رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
سفيرة البحرين : زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين فوز الأهلي المصري وأهلي بني غازي الليبي.. انتهاء مواجهات اليوم الأول من مباريات مجموعة النيل ضبط 2000 لتر سولار وبنزين تم تجميعهم داخل عهده باطنية غير مرخصة و 500 كجم أسمدة ومبيدات زراعية منتهية الصلاحية بالبحيرة حملات تموينية ورقابية لضبط الأسواق بالبحيرة جوميز يعلن قائمة الزمالك استعدادًا لمواجهة دريمز الغاني بالكونفيدرالية فوز 3 طالبات بكفر الشيخ بمسابقة «مصر في عيون أبنائها» على مستوى الجمهورية منصة موبي تبدأ عرض الفيلم القصير البحر الأحمر يبكي للمخرج فارس الرجوب قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة الحصاد ..وزارة العمل في 7 أيام إصدار كتابًا دوريًا بشأن آليات تنفيذ قرار رفع الحد الأدني لأجور عمال القطاع الخاص إلى 6000 جنيه بالتزامن مع احتفالات تحرير سيناء.. وزارة الرياضة تعلن عن "يلا كامب" العريش بالتعاون مع إتحاد الألعاب الترفيهية
أحمد المرشد

أحمد المرشد

روائع وسيمفونيات أم كلثوم تعلمنا دروساً في الحب والهوي

الجمعة 25/أغسطس/2017 - 07:26 م
طباعة


من جلسات الصفاء الذهني وصديقنا الولهان التي تحدثنا عنها الأسبوع الماضي ننتقل مباشرة الي سيدة الغناء العربي، مطربة العرب أم كلثوم، التي استمع لروائعها وسيمفونياتها الملايين من مختلف الأعمار منذ بدايتها وحتي يومنا هذا. فمطربة الأجيال لم ينته عصرها بعد، ولا تزال متربعة علي عرش الغناء العربي، فلكل عصر هناك ذواقة للفن الجميل الذين  يحرصون علي ترديد كلمات أغانيها، لتظل تتغني بها الأجيال في المستقبل، خاصة وأن مؤلفين وموسيقيين مبدعين شاركوها رحلة المجد، لتشدو  أم كلثوم بكلمات تعلمنا منها دروسا في الحب   والهجران وحتي أكون واقعيا،  فقد غنت للشاعر الكبير مرسي جميل عزيز الذي وصفوه بأنه صاحب أرق كلمات الحب،  أغنية"سيرة الحب" في ملحمة غنائية رائعة  تعلمنا  منها رقة المشاعر مثل "طول عمرى باخاف من الحب وسيرة الحب وظلم الحب لكل أصحابه..وأعرف حكايات مليانه آهات ودموع وأنين والعاشقين دابوا ما تابوا..طول عمرى بأقول لا أنا قد الشوق وليالى الشوق ولا قلبى قد عذابه..وقابلتك انت لقيتك بتغير كل حياتى..ما أعرفش إزاي انا حبيتك ما أعرفش إزاى ياحياتى..من همسة حب لقيتنى باحب وأدوب فى الحب وصبح وليل على بابه"**"فات من عمرى سنين وسنين شفت كتير و قليل عاشقين..اللى بيشكى حاله لحاله واللى بيبكى على مواله..أهل الحب صحيح مساكين..ياما الحب نده على قلبى ما ردش قلبى جواب..ياما الشوق حاول يحايلنى واقول له روح يا عذاب..ياما عيون شاغلونى لكن ولا شغلونى..إلا عيونك انت دول بس اللى خدونى وبحبك أمرونى..أمرونى احب لقيتنى باحب وأدوب فى الحب وصبح وليل على بابه".

وتبدع أم كلثوم فِي لقاء القمة مع موسيقارالأجيال  محمد عبد الوهاب في رائعة "انت عمري" للشاعر الكبير أحمد شفيق كامل، وللإنصاف نقول إن الإبداع من نصيب الثلاثي أم كلثوم وعبد الوهاب والشاعر الذي ربط الحب بالعمر في كلماته: "رجعوني عينيك لأيامي اللي راحوا ..علموني أندم على الماضي وجراحه ..اللي شفته قبل ما تشوفك عنيه ..عمر ضايع يحسبوه إزاي عليّ ..انت عمري اللي ابتدي بنورك صباحه..قد ايه من عمري قبلك راح وعدّى"*"يا حبيبي قد ايه من عمري راح ..ولا شاف القلب قبلك فرحة واحدة ..ولا ذاق في الدنيا غير طعم الجراح ..ابتديت دلوقت بس أحب عمري ..ابتديت دلوقت اخاف لا العمر يجري ..كل فرحه اشتاقها من قبلك خيالي ..التقاها في نور عنيك قلبي وفكري ..يا حياة قلبي يا أغلى من حياتي ..ليه ما قابلتش هواك يا حبيبي بدري"*"اللي شفته قبل ما تشوفك عنيه ..عمر ضايع يحسبوه إزاي عليّ ..انت عمري اللي ابتدي بنورك صباحه ..الليالي الحلوه والشوق والمحبة ..من زمان والقلب شايلهم عشانك ذوق معايا الحب ذوق حبه بحبه ..من حنان قلبي اللي طال شوقه لحنانك ..هات عنيك تسرح في دنيتهم عنيه ..هات ايديك ترتاح للمستهم ايديه ..يا حبيبي تعالى وكفاية اللي فاتنا ..هو اللي فاتنا يا حبيب الروح شويه".

يتواصل الإبداع بين أم كلثوم وشعرائها العظام ومن بينهم بيرم التونسي، لتغني له "صحيح الهوي غلاب" : "هو صحيح الهوى غلاب ما عرفش انا ..والهجر قالوا مرار وعذاب واليوم بسنة ..جاني الهوى من غير مواعيد ..وكل مادا حلاوته تزيد ..ما أحسبش يوم ح ياخذني بعيد ..يمني قلبي بالأفراح ..وارجع وقلبي كله جراح ..إزاي يا تري ؟ ..أهو ده اللي جرى! ..وانا ما عرفش"** "نظره وكنت أحسبها سلام وتمر قوام! ..أتاري فيها وعود وعهود وصدود وآلام ! ..وعود لاتصدق ولا تنصان ..عهود مع اللي مالوش أمان ..صبر على ذله وحرمان ..وبدال ما اقول حرمت خلاص ..أقول يارب زدني كمان إزاي يا تري ؟ ..أهوه ده اللي جرى! ".

ويتواصل اللقاء بين كبار المبدعين ليتبوأ الشاعر أحمد رامي مكانته الكبيرة لدي أم كلثوم وعشاقها، لتغني له أكثر من قصيدة وأغنية ليتركا للمكتبة الغنائية العربية أروع ما كتب عن الحب، بل نقول تركا لنا   دروسا في فنون الحب والعشق والهوي،  لما ربط بين رامي وأم كلثوم من علاقة حب عذري لم يكتب لها الاكتمال، ولدينا  "رق الحبيب" التي صور فيها رامي الحبيب أو الحبيبة في حال انتظار اللقاء: "رق الحبيب وواعدني يوم..وكان له مدة غايب عني..حرمت عيني الليل م النوم..لاجل النهار ما ييجي يطمني".."صعب عليّا انام..احسن اشوف في المنام..غير اللي يتمناه قلبي..سهرت استناه..واسمع كلامي معاه..واشوف خياله قاعد جنبي".."من كتر شوقي سبقت عمري..وشفت بكرة والوقت بدري..وايه يفيد الزمن..مع اللي عاش في الخيال..واللي في قلبه سكن..انعم عليه بالوصال".

والمثير للدهشة أن أحمد رامي ورغم حبه لأم كلثوم، لم يكن أنانيا، وأتذكر  مقابلة لأحمد رامي عندما سأله المذيع القدير وجدي الحكيم عن أحب أغاني أم كلثوم الي قلبه؟..فلم يرد بأغنية من كلماته، ولكنه ذكر شعراء آخرين وقال ان اجمل ماغنت ام كلثوم كانت اغنية لعبد الفتاح مصطفي (( لا ياحبيبي )) والتي أجادت بأدائها فيها  عندما عبرت بأجمل ماقيل عن  آلام الحب والشك  من قبل  الحبيب

ليلي ونهاري فكري بيك مشغول

وحياتي لك وحدك ولك على طول

ولسه بتصدق حسود وعزول

قالوا لك الغيرة تزود حبى وبالدموع والحيرة تملك قلبى

لا يا حبيبي

بالحب وحده أنت غالي علي بالحب وحده أنت ضي عنيه

بالحب وحده وهو وحده شوية

لا يا حبيبي

أنا لما حبيتك خطر على بالي

اللى جرالي واللي راح يجرى لي

صورت أفراحي ونعيمي فى قربك

وسهدي في بعدك ونار عزالى

عمري ما قلت ازاي وليه حبيتك

ولا عمري قلت يا ريتني يوم ويا ريتك

وبكل قلبي وبكل عقلي هويتك

الحب هو الود والحنية

عمره ما كان غيره وظنون وأسية

والحب هو اللي بأمره هويتك

وأمره لا بإيدك ولا بإدياه

نعم لرامي الحق وكل الحق ان يمتدح  هذة الكلمات لان ام كلثوم ابدعت في الترنم بكلماتها معبرة عن احاسيس ذات شجون ومعاني  .

وإذا كنا تحدثنا عن  روائع  وسيمفونيات أم كلثوم التي عشقها الملايين  في حياتها وبعد مماتها، فلدينا شهادة من أحد عمالقة الموسيقي العرب وهو الموسيقار محمد عبد الوهاب، وقد سجلها في مقابلة إذاعية، وتشعب حديثه  إلى تقييمه لصوت أم كلثوم، فوصفه بـ" صوت نادر يتمتع بمزايا عديدة، تكفي كل مزية منها لتجعل من صاحبتها مطربة عظيمة، فكيف إذا اجتمعت هذه المزايا لصوت واحد". هذا الوصف الرقيق صدر عن عملاق من عمالقة الموسيقي، رغم المنافسة المعروفة بينه وبين أم كلثوم، كما أنه صادر عن خبير و صاحب تجربة في التلحين لسيدة الغناء العربي والتعامل مع صوتها عبر عشرة ألحان تضمنت كل ألوان الغناء.

لم يقصر عبد الوهاب في وصف صوت أم كلثوم، لأن صوتها يشمل باقة من أجمل الزهور لونا  وأكثرها عبقا، فصوتها عبارة عن حدائق غناء من الأزهار والثمار والمياه الصافية والأنسام والظلال. ولم لا، فأم كلثوم تتمتع بحنجرة عظيمة منحتها تميزا فوق تميزها وقوة في الغناء، فقد توفر لصوتها مزايا عديدة منها ما هو الغربي – كما في الأوبرا الغربية مثل الكونترالتووالميتسو والسوبرانو، ويسمي الغرب هذا بالصوت الرنان، أي ستة عشر مقاما تقريبا، وهي مساحة واسعة غنية بألوان الجمال الصوتي الباعث على الطرب والدهشة. هذا ليس وهي كبيرة في قمة مجدها، ولكن في بداية عهدها بالغناء، فما بالنا في سنواتها الأخيرة،

وإذا  تجاوزنا مقامات الصوت والنسبة بينهم وجواباته وذبذباته، فهو يتميز برخامته ونعومته وجهارته وخفوته، ويصف خبراء الأصوت والموسيقي هذا التنوع بالإعجاز الفذ، كأنه صوت مرسوم بطريقة هندسية يبهر من براها ويسمعها في وقت واحد. هذا بالإصافة الي أن تميز صوتها الاستثنائي يعود الي عناصر عدة، نقولها باختصار وهي المساحة الصوتية حيث تصل لديوانين كاملين.  ثم التملك من الصوت، وهو عنصر مهم  حيث مكنتها حنجرتها من تقديم ما يسميه الموسيقون بـ" الزخرفات والتحليات الغنائية" وهي تحليات تصل الي  حد الإعجاز.  ومنها أيضا القوة الصوتية، بدليل أغنية "حيرت قلبي معاك" شعر أحمد رامي وتلحين رياض السنباطي، فقد كان الميكروفون بعيدا عنها حوالي متر وأعلى من مستوي وجهها بنصف متر، حيث غنت على الطبقات العليا وهي  ترجع إلى الوراء حوالي متر أيضا. أضف الي هذا طول وقت الغناء بمعني قدرتها علي الغناء لحوالي أربع ساعات، في حين أن أطول الأوبرات في تاريخ الغناء الغربي هي أربع ساعات وان أطول دور غنائي كامل في هذه الأوبرات لا يتعدى 40 دقيقة على مدى الساعات الأربع، وأن أطول مرحلة منفردة لا تتعدى 15 دقيقة. ومن هنا ندرك جميعا ما لهذه الظاهرة الصوتية من قدرة وجمال. ومن دلالات هذه القدرة الاستمرار في الغناء والعطاء لمدة 60 عاما تقريبا (1913 -1973) ، فلم نر مثيلا  في تاريخ الغناء في العالم من يستطع الغناء طوال هذه الفترة الزمنية باستثناء أم كلثوم.

وللحديث بقية عن روائع لقاء القمم وإيمانهم باداء كوكب الشرق  وقدرتها علي التعبير بمعاني كلماتهم وألحانهم 

قبل الأخير..

الدراما المصرية تفقد احد اعمدتها

علي مدي 76 عاما، أبدع الكاتب المصري الراحل محفوظ عبد الرحمن الكثير من أشهر الدراما المصرية والعربية، مثل "القادسية" و"بوابة الحلواني" و"أم كلثوم" و"حليم" و"ناصر 56" و "سليمان الحلبي" و " ليلة سقوط غرناطة" و"ساعة ولد الهدى"و"ليلة مصرع المتنبى" و"الكتابة على لحم يحترق" و"الفرسان يغمدون سيوفهم" وغيرها.

 ولذا تسارع المصريون ليحملوا جثمانه الي مثواه الأخير بعد رحلة مع المرض أرهقته. كان محفوظ عبد الرحمن واحدا من أبرز كتاب الدراما التاريخية المصرية والعربية، وصاحب البصمات و العلامات الفنية التى ستظل خالدة للاجيال فى التليفزيون و المسرح و السينما و الاذاعة.

لقد اقتربت مؤلفات محفوظ عبد الرحمن من الأعمال الفكرية والتاريخية، وهو ما حاول الراحل التركيز عليه، حيث ترك دراما الحياة اليومية لغيره من الكتاب والمؤلفين، فهو عشق التاريخ، وهو ما جعله يبدع في الكتابة عنه لينقله للقراء والمشاهدين بسلاسة.


في كل مهنة عمالقة ومندسين، ويشهد التاريخ وأعمال محفوظ عبد الرحمن، أنه واحد من عمالقة الكتابة للدراما التاريخية، واحد اعمدتها ومن شدة حرصه علي فنه وعطائه ابتعد دائما عن عالم الأضواء لغيره من المجهولين، فحافظ علي القمة بتاريخه وحرفيته العالية، وهي قمة تربع عليها بلا منافس، لأنه واحد من كبار الأدباء والمفكرين، الذين تركوا أثرا كبير في الوطن العربي.

لم يكن محفوظ عبد الرحمن مجرد كاتبا ومؤلفا دراميا، فكان أيضا من أبدع كتاب مقالات النقد، إذ بدأ حياته العملية صحفيا في مؤسسة دار الهلال المصرية التي تصدر مجلة الهلال ومجلة المصور، ليعمل بعدها في وزارة الثقافة، ليترك لنا تراثه الفني والثقافي في العديد من الصحف والمجلات المصرية والعربية منها: الجمهورية، الأهرام، البيان اﻹماراتية، العربي.

رحم الله محفوظ عبد الرحمن الذي قال عنه المصريون " محفوظ عند الرحمن" في تعبير راق لمكانة الراحل التي تقف في نفس المسار مع مبدعين أخرين من أمثال نجيب محفوظ وتوفيق الحكيم وإحسان عبد القدوس ويوسف إدريس وأسامة أنور عكاشة وإحسان وغيرهم.

 رحم الله محفوظ عبد الرحمن وأسكنه فسيح جناته..

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads