المجتمعية في عصرنا معقدة ومتداخلة حيثُ برزت العديد من القضايا وأفرزت العديد من الفرص والتحديات التى يجب على القادة المتميِّزين والقادة المجتمعيِّن المعطائين في القرن الواحد والعشرين الملهمين  والمبدعين أن ينتبهوا لها ويستجيبوا لها بشكل فعال .

إن الناظر في الواقع المجتمعي سيجد أن هنالك مجتمعات تتعرض لموجات من العنف والتهجير وفئات تعيش حالة فقر بسبب احتكار الموارد ومجتمعات قد استشرت الصراعات والنزاعات داخلها وحدث جراءه التخلف الفكري والثقافي .

بيد أن هنالك مجتمعات تعيش في مناخ جيد ويستثمرون الموارد المتاحة والمتوفرة ويستفيدون من الفرص المتاحة ويعملون عن تطوير رأس المال البشري وهندسة العمليات لتحقيق حالة التنمية المستدامة للوصول لإستشراف المستقبل والنهضة الشاملة .

وهذا ماسعت اليه البلدان المتميزة والحكومات الرشيدة والقادة المجتمعيين المبدعين هى عملية تلاحم مجتمعي وهو ولاء وإنتماء في عملية البناء المجتمعي .

ومن هنا فإن للقادة المجتمعيين الرسميين والمتطوعين المساهمين دورٌ جوهري في تحسين أحوال المجتمعات عن طريق المساهمة والمساعدة والمشاركة والتعاون لتنمية القدرات وصقل المهارات والتدريب والتخصص وطرح الأفكار المفيدة إذاً القائد المجتمعي يعمل على المساهمة بتحقيق عملية التلاحم والترابط والتماسك والتكاتف المجتمعي من خلال المبادرات المجتمعية ويعمل مع المؤسسات ويعمل كذلك على إنهاء التوترات إن وجُدِت وطرح الحلول وفق القوانين والأنظمة لبلده .وكذلك يُساهم بردم التصدعات المجتمعية إن وجِدت كمساهمة مجتمعية ويساعد في إنهاء المخاطر حسب إستطاعته ووفق إمكانياته وبدون المساس بالقوانين .

مؤتمر القيادات المجتمعية الذي سوف يعقد بإمارة دبي من قبل المركز العربي الأوربي لحقوق الإنسان والقانون الدولي  يستهدف القادة المجتمعيِّين الرسميين والمتطوعين والمستثمرين والمساهمين والداعمين من اصحاب الأيادي البيضاء من المخلصين والمحبين السائرين على خطى قيادتهم الذين نتخذهم قدوة ولمن لهم أثر .

مؤتمرنا يجمع اطياف من القيادات المجتمعية البارِزون والمُتميِّزون :
. ممن يُساهمون في عملية البناء المجتمعي ويشاركون حسب استطاعتهم على الصعيدين الداخلي والخارجي ووفق القوانين والأنظمة لِبُلدانِهم وليس على صعيد السمعة والرياء .
. ممن يعملون لخدمة الإنسان .
. ممن يعملون ويتطابق عملهم مع قولهم وليس ممن يقولون ولا يعملون هى ليست شعارات هى حقيقة .
. ممن هم قدوة ولهم بصمة .

إذن :
. القيادة المجتمعية جزءٌ مهم وركنٌ أصيل في عملية البناء المجتمعي .
. القيادة المجتمعية هى السند والعضيد في التكافل المجتمعي ومن الولاء والإنتماء أن تكون على خُطى قيادتها المتميزة .
. القيادة المجتمعية تساهم في تحقيق جزء من التنمية المستدامة فهى جزء من الكل .
. القيادة المجتمعية نتاج طيب وهى من مخرجات البلد الطيب وهى جزء من الأصل .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر