رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
حملة مكثفة لأعمال مكافحة ناقلات الأمراض على مستوى مدينتي دمنهور وكفر الدوار بالبحيرة لتجنب التلاعب بوزن "الرغيف".. مطالب ببيع الخبز الحر والفينو بـ"الكيلو" سفيرة البحرين : زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين فوز الأهلي المصري وأهلي بني غازي الليبي.. انتهاء مواجهات اليوم الأول من مباريات مجموعة النيل ضبط 2000 لتر سولار وبنزين تم تجميعهم داخل عهده باطنية غير مرخصة و 500 كجم أسمدة ومبيدات زراعية منتهية الصلاحية بالبحيرة حملات تموينية ورقابية لضبط الأسواق بالبحيرة جوميز يعلن قائمة الزمالك استعدادًا لمواجهة دريمز الغاني بالكونفيدرالية فوز 3 طالبات بكفر الشيخ بمسابقة «مصر في عيون أبنائها» على مستوى الجمهورية منصة موبي تبدأ عرض الفيلم القصير البحر الأحمر يبكي للمخرج فارس الرجوب قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة

حوارات

كمال درويش: الرياضة المصرية تعيش أزهى عصورها فى عهد الرئيس السيسى

الخميس 29/أبريل/2021 - 04:06 م
صدى العرب
طباعة
أحمد الجيوشي
الزمالك قادر على الخروج من كبوته بأبنائه المخلصين

الدورى المصرى قوى والبطولة لا تزال فى الملعب

الزمالك مؤسسة كبيرة ستظل باقية والأشخاص زائلون

أرفض نظرية المؤامرة على النادى

الزمالك لن يقف على لاعب والباب مفتوح لمن يريد الرحيل

سيظل كمال درويش رئيس نادى الزمالك الأسبق أحد أهم رموز نادى الزمالك، حيث تولى درويش رئاسة القلعة البيضاء فى الفترة من عام ١٩٩٦ إلى عام ٢٠٠١ ثم أعيد انتخابه لفترة ثانية من عام ٢٠٠١ إلى ٢٠٠٥ ويعتبر درويش أحد رموز كرة اليد فى نادى الزمالك، حيث قاد يد الزمالك لاكتساح البطولات فى فترة السبعينيات وأوائل الثمانينات ما عرف حيث ذاك بالجيل الذهبى للنادى فى كرة اليد.

وفى ظل الأزمات المتكررة التى يمر بها النادى مؤخرا أجرينا معه هذا الحوار.. كمال درويش يفتح قلبه لـ"صدى العرب"  فى حوار جرىء.

يؤكد درويش: هناك بعض المشاكل الإدارية داخل النادى ولكن القائمين على إدارة شؤون النادى يبذلون قصارى جهدهم لحلها، وهذا ليس معناه انهيار النادى كما يردد البعض وقانون الرياضة أعطى الحق للمؤسسات الرياضية لصياغة لائحتها، وإذا تجاوزت عنها تتعرض للمساءلة القانونية فهذا لب الموضوع، والزمالك مؤسسة مصرية عتيقة جدا ١١٠ سنوات على إنشائها وهتستمر رغم الظروف والصعوبات.

■ ما تقييمك لاستفتاء حفل الأفضل لرابطة النقاد الرياضيين؟

- حدث عظيم لرابطة النقاد منذ إنشائها، ويحافظ على استمرار مسيرة الرياضيين، والرياضة حاليًا تعيش طفرة كبيرة من خلال اهتمام فخامة رئيس الجمهورية ووزير الشباب بالرياضة فى مصر من خلال إقامة البطولات العالمية على الأراضى المصرية، ورابطة النقاد انعكاس لهذا التقدم.

■ «روشتة علاجية» لتصحيح مسار الزمالك من وجهة نظرك؟

- الزمالك يسير بخطى جيدة من وجهة نظرى فى ظل الظروف الأخيرة التى مر بها النادى، بالرغم من الهزيمة من الأهلى فى الأسبوع الماضى ولكن القادم أفضل، ولا داعى للضجة الحالية ضد القلعة البيضاء.

■ هل يوجد أحد يصلح لإدارة النادى الفترة الحالية من وجهة نظرك؟

- طبعا هناك عاشقون لكيان نادى الزمالك فمصر ولادة وهناك كوادر زملكاوية فى كل من مكان فى الاتحادات على سبيل المثال فالأسماء كثيرة ولكن الزمالك يحتاج رئيس نادٍ متفرغ للإدارة فقط لا غير.

■ هل رئيس النادى له دور فى إيجاد حل لضخ الأموال للنادى؟

- نظام الأندية فى مصر يعتبر نظاما فريدا من نوعه غير موجود فى أى مكان فى العالم، فعلى مجلس الإدارة أن يكون لديه القدرة على تسويق المنتج الخاص بالنادى، أى يأخذ العلامة التجارية للنادى وكيفية تسويقها جيدا لتطوير المنشآت؛ وقانون ٧١ للرياضة يشجع على الاستثمار الرياضى داخل الأندية وينصح درويش بضرورة فصل النادى الاجتماعى عن فريق الكرة بالنادى ويطالب بفكرة الشركات الخاصة بكرة القدم فى الأندية نظام المحترفين، وطرح أسهم للجماهير.

■ ما تقييمك للدورى المصرى هذا العام؟

- الدورى فى نسخته الحالية قوى جدا وهناك منافسة شرسة فى المقدمة وأيضا بين فرق القاع ولكن أتمنى تطبيق دورى المحترفين فى الدورى العام وأن يكون هناك رابطة الأندية المحترفة للدورى المصرى لتدير شؤون المسابقة من «الألف إلى الياء» ويكون لدينا دورى محدد ومنتظم المواعيد والدورى لا يزال فى الملعب ولم يحسم بعد.

■ ما دور لجنة الحكماء بالنادى؟

- دور لجنة الحكماء هو تقديم المشورة والدعم المساندة للجنة إدارة النادى واللجنة تضم فى تكوينها محمد عامر وأحمد مصطفى وفهمى عمر وجميعهم من أبناء النادى المخلصين الذين وما زالوا يخدمون النادى.

■ ما رأيك فيما يتردد بأن الزمالك يحارب ويتعرض لمؤامرة؟

- أرفض ذلك الأمر تماما فهو عارٍ تماما من الصحة، فهذا تردد بعد قرار الوزير بإيقاف مجلس إدارة النادى السابق، فعن أى مؤامرة يتحدثون؟ الدولة تقف بجانب نادى الزمالك وتدعمه بشكل مستمر لأن الزمالك والأهلى قطبى الكرة فى مصر، والزمالك عمرة يصل ١١٠ أعوام ويمتلك تاريخا عظيما يعلمه القاصى والدانى «وكل شخص يأتى يؤدى دوره ثم يأتي الذى يليه وهكذا فالكيان باقٍ والأشخاص زائلون».

■ ماذا بعد الخروج غير المتوقع من بطولة إفريقيا؟

- من أهم مميزات الرياضه المنافسة أن فيها متجددة حتى لو خسرت بطولة تدخل مباشرة فى البطولة التى تليها وتحاول من جديد أن تصل إلى منصة التتويج ولكن أطالب الجماهير بمساندة الفريق خلال الفترة الحالية وضرورة التفاف الجميع حول الكيان دون النظر إلى أشخاص والبطولات لا تنتهى بعد والزمالك حاليا من أفضل فرق القارة الإفريقية.

■ ما رأيكم فى رحيل فرجانى ساسى عن الزمالك؟

- لا أحد كان يعلم أو يسمع عن ساسى قبل انضمامه للقلعة البيضاء فالزمالك من صنع اسم ساسى وعلى ساسى الا يبالغ فى طلباته المادية للتجديد مع الفريق والتشرط على نادى الزمالك عيب وخطأ جسيم.

■ كلمة توجهها للاعبين المتمردين والذين يريدون الرحيل عن الفريق؟

- أقول لهم مع السلامة، والنادى لن يقف على أى لاعب مهما كان اسمه ووضعه، والزمالك مؤسسة كبيرة ستظل باقية وستستمر والأشخاص زائلون بداية من رئيس النادى حتى أصغر عامل داخل النادى.

■ هل تتقدم بأوراق ترشحك لرئاسة الزمالك مرة أخرى؟

- لا لن أترشح ولم أكن من الأساس أفكر فى هذا الأمر والزمالك يحتاج الآن لتضافر جهود الجميع من أبنائه المخلصين للخروج من كبوته وكما قلت إن دورنا فى لجنة الحكماء استشارى فقط ولن يكون لنا دور فى أى انتخابات قادمة، وأعلنت هذا الأمر منذ سنوات وأكرره الآن، وكمال درويش ليس محسوبا إلا على الزمالك بيتى الأول والأخير والزمالك صاحب الفضل علينا وأحافظ عليه وأحافظ على هذا الكيان الكبير.

■ ماذا عن الهجوم الذى يتعرض له شيكابالا فى الفترة الأخيرة؟

- أمر طبيعى جدا فشيكابلا أحد أهم أساطير النادى وصاحب آخر هدفين فى مرمى الأهلى فى آخر لقاءين بواقع هدف عالمى فى كل لقاء، وهذا ضريبة النجومية وعلى اللاعب أن يركز داخل المستطيل الأخضر فقط ومع فريقه وإلا ينتبه للأمور الأخرى وهو لم يستفز جمهور الأهلى بل بالعكس هو ساند الفريق وجماهيره أثناء مجزرة بورسعيد.

■ هل ترى حازم إمام رئيسا لنادى الزمالك الفترة القادمة؟

- لا يصلح أن يكون حازم إمام رئيسًا للزمالك فى الوقت الحالى، بسبب خبرته الإدارية المحدودة، ومن الممكن أن يتعلم ويكون له دور فى المستقبل. فحازم كادر مهم ونجم من نجوم ميت عقبة ولكن ينقصه الخبرات الإدارية اللازمة لذلك.

■ ما رأيكم فى إعلان السيناريست مدحت العدل ترشحه لرئاسة النادى؟

- أرفض بشدة ترشحه لرئاسة النادى وأنصحه بأن يتفرغ لتأليف المسلسلات، فالزمالك تولى رئاسته ملوك ورؤساء ووزراء والنادى ملىء بالعظماء الذى يمكنهم التقدم للرئاسة فى الوقت القادم.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر