رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
حملة مكثفة لأعمال مكافحة ناقلات الأمراض على مستوى مدينتي دمنهور وكفر الدوار بالبحيرة لتجنب التلاعب بوزن "الرغيف".. مطالب ببيع الخبز الحر والفينو بـ"الكيلو" سفيرة البحرين : زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين فوز الأهلي المصري وأهلي بني غازي الليبي.. انتهاء مواجهات اليوم الأول من مباريات مجموعة النيل ضبط 2000 لتر سولار وبنزين تم تجميعهم داخل عهده باطنية غير مرخصة و 500 كجم أسمدة ومبيدات زراعية منتهية الصلاحية بالبحيرة حملات تموينية ورقابية لضبط الأسواق بالبحيرة جوميز يعلن قائمة الزمالك استعدادًا لمواجهة دريمز الغاني بالكونفيدرالية فوز 3 طالبات بكفر الشيخ بمسابقة «مصر في عيون أبنائها» على مستوى الجمهورية منصة موبي تبدأ عرض الفيلم القصير البحر الأحمر يبكي للمخرج فارس الرجوب قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة

اقتصاد

مازدا "CX-3".. الساموراى الشبابية

الثلاثاء 10/أغسطس/2021 - 03:18 م
صدى العرب
طباعة
تجربة – أشرف كـاره
فى أول تجربة صحفية بمصر .. وبدعوة كريمة من مجموعة جى بى غبور أوتو (وكلاء سيارات مازدا بالسوق المصرية) تم وضع سيارة – مازدا (CX-3) - الشبابية المدمجة بقطاع السيارات الـ SUV (subcompact Crossover SUV) لتجربتها على مدار عدة أيام والخروج معها بإنطباعاتنا المتكاملة عنها.

قدمت مازدا (CX-3) عالمياً عام 2014 خلال معرض لوس أنجلوس الدولى للسيارات ... والتى جاءت على قاعدة عجلات شهيرة الشركة (مازدا 2) ، وقد قامت الشركة بإدخال بعض التطويرات البسيطة على خطوطها – Facelift - عام 2018 ، فيما تم تقديمها مؤخراً بمصر مع الربع الأول من العام الجارى.

التصميم والأبعاد:

إن أول ما يجذب إهتمام المتطلع على مازدا (CX-3) هو حملها لمفهوم وخطوط سيارات مازدا الحديثة مع خطوطها التصميمية الرياضية الشرسة وخاصة بكل من المقدمة والمؤخرة مع رافاريفها المنتفخة التى تؤكد من عضلاتها رياضية التصميم ، ومع ملاحظة فرق إرتفاع السيارة عن الأرض نسبياً (الخلوص) بإرتفاع يقرب من 160 مم وهو ما أثر فى عملانيتها  – وخاصة أمام منافسيها ضمن نفس الفئة – مع مراعة بناءها على قاعدة عجلات تبلغ 2570 مم ، فيما جاء طول السيارة الإجمالى بمقياس 4275 مم ، بينما بلغ عرضها الإجمالى 1804 مم ، وفيما جاء إرتفاعها بمقياس 1535 مم ، أما سعة خزان الوقود فقد بلغت 48 لتر ، وعن مساحة التحميل الخلفية للسيارة فتبلغ 240 لتر مكعب – وهو ما يجعلها محدودة نسبياً – إلا أنها قابلة للزيادة عند طى المقعد الخلفى المقسم بنسبة 40:60.

تأتى السيارة المتوافرة للسوق المصرية تحت 4 مستويات من التجهيزات ، الأولى تحمل إسم (Luxury) ، والثانية تحمل إسم (Luxury Plus) ، والثالثة تحمل تسمية (Sport) ، فيما جاءت الأعلى تجهيزاً والتى كانت محل تجربتنا تحت تسمية (Sport Safety) ، وعن مقدمة السيارة فقد يكون أهم ما يميزها المصابيح الأمامية (الليد) رياضية التصميم وشبكة التهوأة الأمامية المتميزة بالتصميم الرياضى الضخم المدمجة مع الصادم الأمامى للسيارة وليأتى أسفلها عاكس الهواء الأمام الذى يعلوه فتحات لتبريد أسفل المحرك مع فتحات رياضية التصميم،  أما مؤخرة السيارة والتى غلب على خطوطها التصميم الرياضى الواضح وخاصة مع تصميم ماصبيحها الخلفية الثورية العاملة بنظام الليد، فيما يأتى الجناح العلوى المدمج للسيارة والذى يحمل مصباح التوقف الوهاج ليكمل من معايير السلامة بالسيارة... ولتأتى خطوط السيارة الجانبية معبرة عن الإنفرادية فى التصميم وهو ما أكد عبقرية المصمم وخاصة مع ملاحظة الإنخفاض النسبى بعرض الزجاج الجانبى وهو ما يذكرنا بمفهوم السيارات (الهوت روود) رياضية الملامح ، كما عززت الأبواب الأمامية بمرايا جانبية أوتوماتيكية الطى عند ركن السيارة، و من جانب آخر جاء كبر حجم العجلات النسبى (18 بوصة).. حيث جاءت بتصميم رياضى وبلون كرومى لامع.

 

المقصورة والتجهيزات:

لا يمكن وصف مقصورة على مازدا (CX-3) إلا بالعملانية الرياضية غير المتوقعة من هذه الفئة التى جاءت مع قمتها، فالبداية مع الكساء الجلدى عالى الجودة للمقصورة الذى تم حياكته بخيوط واضحة المعالم والتصميم مما رفع من مستوى الجودة والفخامة من جانب آخر بخلاف المقاعد رياضية التصميم والتى توافر لها نظام كهربائى لمقعد السائق .. ووصولاً إلى عجلة القيادة المكسوة بالجلد متعددة الوظائف والمتكاملة التجهيزات والتى جاءت بتصميم رياضى ، ولتأتى خلفها شاشة قيادة مركزية) بتصميم رياضى يتوسطها عداد دورات المحرك زمدعومة بشاشتين (أليكترونيتين – Digital) على جانبيه لتنقل كافة معلومات قيادة السيارة ، ولتكتمل منظومة إستمتاع السائق بالسيارة المبهرة والمدعومة مع شاشة مميزة بقياس 7 بوصة والتى يتم من خلالها إختيار كافة الوظائف المعلوماتية أو الترفيهية بالسيارة بخلاف نظام الرجوع للخلف المدعوم بكاميرا رجوع خلفية ، وليأتى نظام الإستماع مدعوماً بعدد 7 سماعة من (BOSE) مما يعطى جواً رائعاً للإستماع الداخلى كإحدى علامات نجاح هذه الفئة (الشبابية / الرياضية) ، علاوة على نظام التبريد (التكييف) الأليكترونى بشكل كامل وثنائى الجهة.

الأمان والسلامة:

وسائل الأمان المتطورة والمعروفة لدى على مازدا (CX-3) هو الأمر العادى لدى سيارات الشركة من الأجيال الحديثة وخاصة مع تقييمها المتقدم مع أربعة نجوم من إختبارات السلامة الأوربية الصارمة (Euro N-CAP) بحسب التجارب العملية التى أجريت عليها بهذا الرابط (https://youtu.be/mRyR6xghDYw)، كما يتوافر مازدا (CX-3)  الجديدة نظام ناقل أوتوماتيكى سداسى السرعات طراز (6SP AT) – والذى توافر له  خيارين من خلال زر خاص بلوحة القيادة ، سواء إقتصادية أو رياضية - ، كما توافر للسيارة عدد 6 وسائد هوائية لرفع مستويات أمان الركاب بشكل أكبر ، فيما عززت نظام تحسس الركن بكل من الأمام والخلف (Park Tronic)، كما عززت بلائحة طويلة من أنظمة أمان الكبح مع (ABS / ESP with Traction Control & Hill Start Assist Function TCS / BA / SBCS  / EBD / EPB) وغيرها من أنظمة دعم الكبح والسلامة....

المحرك والتأدية:

            وفرت مازدا لـ (CX-3) محرك إقتصادى رباعى الأسطوانات سعة 1.5 لتراً طراز (Skyactive-G 1.5) يتمكن من إستخراج طاقة حصانية تبلغ 110 حصان/ 6000 د.د. ويتمكن هذا المحرك من إستخراج أقصى عزم له يبلغ 144 نيوتن .متر / 4000  د.د. وهو ما لاحظنا معه خلال تجربتنا من ضعف أداءه النسبى – وخاصة عند الإرتفاع عن سطح البحر شأن هضبة الجلالة بالرغم من تنفسه الطبيعى وعدم دعمه بشاحن هواء تيربو – علاوة على إرتفاع ضجيج عمله على دورات تزيد عن 2200 د.د. ، وهو الأمر الذى كنا نتمنى معه أن تزيد قوته لتقترب من 140 – 150 حصان ليتمكن من الوصول إلى التنافسية التامة مع منافساتها من السيارات ،  وتتمكن السيارة معه من التسارع من 0 – 100 كم/ س خلال زمن لا يقل عن حاجز الـ 10.5 ثوان  ، فيما تصل سرعتها القصوى إلى 180 كم / ساعة ، كما يبلغ متوسط إستهلاك السيارة ما يقرب من 8.2 لترات / 100 كم وهو ما يعد مقبولاً فى فئتها.

 

إنطباعات عامة عن القيادة:

بغض النظر عن خطف السيارة لأبصار الأشخاص بالطرق عند المرور أمامهم – وهو ما يزيد إعتزاز سائق السيارة بقيادته لها – فقد جاء إنطباع قيادتنا لـمازدا (CX-3) ليمكن وصفها ببساطة شديدة (السيارة النموذجية للشباب) – ولكن مع مراعاة أن ركاب المؤخرة سيكونوا من قصار القامة أو الأطفال لضيق المساحات المتوافرة لأرجلهم - فالأمر يبدأ بمدى تفاعل السائق والركاب مع البيئة الداخلية لمقصورة الركاب (المعزولة صوتياً بحكمة عن البيئة الخارجية) علاوة على نظام الإستماع المتفوق من BOSE ، أما عن تعليق السيارة ومستوى تفاعلها مع الطرق المتعرجة فهو بدرجة جيد جداً – بغض النظر عن المطبات المصرية الشهيرة ، وهو الأمر نفسه الإيجابى فى مساهمتها برفع الخلوص االنسبى للسيارة ، أما الكبح فجاء أشبه بالمثالية وخاصة مع دقة توجيه عجلة القيادة المؤازرة بنظام أوتوماتيكى ، وهو ما يشعر به سائق السيارة عند المناورة والقيادة فى شتى أنواع المنحنيات الواسعة والضيقة، فى الوقت نفسه أثبتت فيه مازدا لـ (CX-3) قدراتها التفاعلية العالية مع مجموعة عوامل الأمان والسلامة المعززة بها ، بالإضافة لإمتياز أداء مكيف هواءها على المسافات الطويلة والدرجات الحرارة الخارجية العالية والتى وصلت أثناء تجربتنا إلى 44 درجة مؤية.       

التسويق والمنافسة:

            وضعت (جى بى غبور أوتو) بين أيدينا الفئة الأعلى - المتاحة فى مصر - من (CX-3) والتى حملت تسمية (Sport Safety) والتى جاءت مع سعر بلغ 450,000 جم ، فيما جاءت أسعار الفئات الأخرى كما يلى: الأولى تحمل إسم (Luxury) بسعر 359,000 جم، والثانية تحمل إسم (Luxury Plus) بسعر يبلغ 391,000 جم ، والثالثة تحمل تسمية (Sport)بسعر يبلغ 441,000 ... فيما يزيد السعر بمقدار 6,000 جم للسيارات المقدمة مع ألوان (Red Saul) و (Machine Grey) والذى نرى أنها – نسبياً – وقفت منافسة فى فئتها وخاصة الحجمية بالسوق المصرية أمام قريناتها من السيارات مع كل من نيسان (جوك) ، تويوتا (C-HR) و (DS 3) و أوبل (كروس لاند)...


لها

عليها

 

·         تصميم ومجموعة ألوان متاحة خاطفة للأبصار.

·         مستوى جيد من التجيزات الداخلية للسيارة.

·         نظام سمعى متفوق.

·         نظام تكييف هواء مثالى.

·         مجموعة جيدة جداً من تجهيزات السلامة.

 

 

·         شعور طوال القامة بقصر المسافة المتاحة للأرجل بالخلف.

·         إحتياج المحرك للمزيد من القوة الحصانية ، وكذا إعادة النظر بصندوق السرعات المرتبط به.

·         الصغر النسبى لصندوق الأمتعة الخلفى.

 


إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر