رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
د. هبة شعوط

د. هبة شعوط

سحر الكلام

السبت 07/أغسطس/2021 - 01:20 م
طباعة
شهدنا في الأونة الأخيرة أنحدار سلوكي ملحوظ للفتيات والشباب و انفجار من الألفاظ البذيئة واستخدامها في غير محلها بدون فهم معناها اللغوي...  مع التقليد الأعمى لكل ما هو يعرض علي وسائل السوشيال ميديا.

و العوامل المسببة لذلك انشغال الأهل الذائد بالعمل المستمر لفترات طويلة لسد احتياجات الأسرة و الاستخدام المفرط للموبيل ووسائل التكنولوجيا و السوشيال ميديا بدون رقابة من الأهل.

أولادنا بحاجة ماسة للدعم والنصح والأرشاد باستمرار منذ الصغر واستكمالا أثناء رحلتهم بالحياة. 

عطاء الأهل المعنوي لأولادهم لا ينضب ولا ينتهي إلا بانتهاء الحياة.

البعض منا يقدم لأبناءه أغلي ما لديه من أفعال ومجهود جسماني وتكاليف مالية اعتقادا منهم أن المال قد يحقق لهم النجاح والسعادة وخصوصا في مجتمعنا الذي تميز موخرا بالغلاء والرفاهية المبالغ فيها... فنجد هؤلاء الأباء يعملون في أكثر من وظيفة لأوقات كبيرة فلا يملكون الوقت الكافي للنصح والأرشاد و النقاش وفتح باب الحوار.

 والبعض الآخر لا يمتلك المزيد من المصطلحات اللغوية مع جيل مجادل ومتمرد ومتطلع ولا ينفذ الأوامر إلا بالاقناع والحجة والأدلة.

تحقيق الرفاهية الذائدة بلا حدود للأبناء علي حساب معاناة الأهل جسمانيا وماديا ليست حب.. وإنما هي سبب كافي لإفساد جيل أصبح أثير للتقليد الأعمي ومدمن للبراندات والترندات.

قمه الظلم المجتمعي أن يعمل الآباء في أكثر من وظيفة ويكدح في العمل لفترات طويلة من أجل أن ينعم الأبناء في غرف مكيفة مع موبايلات باهظة الثمن.

المال وحده لا يحقق النجاح لأولادنا.. بينما زرع روح المسؤلية وتعليمهم مهارات حياتية وقيم دينية قد يكون سبب رئيسي لنشئ جيل ناجح.

لذلك يجب علينا بذل مجهود مضاعف في الكلام مع الأبناء بمزيد من الصبر الممزوج بالحكمة والاحتواء الذي لا ينضب أبدا.

لغه الحوار والحديث المستمر يجب أن تبدأ منذ الصغر بالتتدرج 
لأن حاسة السمع أول مستقبل للإنسان أثناء الحياة الجنينية وأخر حاسة يفقدها الإنسان بعد انتهاء الحياة.

الكلام المستمر وتكرار النصح و الإرشاد له تأثير مثل السحر ويغير من عقلية المراهق ويجعله أكثر إيجابية وله تاثير واضح جدا من خلال التجارب البحثية.

وأيضا أكد علم البرمجة اللغوية العصبية من خلال الدراسات إن الحوار الايجابي المستمر يترك أثر إيجابي يترجم علي شكل سلوكيات إيجابية.

نصيحتي لكم بقلب الأم وعقلية الباحثة ولسان المحاضر الجامعي وتجارب الحياة لأكثر من عشرين عام تعاملا مع فئة المراهقين.

كن لابنك معلما في الصغر وصديقا في الكبر. أنت تتذكر أيام شبابك عندما تراه في حيوية وهو يحتاج إليك فأنت الدعم والسند له في وقت الشدة.
لذلك يجب علي الأهل  تقليل الفجوة بينهم وبين أبناءهم من خلال زرع الاحترام المتبادل بين أفراد الأسرة وإعطاء الأبناء حيز من الحرية والخصوصية مع مزيد من المراقبة والمتابعة .

تصحيح المصطلحات واستبدالها بألفاظ لائقة تتناسب مع مجتمعنا الشرقي.. شئ هام للغاية.

احترام الأم والأب لبعضهما البعض أمام أبناءهم أمر هام جدا وله تأثير إيجابي علي سلوك الأبناء.

أعلم جيدا.. إذا أردت إفساد أبنك حقق له كل ما يريد.

يجب أن نعلم أبناءنا تحمل المسؤلية والكسب من خلال العمل وعدم تقليد الآخرين . لكل أسرة حياتها الخاصة فلا يجب أن نكون نسخ متكررة من البعض.

الحياه الفردية من نوعها لها مذاق خاص. وسعادة الأسرة في تجمعها وتماسكها.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads