رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

شيرى (Tiggo 8).. خاطفة الأبصار

الأربعاء 16/يونيو/2021 - 12:40 م
صدى العرب
طباعة
اشرف كاره
بدعوة كريمة وجهت لنا من مجموعة (جى بى أوتو) وكلاء سيارات "شيرى" بالسوق المصرية ، لتجربة إحدى أهم سياراتهم الحديثة بالسوق المصرية ضمن فئة الـ SUV (Tiggo 8) طراز 2120 والتى كانت لنا معها تجربة نشطة جداً ، لنخرج معها بإنطباع رئيسى يفيد بأنها حقاً سيارة العائلة الناجحة بالسوق المصرية بالفئة ما فوق المتوسطة الرائجة بالسيارات الـSUV .

قدمت (Tiggo 8) عالمياً عام 2018 بمعرض بكين الدولى للسيارات ، فيما تم البدء بتسويقها "رسمياً" للسوق المصرية بالعام الحالى 2021  ، ولتأتى بفئتين من التجهيزات (Comfort) و (Luxury) ... والتى كانت تجربتنا لها مع الأخيرة هذه (الفئة الأعلى) ، التى تعد قمة طرازات الـ SUV من TIGGO والتى تحمل أحجامها بالسوق المصرية كل من أرقام 3 ، 4 ، 7 ، و Tiggo 8 .

التصميم والأبعاد:

إن أول ما يجذب إهتمام المتطلع على (Tiggo 8) هو حملها لمفهوم وخطوط (شيرى) الحديثة لفئات السيارات الـ SUV المجهزة لإستقبال 7 ركاب مقسمين على 3 صفوف من المقاعد ، ومع خطوطها التصميمية الرياضية الخاطفة للأبصار – وهو ما لحظناه من جذب الإنتباه القوى لكل من سائقى السيارات الآخرين والمارة بالطرق المختلفة  - وخاصة مع فرق إرتفاع السيارة عن الأرض (الخلوص) بإرتفاع يقرب من 200 مم وهو ما أثر فى عملانيتها  – وخاصة أمام منافسيها ضمن نفس الفئة – ومراعاة بناءها على قاعدة عجلات تبلغ 2,710 مم ، فيما جاء طول السيارة الإجمالى بمقياس 4,700  مم ، بينما بلغ عرضها الإجمالى 1,860 مم ، فيما جاء إرتفاعها بمقياس 1,740 مم مع قضبان التحميل العلوية ، أما سعة خزان الوقود فقد بلغت  51 لتر ، وعن مساحة التحميل الخلفية للسيارة فتتراوح بين 193 – 1930 لتر مكعب عند طى المقعد الخلفى.

وعن مقدمة السيارة فقد يكون أهم ما يميزها شبكة المقدمة الرياضية المدعومة بالخط الكرومى الممتد بين جانبى مقدمة السيارة والذى يتوسطه شعار شيرى وذلك علاوة على المصابيح الأمامية رياضية التصميم – مع هندسة إضاءة ليد بيضاء - المدمجة مع الصادم الأمامى للسيارة والتى تم دعمها بأضواء القيادة النهارية الليد السفليين على جانبى المقدمة ، فيما يأتى الجناح العلوى المدمج للسيارة والذى يحمل مصباح التوقف الوهاج ليكمل من معايير السلامة بالسيارة... ولتأتى خطوط السيارة الجانبية معبرة عن الخطوط الرياضية وهو ما أكد عبقرية المصمم ، ولتكتمل خطوط التصميم الرياضى مع مخارج العادم المزدوجة على جانبى أسفل السيارة ، و من جانب آخر تم دعمها بعجلات معدنية عريضة وبتصميم رياضى وبلون أسود مع إطارات بقياس 235/55 R18 ... ليؤكد من الروح الرياضية للسيارة.

 

المقصورة والتجهيزات:

مدججة بالعديد من التجهيزات المتكاملة ، حيث لا يمكن وصف مقصورة (Tiggo 8) إلا بالعملانية والفخامة المتميزة بهذه الفئة التى التى توفر للسائق ومرافقيه المتطلبات الرئيسية ضمن هذه الفئة من السيارات ، حيث جاءت مع كساء جلدى عالى الجودة للمقصورة  والذى تم حياكته بخيوط واضحة المعالم والتصميم مما رفع من مستوى الجودة والفخامة....ووصولاً إلى عجلة القيادة المكسوة بالجلد ومتعددة الوظائف والمتكاملة التجهيزات – مع إمكانية التعامل مع الهاتف المحمول بإتصاله بالسيارة من خلال نظام الشاشة المركزية بالسيارة متعددة الوظائف قياس 10.25 بوصة والعاملة باللمس - والتى يتم من خلالها إختيار كافة الوظائف المعلوماتية أو الترفيهية بالسيارة ،  فى الوقت نفسه الذى يمثل فيه النظام السمعى عالى الجودة مما يعطى جواً رائعاً للإستماع الداخلى كإحدى علامات نجاح هذه الفئة (الشبابية / العائلية).

وتمتد لائحة تجهيزات الراحة بشكل كبير للسيارة ... شأن مقعد السائق العامل بالكهرباء ، المرايا الجانبية العاملة بالكهرباء أليكترونياً ، تكييف الهواء ثنائى الإتجاهات الأليكترونى مع مخارج للمقاعد الخلفية بخلاف نظام وصلات الـ USB لركاب المقدمة والمؤخرة ، كاميرا 360 درجة ، حساسات ركن بالأمام والخلف ، سقف بانورامى ، أضواء متغيرة اللون لكل من شاشة العرض ومقصورة القيادة .... وغيرها العديد والعديد من التجهيزات.

الأمان والسلامة:

وفرت (Chery) الأنظمة الرئيسية للأمان بالسيارات الحديثة والتى يتطلبها أى سائق الآن ، وهو الأمر العادى لدى سيارات الشركة من الأجيال الحديثة حيث يتوافر للسيارة عدد 6 وسائد هوائية (بفئة Luxury التى كانت محل إختبارنا) لرفع مستويات أمان الركاب بالمقدمة بشكل أكبر ، فيما عززت بنظام تحسس الركن الصوتى بالخلف والأمام (Park Tronic) مع الكاميرا الخلفية ، كما عززت بمجموعة كاملة من أنظمة الكبح والتوازن وعدم الإنزلاق ( ABS+ HAC+ EBA+ BOS + BAS + EBD + ESP + TPMS + HHC + HDC) ... وغيرها من أنظمة الأمان  .

المحرك والتأدية:

            وفرت شيرى لـ (Tiggo 8) محرك إقتصادى سعة 1.5 لتراً متعدد الصمامات 16V مشحون بشاحن هواء تيربو ، مما يساهم بقوة من زيادة مستوى الأداء ، ويتمكن من إستخراج طاقة حصانية تبلغ 145 حصان/ 5500 د.د. ويتمكن هذا المحرك من إستخراج أقصى عزم له يبلغ 210 نيوتن .متر / 1750 - 4000 د.د. وهو ما يؤكد مدى سلاسة تشغيل هذا المحرك على الدورات المتوسطة ، وقد إتصل هذا المحرك بصندوق سرعات أوتوماتيكى من 6 سرعات مع قابض فاصل مزدوج (دوبل كلاتش) ولتتمكن السيارة معه من التسارع من 0 – 100 كم/ س خلال زمن يقترب من 10 ثانية (من خلال تجربتنا) ، فيما تصل سرعتها القصوى إلى ما يقرب من 180 كم / ساعة ، ومن ناحية أخرى يبلغ متوسط إستهلاك السيارة ما يقرب من 12 لترات / 100 كم (مع تجربتنا متعددة مستويات الأداء وأنواع الطرق) وبإستخدام نظام القيادة الإقتصادى (ECO) ... فيما يزيد قليلاً عند إستخدام نظام (SPORT) فيما جاء خزان الوقود بسعة 51 لتراً.

 

إنطباعات عامة عن القيادة:

إنطباع قيادة (Tiggo 8) يمكن وصفها ببساطة شديدة (السيارة الـ SUV الفاخرة بميزانية متوسطة) ، فالأمر يبدأ بمدى تفاعل السائق والركاب مع البيئة والرحابة الداخلية لمقصورة الركاب (المعزولة بحكمة صوتياً عن البيئة الخارجية) ومدى شعور كافة الركاب بالراحة حتى على القيادة لمسافات طويلة ، أما عن تعليق السيارة ومستوى تفاعلها مع الطرق المتعرجة فهو بدرجة جيد جداً – مع مراعاة أنه جاء بمستوى رياضى الأداء ومن ثم الشعور بقساوته نسبياً عن المرور على الحفر المصرية الشهيرة -  أما الكبح فجاء أشبه بالمثالية وخاصة مع دقة توجيه عجلة القيادة وهو ما يشعر به سائق السيارة عند المناورة والقيادة فى شتى أنواع المنحنيات الواسعة والضيقة، فى الوقت نفسه أثبتت فيه (Tiggo 8) مع خلوصها المرتفع  نسبياً مدى مثاليتها مع هذه الطرق المصرية.... إلا أن أهم ملاحظاتنا السلبية على السيارة فجاءت مع الإستهلاك الزائد بشكل نسبى للوقود الذى يصل إلى 12 لتر/ 100 كم .

التسويق والمنافسة:

تقع Tiggo 8 فى موقع تسويقى متفوق بصفتها سيارة ما فوق متوسطة الحجم والسعر مع سعر يبدأ من  365,000 جم للفئة الأولى (Comfort) ، ولتأتى الفئة الثانية والأعلى (Luxury) التى كانت محل تجربتنا مع سعر يبلغ 395,000 جم والذى نرى أنها وقفت منافسة بقوة فى فئتها وعلامتها التجارية  بهذه الفئة الحجمية بالسوق المصرية أمام العديد من السيارات) ... شأن جيتور X70 ، إيجل 580 ، شيفروليه كابتيفا .... بل ويمكن مقارنتها بمثيلاتها من السيارات الأوربية شأن سيات تراكو ، و سكودا كودياك... لتؤكد فى النهاية على القيمة النفسية العالية المحققة لمالك السيارة (Image) ، بالإضافة لتمتع السيارة بضمان 5 سنوات أو 100,000 كم ...

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر