اخر الأخبار
سوزان جعفر

سوزان جعفر

فلوس المصريين للمصريين

الأحد 12/سبتمبر/2021 - 10:18 ص
طباعة

هــــــدانا ضـــــــوء ثغـــرك من ثلاث كمـــــــا تهـــدي المنــــــــــورة الركــــــابا

وقد غشـــــى المنار البحــــــــــر نورا كنـــــار الطــــــور جلـــــلت الشـــــــــعابا

وقيــــل الثغـــــر؛ فاتـــــأدت؛ فأرست فكانـــــت من ثـــــراك الطهـــــر قـــــابا


كلمات لأمير الشعراء / أحمد شوقي 


ميناء الإسكندرية، يرجع تاريخه إلى عهد الفراعنة الذين قاموا بإنشاء ميناء غرب جزيرة فرعون " فاروس"،وكان يسمى راقودة ثم جاء الإسكندر الأكبر عام 331 قبل الميلاد، وقام بتشييد ميناء الإسكندرية، وذلك بربطجزيرة فاروس بالشاطئ عن طريق جسر طوله حوالى 1200 متر وعرضه 200 متر، وبذلك يكون حوضانأحدهما فى الشمال الشرقى وكان يستعمل فى الأغراض الحربية) الميناء الشرقي، والأخر الجنوب الغربىوكان يستعمل فى الأغراض التجارية.



ميناء الإسكندرية البحري الآن هو موقع الريادة في موانئ جمهورية مصر العربية فيما يتعلق بحجمالحركة التجارية ، حيث يتم تداول حوالي 60٪ من تجارة مصر الخارجية. تقع الإسكندرية على الطرفالغربي للنيل بين البحر الأبيض المتوسط وبحيرة مريوط. الإسكندرية هي ثاني أهم مدينة في جمهوريةمصر العربية ومينائها الرئيسي. لديها أكثر من ثلاثة أرباع التجارة الخارجية للبلاد. يوجد في الإسكندريةميناءان (الميناء الشرقي) بين شبه الجزيرة ، ولا يستخدم الميناء الشرقي الضحل في الملاحة.



ميناء الاسكندرية يعد الأقدم في العالم، مشيرًا إلى أنه سيكون أكبر وأحدث ميناء تقنيًا في البحر المتوسط،حتى يعود لاحتلال مكانته التي كان يحظى بها في السابق.



حيث تقع الإسكندرية عند الطرف الغربي لدلتا نهر النيل بين البحر الابيض المتوسط وبحيرة مريوط وتعدمن حيث اهميتها ثاني مدينة في جمهورية مصر العربية والميناء الرئيسي لها وتمر بها اكثر من ثلاث ارباعالتجارة الخارجية للدولة ويوجد بالاسكندرية مينائان إحداهما يقع جهة الشرق والاخر جهة الغرب ويعرفالاول بالميناء الشرقي والثاني بالميناء الغربي يفصل بينهم شبة جزيرة علي هيئة حرف T والميناء الشرقيضحل لا يستخدم في الملاحة بينما يؤلف الميناء الغربي من الناحية الفعلية ما اصطلح علي تسميته بميناءالاسكندرية ويحد الميناء الخط الوهمي الموصول بين نهايتا حاجزي الامواج الخارجيين.



وتحققت مقولة الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس جمهورية مصر العربية " إحنا بنقيم دايما المسار اللياحنا ماشيين فيه واللي ممكن نمشي فيه، وكان الكلام قبل كده شوفو حد ييجي ويشتغل، ولكن احنادلوقتي بنعمل حاجتنا وبفلوسنا، ويتكلف 10 أو 20 بنعمل.. إحنا طبعا عاوزين المشغلين معاناوالمستثمرين، ولكن علشان نسهل علينا وعليهم بنعمل".

عندما كان يطلع على عملية التطوير في مرافقه خاصة المحطة اللوجستية متعددة الأغراض والأرصفةالبحرية ومستودعات التخزين الحديثة.

، واصبح العمل علي قدم وساق لسرعة انتهاء الأعمال

مصر الآن لها مسار مختلف عما كان، والهدف هو امتلاك قدرة حقيقية ومقومات اقتصاد حقيقية ولابد انتستفيد من موقعها، عن طريق بناء مجموعة موانئ على البحر المتوسط، ثم شبكة طرق".



هناك طريق وهو محور التعمير، للتسهيل علي  المستثمر،

الأروع ان كل من يعمل في هذه المشروعات   شركات مصرية، 

وهنا صدقت ايضاً مقولة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي " بتخرج الفلوس من جيب المصريين تدخلفي جيبهم في حتة تانية "



تحيا مصر بجهد وقوة ومال المصريين 

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر